عبد السلام الطويل - حديـقة

أدرك بأنه كان يعرف الحديقة من قبل، لذلك جاء إليها، قاصدا، غير أنه لا يذكر لماذا جاء ومن أين وإلى أين كان يريد أن يمضي. ألقى نظرة أخرى من حوله، فبدا له كل شيء غريبا، ساوره ما يشبه استمرار العشب المشذب، والأشجار، ثم الجو الغائم، وكأنما الدنيا على وشك أن تمطر، سره ذلك حينا، لكنه ما لبث أن أحس بالإكتئاب خصوصا حين تساءل عما يتعين عليه أن يفعل، إنه لا يدري بالمرة. بعد قليل جلس في الكرسي إلى جانبه عدة تلاميذ، فانتبه إلى المدرسة التي لاحت له في الجوار . خطر له أن يسأل التلاميذ عن اليوم وعن التاريخ، لكنه أحس بالنفور من ذلك، بعدئذ انضاف إلى التلاميذ زملاء وزميلات لهم، فنهض وانصرف. في الطريق التقى بشخص تصور بأنه كان يعرفه في السابق، فسأله عن إسمه هو، فنظر إليه هذا مندهشا، ثم قال له بأنه لا يعرف بالطبع! وسأله الشخص بعد قليل أيجهة يقصد، حاول أن يجيب، غير أنه لم يفلح، فسأله الشخص فيما إذا كانت صحته على مايرام؟ فنظر إليه، وأحس وجهه ممتقعا، ولكنه لم يرد على الشخص الذي بدت عليه، إمارات الاستغراب، سأله عن إسمه، فنظر إليه هو مستغربا ، وحاول أن يتذكر، ولكن بلا جدوى، ودعه حينئذ وسار في الشارع، فانتبه أنه يحمل حقيبة، فوضعها بمدخل منزل، وفتح الحقيبة بلهفة وبدأ يبحث فيها عله يجد فيها ما يمكن أن ينقذه، و ما يجعله يتعرف بهعلى نفسه، وعن الوجهة التي كان يريد أن يصل إليها، فوجد عدة النظافة وقميصا وفوطة.. لمح مسجدا، فدنا منه، ثم دخله، وجده فارغا إلا من رجل توجه نحوه وحياه، فسأله الرجل إذا ما كان يريد شيئا؟ فنظر إليه بصمت ، وتلفظ بخفوت، سأله من يكون هو؟ فابتسم الرجل وأجاب بأن الأمر لا يهم، ثم تغيرت سيماء وجه الرجل عما ظل يعتبره عطفا، وصارت شكا. وحينئذ لم يعرف مرة أخرى ما الذي يتعين عليه أن يفعل، كان يريد من الرجل أنيساعده.
توجه الرجل إلى الهاتف وأجرى مكالمة، وحينما استدار نحوه قال له بأنه أخبر الشرطة، التي حينما جاءت، سألته عن إسمه، ومحل إقامته، وأقربائه، فقال بأنه لايدري! فقال له الشرطي فيما إذا كان «يستهبل»؟! لم يفهم وقال للشرطي باستسلام أن بإمكانه أن يلقي القبض عليه في الحال!
أخرجه الشرطي خارج المسجد، وأمره بالركوب في السيارة، التي قادها إلى مكتبه بالمخفر.في مكتبه أخرج أوراقا ووضعها في الآلة، ثم سأله من جديد عن إسمه وعمله ومحل إقامته، فلزم الصمت وأخذ فقط ينظر اليه سأله عن تاريخ ميلاده، واصل النظر إليه في صمت، فازداد هو شكا، وسأله فيما إذا كان يمثل يعني؟ فلما ازداد صمتا، عاد هو يسأله فيما إذا كان شرب شيئا أو دخنه؟!
دخل شرطي آخر تمتم مع الأول في أذنه ، فنظر إليه متفحصا، ثم تناول حقيبته وفتحها، وأخذ يبعث في محتوياتها بحركة تنم عن خشونة، بعد أن تأكد أنه لم يجد شيئا، غير المنديل وعدة النظافة والقميص، استاء كثيرا وصرخ في وجهه متسائلا، ماذا يفعل لكي يجد شيئا يجعلهم يستقبلونه في المستشفى؟! وعاد الشرطي الأول، الذي قال، مغلوبا بأنه سيسأل طبيبا يعرفه، حينما جاء الطبيب، سأل الشاب فيما إذا كانت تعني له أرقام قدمها له شيئا، لمتعن له الأرقام شيئا، خرج الطبيب من القسم غاضبا.
أحاله الشرطي في النهاية إلى عيادة. في العيادة طرحوا عليه جملة من الأسئلة والتي، على كل تفاهتها، لم يكن» يعرف «الإجابة عنها. اقترح عليه الطبيب أن يجري اختبارات قد تكشف عن هويته! استعرض على الطبيب الجديد أحلاما، كان الأمر أكثر صعوبة ولكنه تذكر مع ذلك حلما يوقظه منه رجل مسن هاتفا به «قم يا عيسى».
لم يصدق أنه عثر بمثل تلك السهولة عن إسمه، لكن على الرغم من ذلك ساوره الكثير من الفرح جعله يحس على أنه على وشك التخلص من العيادة المتسخة التي سيمكث فيها خمسة أشهر أخرى..لم تعد الأحلام تؤدي إلى نتائج، وكل ماصرح به للطبيب لم يقنعه وزاده شكا .بدأ يفقد القدرة على المقاومة، لم يعد يكترث بكلامه وبالمكان، ورفض أن يواصل الإجابة على الأسئلة المقرفة ، صار الجميع يريد التخلص منه ولكن أين يمكن أن يذهب؟ فكرة الإقامة في أمكنة المشردين لم تعجبه بالطبع، كان يفضل البقاء في العيادة إلى أجل آخر. قال للطبيب الذي كان يتولى فحصه بأنه غير قادر هكذا على مواصلة استعراض كوابيسه! حينما تأكد من تصميمه، أمر أنيغادر العيادة. فالتحق بمأوى يعج بالمشردين، التقى أشخاصا يقولون كلهم بأن الحبل انقطع بهم. استطاع مع ذلك، في اليوم الأول أن ينام، فأيقظه رجل سكران،حين انتهى من الهذيان تصور أنه نام ، وحينما استيقظ في يوم الغد مبكرا ، تناول ما يشبه الفطور مع المشردين.
بعثته إدارة المأوى إلى مكتب «الحالة المدنية» ، في مقاطعة قريبة من المأوى، التمس من موظف أن يمنحه اسما آخر بدل «عيسى» هذا الذي ظل يعيش به، والذي ظل يحس أنه ليس هو اسمه الحقيقي، فقال له الموظف بأنه لا يمكن أن يبث حقا في هذا الملتمس الا بعدما تنتهي الشرطة من تحقيقها!

فعاد عند الشرطة
أثناء مقابلة أخرى، قال له الشرطي الذي وجده بالمكتب الثالث في الطابق الأول من المخفر أنه يرى بأن الحل الأنسب هو أن يطوي الملف بالمرة ما دام هو بلا هوية أصلا!
عادإلى المأوى، ومنه انتقل بعد سنوات للإقامة في غرفة مستقلة. وتبين له من خلال عدة جلسات مع إدارة أخرى أحالته عليها إدارة المأوى الأول، أن اسمه الحقيقي هو «حسن»، وذلك أثناء مشاركته في برنامج بكاب راديو، فغمره شعور غريب وهو يحمل سماعة الهاتف، ويجيب شخصا اتصل، وقال بأنه والده، وأنه هو اشتغل من قبل ممرضا!

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى