العربي الرودالي - الأرجل وما فوقها

خارج الجزيرة المحاطة بالأسوار، الأرجل تسير في الطرقات و لاشيء غير الأرجل.. فوقها فراغ يظهر عليه شعر متراكم، و قبعات و عمائم .. أحيانا تبدو ربطات العنق معلقة في الهواء تتبع الرياح أينما هبت، و أحيانا ترى أحزمة و ساعات يدوية و أساور وخواتم دوائر دوائر، تحيط بالفراغ.. و أحيانا أخرى سجائر تدخن بدون شفاه.. و كثيرا ما لا يظهر أي شيء.. رجلاي لا أحس بهما، اتمشى و أحمل رأسا سكنتها الغربة و أحلم بأشياء ككل الأشياء التي يمكن ان يحلم بها أي كائن يحمل رتبة بشر..(الناس في تلك الجزيرة، داخل الأسوار، تأكل فلا تشبع، تلبس فلا تكتسي، تسكر فلا يتعبها الدوار، و ترقص دون ان تنتهي عربدتها)..أنصاف البشر و أرباعها و أثمانها وأعشارها وشظايا منها..و..و.. يجوبون الطرق والممرات و منهم من يدري و من لا يدري أنه غريب..فالذي لا يدري لا يستطيع أن يفكر بها أو يقولها..فلا شيء غير الغباء والصمت..أما الذي يدري فهو يستطيع أن يفكر بها و يحاول أن يقولها و لكن "الحجاية" تحكي أنه كان في يوم من الأيام ذئب أسنانه حادة تنغمس في اللحم البشري فيفرغ من الدم كالوعاء..ينام نهارا و يخرج للصيد ليلا.. وهكذا عاش في الغاب عمره كله..(في تلك الجزيرة كل واحد يرى نفسه ذئبا أو يأمل أن يصير ذئبا).. هذه "الحجاية" لا يريد أي طفل أن يعرف نهايتها لأنها مليئة بالرعب فعندما تسردها العجائز على مسامع الأطفال ليلا ، يغلقون آذانهم وينامون ليحلموا بالحلوى وبالعصافير.. (في تلك الجزيرة كل فرد يأتي "بأحجية" ناعمة ويحكيها للأطفال).. الأرجل تسير في الطرقات، وكل ما تحمله قد دب فيه الشلل وانمحى مفعوله.. لاتستطيع العيون أن تبصر تحت المجهر ولا تستطيع الأيدي أن تتناول كل شيء لتحرك الدواليب كي تدور.. فكل ما تستطيعه هو الحلم.. (في تلك الجزيرة الحلم حقيقة وكل الأحلام تتحقق بفرقعة أصبعين).. التقيت في طريقي بواحد مثلي أعرفه، له ساقان قويتان مكتوب عليهما أنه غريب مثلي ويحلم.. إننا متعارفان، نحن خارج الجزيرة غرباء كباقي الأرجل التي تمشي في الطرقات والممرات.. ترافقنا..أنا شارد وهو شارد.. أنا أحلم وهو يحلم.. إننا غرباء ولهذا نحلم بما لم نكنه.. الفرد يحلم حينما لا يستطيع وحينما لا تبقى له سوى الأرجل.. (في تلك الجزيرة الناس أصحاب خوارق ومعجزات وذكاء ودهاء وحكمة وحنكة ومعرفة).. أخذ هذا الذي هو مثلي يقص علي حكايته.. كان يتمشى في طريقه، فوجد أن رأسه مثقلة على وشك أن تسقط ، لقد أنهكته في طريقه الطويل المتعب.. فلا هو يستطيع حملها ولا هي تستطيع تحمله..وكم طلبت منه أثناء السير أن ينزلها من فوق كتفيه، لأنها تكره ذلك، فهي معلقة من أذن واحدة ولا ترتكزعلى أي شيء..وهكذا وبعد صبر شاق، سقطت وتدحرجت فالتقطها هاو للكرة، لا يتأخر أبدا في قذف أي شيء مكور يصطدم به في طريقه.. (في تلك الجزيرة الرؤوس استوت وارتاحت على الكتفين ولا تخشى شيئا).. وحينما انتهى من حكايته أخذ يتحسس رأسه مرة أخرى، لأن الشك يعاوده كل مرة، فلا يدري ألازال يحيى برأسه أم فقدها؟.. فمنذ أن التقيت به وهو خائف واجف يبحث عن رأسه.. رفعت بصري لأرى ما يبحث عنه بعد أن كنت لا أرى سوى الأرجل، فنبهته إلى أنها ما زالت في موضعها، فلا داعي لليأس .. تحسسها مرة أخرى فتيقن وقفز قفزة المطمئن وأشار إلي مؤكدا أنه هو كذلك يرى راسي بعد أن كان لا يرى سوى رجلي.. ثم وقف وقفة الخيلاء وأشار إلى الاتجاه الذي ستسير فيه قدماه.. وودعني على أن نلتقي.. إننا لم نضيع فرصة المشي جنبا إلى جنب..(في تلك الجزيرة الناس لا تضيع فرصة اللذة جنبا إلى جنب).. تابعت طريقي و أنا متأكد أنني سألتقي به.. أخذت أتحسس رأسي، أبحث عمن يؤكد لي مرة أخرى أنها في موضعها ثابتة، فأحس بها و أشعر وأعي أنها معي حتى أعرف الاتجاه الذي يجب أن تسير فيه قدماي.. فالناس بجانبي يتجولون غرباء.. يستطيعون ولا يستطيعون.. أحس بأنهم يشعرون أن رؤوسهم معلقة من أذن واحدة تكاد تسقط .. يخطون فتتدحرج أمامهم .. يتحسسونها.. يبحثون عمن ينبههم أنها ما زالت في موضعها.. لم أعد أرى الأرجل وحدها، فلقد بلغ بصري امتداد كل الأجساد.. (في تلك الجزيرة القامات هيفاء ولكن لا يرى منها إلا البريق).

.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى