أحمد سعداوي - مساء الأفكار غير المجدية.. قصة قصيرة

1 ـ

كانوا جزءاً من طائفة غير معروفة، تمثل امتداداً لذلك التقليد العريق في استدعاء المخلص، والذي يضمر حيناً من الدهر ثم ينبثق بقوة في فترات لاحقة. لكن المخلص الذي بحثوا عنه، هناك في غرفة قذرة الحيطان في منطقة البتاوين، بين العمال السودانيين المهاجرين الى العراق. هذا المخلص يشبه الوجوه الداكنة للقادمين من منابع النيل المتشعبة، والذين لا يدينون بدين الاسلام. ويشبه الليل الذي يقودهم سكارى الى هذه الغرفة المعتمة، ويقذفهم عند الصباح الى المصاطب الحديدية لمقهى صغير في زاوية الشارع.


كان اكبرهم يعرّف المخلص بانه الذي يبعد يوم الالتحاق ويقرب يوم الاجازة. ذلك الذي ينهي الحرب، ولا يبدأ بحرب ثانية. ذلك الذي يقفل محاجر النساء عن البكاء السريع مع أي هبة حزن خفيفة، في مساءات الصيف العراقي اللاهب. وذلك الذي يأكل من صمون الجيش، ولا يطلق أطلاقة واحدة على العدو.

كانوا يهربون من أي طقس، مجرد الجلوس طقس، ومجرد الوقوف طقس آخر. العادات التي تتكرر طقس لا مفر منه. لذا تفرقوا قبل نهاية الحرب بأشهر، ولم يعودوا الى مخدعهم السري. وظلت افكارهم حول يوم الخلاص مجرد افكار غير مستعملة، اضيفت الى قائمة طويلة من منتجات التفكير غير المجدي، والذي بذلت البشرية في سبيله الكثير من الجهد الضائع.

2 ـ

أستيقظ هذا الصباح، وعلى غير العادة تنبثق كل تلك الافكار غير المجدية دفعة واحدة في رأسي. فيداهمني صداع سريع، لا يقضي عليه قدح الشاي الصباحي الداكن، ولا أي تدليك للصدغين، ولا أي حبة اسبرين.

أعرف بأنهم قتلوا جميعاً، وكما تقول مقررات طائفتنا السرية، فأن من لا يؤمن سيلقى جزاء كفره. انت من ارتضيت ان تكون وعاءً للحقيقة الإلهية، وليس عليك بعد ذلك ان تتخلى عنها، ان تتخلى عن كونك وعاءً. فمن يتلقى الحقيقة الالهية، أما ان يحملها، أو تقضي عليه. وليس من خيار ثالث.

هل كان لسكرنا الطويل سبب في هذه الافكار غير المجدية، أم يأسنا من أي مخلص ومنجي؟ لا اعرف بالضبط، ولكني كنت من السذاجة بما جعلني الاكثر ايماناً بينهم، لذا سرعان ما قتلوا تباعاً بأكثر الطرق بشاعة، وبقيت أنا، حياً ومؤمناً بحياتي.

3 ـ

اليوم تحل الذكرى السابعة عشرة للمجزرة التي حلت بطائفتي. لقد ذهبوا جميعاً الى المسلخ المقام على الحدود، في وادي الموت الذي يعقب بستان حمد بخمس كيلومترات، ولم يعودوا في الاجازة التالية.

ذهبت الى البتاوين وحدي. أخذت مشروباً كافياً لنا نحن الثمانية، وشربت كل شيء، تجلت لي الحقيقة هناك، في ذلك المساء، وأنا اسمع الاغاني السودانية الشعبية تأتي من أسفل البناية. لقد ذهبوا الى غير رجعة إذن. شربت لوحدي، ثم بدأت اشرب في الايام اللاحقة مع سودانيين هاجروا حديثاً الى العراق، وبدأت اعلمهم مبادئ عقيدتي.

كانوا يشربون ولا يستمعون لما اقول. ويتكلمون فيما بينهم باللغة الامهرية التي لا افهمها. لم يكونوا سودانيين اذن، كانوا من الحبشة.

وفي الليلة الاخيرة من اجازتي، جاءني ذلك الاصغر سناً بينهم وقال لي:

ـ عليك ان تقلب الكلام المقدس الذي نثرته علينا. لسنا مثلكم. يجب ان نعود الى السودان في يوم ما، ولا نريد ان نظل اثيوبيين حتى ذلك الوقت.

4 ـ

كان للمشروب علاقة بالحقيقة التي وصل اليها هؤلاء العمال سيئو الحظ. وتوقفت من ليلتها عن النطق بأي شيء. وغدت عقيدتي غصة دائمة في صدري.

5 ـ

في هذا المساء، وأنا أتطوح بكل الافكار غير المستعملة، سائراً على طرق مدينتي، ولا ارى أحداً. أسمع نداء الاستغاثة يتناثر من سيارة شرطة مسرعة، تمخر الشارع الخالي، ولا من مجيب. واضع زجاجة العرق الصغيرة في جيب البنطلون، أدسها بعيداً مثل أي سكير عتيق. وأعرف بأن لا احد سينتبه الى شيء. لم يحدث في الحقيقة أي شيء منذ زمن طويل. مازلت اتسكع كل ليلة، في طريق عودتي الى البيت، ولا أجد البيت، وأفقد الطريق. واقف فجأة وكأني استجيب لهاتف يصدح صوته في الخلاء، ويسمرني بأوامر لا ترد.

اطرق على رأسي بيدي الاثنتين، ولا تهدأ الاصوات. أصوات رفاقي الذين لم يؤمنوا بما يكفي، لكي يستمروا في هذه الحياة البائسة، ويخالطني ندم عميق يزاحم هيمنة الاصوات على روحي، فما الذي جنيته من هذه السنوات؟ أما كان من الافضل أن تنقرض طائفتي معي الى الابد، كما حدث الامر مع الكثير من الفرق والملل والنحل عبر التاريخ؟ لماذا ابقاني الله شاهداً وحيداً، شاهداً لا يرغب بالاستماع الى شهادته أحد؟ ومن سأورث علمي إن كان الجميع يموتون قبلي؟

6 ـ

في الذكرى السابعة عشرة لخروجي المبرم من البتاوين، وتمسكي الشديد بالمخلص الذي سيسكت القذائف، ويجلب الحافلة على الطريق الترابية المؤدية الى شيخ سعد، هذا المخلص الذي سيمنحني علبة روثمان مقابل لا شيء، ويجعلني اتزوج من الموظفات ما اريد، وفي اليوم اللاحق للعرس لا ترد العروس على تحيتي الصباحية، وأكون سعيداً رغم ذلك.

هذا المخلص الذي يشبه وجوه الممثلين الهنود في بوسترات شارع السعدون البالية عند واجهات السينمات المغلقة. ويشبه بائع العرقسوس، وأنا عطشان وخالي الوفاض. يشبه سمكة طويلة بخمسة وعشرين الف دينار، على عربة خشبية باردة، وأنا ذاهب الى اشهر محل لبيع الفلافل في بغداد. في هذه الذكرى، وفي ذكرى السنة التي تليها، والتي بعدها، سأكون جاهزاً لعرض كل افكاري غير المستعملة، وغير النافعة على من يريد. أنا الذي اؤمن أكثر من أي رجل وامرأة يمشيان معاً، وأؤمن أكثر من أي طريق دمرته مياه الامطار وكثرة السابلة. أنا الذي سلكت الليل والنهار بأحذية اصدقائي، وبقيت في أعماقي حافياً من أي خطوة.

ها انذا اعرف الوفاء العميق لأبناء طائفتي المنقرضين، سأترك كل شيء، وأختلي بأفكاري غير المفيدة او المجدية. سأحيي ذكركم أيها الفانون، وذكر ما لم تؤمنوا به بشدة. أجلب قدح شاي من المطبخ، واغلق باب غرفتي، وأتفرغ منذ الليلة لتدوين كتابي المقدس.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى