محمد جبريل - فى حضرة الديوان.. قصة قصيرة

رأيت أنى وقفت على باب الديوان ، أنتظر المثول فى حضرة السيدة الرئيسة والأولياء الأربعة أعضاء المجلس : سيدى إبراهيم الدسوقى ، وسيدى أحمد الشافعى ، وسيدى الرفاعى ، وسيدى أحمد البدوى ..
بدا المكان فى عزلة عن العالم . غابت حتى أصداء الأصوات ، فلا أدرى موقعه . التف بضبابية شفيفة . اتسمت التفصيلات بالعمومية ، وإن أطلت تأمل الباب الخشبى الهائل الارتفاع ، القاعة الفسيحة ، يتوسطها حوض من الرخام ، تنبثق منه المياه ، الفانوس النحاس الهائل يريق ضوءه على الردهة المستطيلة ، الواسعة ، الأسقف والزوايا مجفتة بالنقوش المذهبة . المروحة المتدلية من السقف تصدر طنيناً خافتاً ، رتيباً ، السجاد الأحمر يمتص وقع الأقدام . علقت على الحائط لوحة نحاسية مستديرة هائلة ، مزينة برسوم منمنمة ، وساعة مستديرة ، بيضاء ، التقى عقربا الساعات والدقائق ، فلا يتحركان . على إفريز النافذة الحديدية الصغيرة ، المطلة على المنور ، صينية مستديرة فوقها قلل فخارية ..
كنت إذا ضاقت بى الأمور ، لجأت إلى الحلم .
ما أفشل أن أحياه فى الواقع ، أترك خيالى يفعله فى الأحلام التى أحاول صنعها ، أو اجتذابها . أخضعها لما أريد . أحاول ـ بالتركيز الشديد ـ أن أنقل إلى الأحلام ما ألاقيه فى الواقع . ما يستدعيه الحلم لابد أن يكون موصولاً بالصحو ، بالواقع ، على نحو ما . الشر ، الأماكن ، النبات ، الطير ، الحيوان . حتى الجان والعفاريت تتشكل لها فى نفوسنا صور مما نقرأه ، أو ترويه لنا الحكايات والحواديت ..
قبل أن أروح فى النوم ، أركز فى ما أريد أن أعيشه داخل الحلم : اسم ، مكان ، أمنية . أضعه فى تكوينات وتشكيلات حتى يمتلئ به الذهن تماماً .
الحلم عزلة خاصة ، جزيرة أحيا فيها بمفردى . أستقبل من يهمنى رؤيته ، من لى معه صداقة وصلة . أعيش فى الحلم علامات وإشارات ، حكايات كاملة ومبتورة ، واضحة أو يغلفها الضباب . أتوق لتحقيق ما لا أدرك ملامحه جيداً .
الحلم مرآة لما عشته فى النوم . يصدر من داخلى . أحاول تفسيره لفهم ما يحدث فى أثناء النوم ، وانعكاسات الأيام القاسية . يختلف عن فتح المندل وقراءة الفنجان والغيب ووشوشة الودع والتنبؤ وضرب الرمل وغيرها مما لا أعرفه ، ولا شغلنى . أطيل فى الصحو . لا أنام قبل أن تبدو الأبواب مفتوحة . أطمئن إلى خطواتى ، وما أتوقع رؤيته . أركز على ما حدث ، وتوقعات تشغلنى . هى آخر ما أفكر فيه قبل أن أذهب للنوم . أعد لها مخيلتى ، فتطالعنى .
صرت أحيا مع الأحلام ، وما تهب من رؤى تظل معى فى اليقظة . أحلم ، وأحلم . ربما تكرر جو الحلم ، لا الحلم نفسه ، أكثر من مرة . سرت فى شوارع أثق أنى رأيتها ، وشوارع لم يسبق لى رؤيتها . اختلطت الميادين والأسواق والحجرات ومحطات السكك الحديدية والمطارات والموانى والحدائق والقطارات وعربات الترام والسيارات والحنطور والأبواب والنوافذ والجدران والردهات المعتمة والمقابر والأضواء والظلال والأطياف والأماكن المغلقة والأصوات العالية والهامسة ، ما تقول كلمات محددة ، وما يغيب عنها المعنى . حلمت بالقدرة على الطيران ، السير فوق الماء ، التقاط الثمار من أشجار خرافية ، مخاطبة الحيوان والطير والنبات .
لم يعد ما أعيشه مقصوراً على أحلامى . تظل فى داخلى وأنا أمشى ، وأجلس ، وأصيخ السمع ، وأتكلم . جعلت نفسى حالماً جيداً . الأحلام خلاص مما أعانيه فى الواقع . حتى ما يبدو متعباً ، أو مخالفاً لتوقعى ، أتجاوزه بالانغماس فى الحلم مرة ثانية ، وثالثة .
إذا صحوت على ما أخشى تصوره ، أو حدوثه ، تلوت آية الكرسى ، والمعوذتين ، وتمتمت بالأدعية . اعتبر ما رأيته فى الحلم كأنه لم يكن . ربما لجأت إلى الشيخ عبده المغازى إمام مسجد سيدى نصر الدين . يجيد تعبير الأحلام وتفسيرها . أستعيد ما ظل فى الذاكرة من أحلام الليلة السابقة . كما جرت . لا أضيف إليها ، ولا أحذف منها . أعطيه إنصاتى . يتحدث عن تفسيره لما يطالعنى من أحلام . يكرر اسم ابن سيرين بما يدل على صحة التفسير . يعيد لى أحلامى بالمعانى التى لم أفطن إليها . يفسر ما أقصه من رؤيا بما أتوقع حدوثه فى الأيام التالية ، أو يتحدث عما لا أستطيع فهمه ، ولا أدرك كنه معانيه . يضفى الأضواء والظلال ، ويجسد ما التف بالشحوب .
لجأت ـ فى البداية ـ إلى ما يفعله كل ولى بمفرده ، بلا حاجة إلى المحكمة الباطنية ، ترأسها رئيسة الديوان ـ رضوان الله عليها ـ يساعدها فى ما تقضى به أولياء الله الأربعة .
أعرف أن الديوان يدير حياتنا . جعل لنفسه مسئولية رعايتنا ، وحل مشكلاتنا . حاولت أن أسير إلى حيث يكون . ألجأ إلى المحكمة الباطنية . هدنى اليأس من محاكم الدنيا . لم أظفر بالعدل ولا الإنصاف ، ولا من يهبنى إنصاته . أقف بين يدى الحضرة ، أو أضع مظلمتى فى أيدى المريدين والحجاب والأولياء . ما أتمناه أن يحكم سادة الديوان بينى وبين أعدائى بالعدل ، رفع الظلم الذى أعانيه . لا أريد ما ليس من حقى ، ولا ما هو حق لغيرى . تنقلت بين العديد من الجوامع والمساجد والزوايا . حتى الأضرحة والمقامات المتناثرة فى الخلاء سعيت إليها . قرأت فى السير والكرامات والمكاشفات والحقائق التى تغيب عن البشر العاديين . حدست أن الديوان يعقد جلساته أسفل مقام السيدة زينب ، فهى رئيسة الديوان . انتقل توقعى إلى مقامات الشافعى والرفاعى والدسوقى والبدوى . زرتها . تركت نفسى بين المتزاحمين ، همى أن أبوح بما أعانيه . رنوت إلى المقام ذى الجوخ الأخضر ، طرزت عليه خيوط مذهبة من الآيات القرآنية . لامست يداى القضبان المعدنية ، علقت عليها قطع من الثياب الداخلية لطالبات الشفاء والبرء من العقم . تهدج صوتى بطلب النصفة والمدد . قصرت ما أطلبه على قراءة الفاتحة ، ونصرتى على أعدائى .
لما طالت جولاتى ، وأدركنى التعب ، خامرنى ما يشبه اليقين أن الديوان موضعه السماء ، حيث لا سبيل للوصول إليه بغير الدعوات والابتهالات ، والحلم ..
الرجل أمام الباب وضع على رأسه عمامة ، وارتدى جبة من الجوخ الأخضر ، تحتها قفطان من الحرير ، به خطوط زرقاء . فى يده اليمنى مسبحة لا تفارقها دون أن يجرى بإصبعيه على حباتها ، وفى اليد اليسرى عصا من خشب الجميز . عيناه تبرقان من تحت حاجبين كثيفين ، وأخفى تضخم شفتيه بشارب كث .
قلت :
ـ أريد أن أعرض مظلمتى .
قال :
ـ أكتب ما تشكو منه ، وضعه على مقام أحد الأولياء ..
وجرى بأصابعه المضمومة على الهواء :
ـ أولياء الديوان يدرسون التظلمات المكتوبة ..
أهملت صدوده . رفعت صوتى ، حيث أقف ، أنادى على الأولياء وراء الباب المغلق : أغيثينى يا رئيسة الديوان .. ياأم العواجز .. يا أمنا الرؤوم .. يا كريمة الدارين .. يا صاحبة الشورى .. أغثنى يا سيدى أحمد البدوى .. يا أبا اللسانين ، يا باب القبول ، يا أبا فراج . حررت الأسرى ففك قيدى .. يا قاضى الشريعة سيدى محمد بن إدريس الشافعى .. عرف عنك الاستجابة لمطالب النصفة والمدد .. يا أبا العينين يا دسوقى .. كراماتك ومكاشفاتك بلا حصر .. المدد يا أبا العلمين يا رفاعى ..
عدت إلى مقامات الأولياء . أسلم نفسى لأمواج اللائذين بالمقام ، أو أقف أمام المقام وحيداً . ألصق خدى بالمقصورة النحاسية . أرفع يدى فى الهواء . أغترف ما يحيط به من بركات لا ترى ، أدسها فى جيبى . يعبرنى الواقفون حول المقصورة ، والساعون بالقرب منها . أهمس بالكلمات لحضرة الولى ، أناجيه ، أرفع إليه ما يرهقنى وأشكو منه . أدفع برسائلى من قضبان المقصورة النحاسية ، تختلط برسائل أخرى كثيرة ، متناثرة فى الأرضية .
تملكنى قلق لعدم تحقق شىء مما منيت به نفسى . تعددت رسائلى ، وترقبت النصفة ، لكن الأيام توالت دون أن يبين الأفق عن منفذ .
أدركت أنى ربما لا أحسن صياغة الرسائل . لجأت إلى شيخ يقترب من الستين ، ظللته مظلة من القماش الملون ، أقصى الرصيف المواجه لمبنى المحكمة الوطنية .
أمليت على العرضحالجى العجوز مرامى ، وما أريد التعبير عنه . يكتبه بلغة تحسن المخاطبة . أرفعه إلى مقام حضرة الديوان . رجوت ـ يحدونى الأمل ـ أن يحضر الجلسة الشريفة أهل البيت ، أخص سيدى الحسن وسيدى الحسين ..
***
أعرف أن صفاء النفس مدخل لكل ما أسعى إليه من خطوات ، للتخلص مما يشغلنى ، وأعانيه ..
قال الشيخ المغازى :
ـ لا صفاء للنفس ما لم تراقب السياسة الشرعية والسنة النبوية .
حدثنى عن إهمالى وتقصيرى . طالبنى بمعالجة قصورى وزلاتى ، حتى ينفتح لى طريق الباطن . تعلق قلبى بالصفاء والنقاء ، وتطلع إلى الأمنيات السامية .
نصحنى الشيخ أن أنشغل بالذكر الإلهى ، وأن أظهر ـ حتى بينى وبين نفسى ـ الرضا والقبول والإذعان . قال :
ـ التضرع يفتح الطريق .
نصحنى بالتضرع والتوسل والتماس النصفة والمدد ..
روضت النفس على التعبد والمجاهدات والرياضات الروحية . أخلصت فى التضرع . انشغلت بذكر الله والتسبيح والتهليل والدعاء وتلاوة القرآن ، وختمه . أتلو سور ياسين والمزمل والأعلى والانشراح والقدر وقريش .
شاركت فى موالد الأحمدية والرفاعية والبراهمة والقادرية والسعدية وغيرهم من أرباب الأشاير . أخترق الزحام والمواكب وخيام الصوفية وأكشاك الختان وحلقات الذكر وسرادقات السيرك ورواة السيرة والأدعية والابتهالات وغناء المنشدين وقرع الطبول والدفوف ..
اخترت لأداء الذكر مسجد تربانة بشارع فرنسا . استندت إلى الدرابزين الخشبى ، وصعدت الدرجات المتآكلة . ملت إلى اليمين . الصالة المستطيلة فرشت أرضيتها بالحصير ، وتماوج ضوء الشارع من النوافذ ذات الزجاج المعشق ، الملون ، باللمبات الثلاث المتدلية من السقف ، وعلقت على الجدران آيات قرآنية ، ودعوات . أغلقنا النوافذ ، وأضأنا الشموع الموضوعة على الأرفف ، وفوق المكتبة لصق الجدار ، والطاولات ، والكراسى . بدأنا ـ ونحن قعود ـ بتلاوة الورد ، ثم قمنا إلى الذكر . انتظم صفا المنشدين ، من ورائهم صفوف الذاكرين . علا صوت الشيخ ـ فى المنتصف ـ ببدء الحضرة . رددت الأفواه لفظ الجلالة وعبارات الذكر والإنشاد ، على إيقاع التصفيق ، وتطويحات الأجساد والرءوس بالوجد والشوق ، حتى انطفأت الشموع تدريجياً ، وسادت الظلمة ..
جلسنا فى مواضعنا ، نسلم النفس للدعة والسكون والتأمل ، نستعيد المنمنمات والتأثيرات ، نستغرق فى النشوة ، نمتص حلاوة الذكر ..
***
تنهد الخادم ، وأظهر ما يشبه نفاد الصبر :
ـ ماذا تطلب من هيئة المحكمة ؟
قلت :
ـ لا أستطيع حتى أن أكلمهم عما يعرفونه جيداً . إنهم يعرفون ما بكل رسالة قبل أن تتصفحها أعينهم ..
ثم فى لهجة تأكيد :
ـ إنهم أولياء الله !
ـ هل تعرف أن وعد النذر يجب أن يسبق طلب النصفة ..
وأشاح بيده :
ـ عد بنذر تلتزم بتنفيذه .
أعاد طرح العباءة على كتفيه . ضمها إلى صدره بأصابع متوترة . طوح بالعصا فى عصبية ، ومضى داخل الديوان ..
***
داهمتنى الكوابيس فى أثناء النوم . دوامات قاسية من اللكمات والركلات ، لا أعرف كيف أتقيها ، وأصرخ من تأثيرها . يظل صراخى حتى يوقظنى من فى البيت . عرفت أن الوفاء بالنذر ينبغى أن يسبق ما أرجوه . ما حدث هو تنبيه ، قرصة أذن ، من الأولياء ..
وفيت بما نذرته على نفسى من خدمة الأضرحة . كنست الأرضية بما لا أحصره من المناديل ، بما لا أذكره من السنوات ، خدمت الزوار بما وسعنى ، وزعت الفول النابت والفتة واللحم والماء البارد ، أديت ـ دون أن يطلب منى ـ دور المبلغ فى صلاة الجمعة ..
طلب الخادم أن أبدل ما أقدمه من نذور إلى أولياء الله : الشموع وكسوة المقام والسجاجيد والحصر وأدوات النظافة . إذا قدمت الذبائح والطعام والنقود ، فهو ما يسعد الأولياء أن يوزع على فقراء المريدين والمحاسيب ..
***
تكررت مطالب الخادم بما لا أقوى على تلبيته . شرطه لإتاحة الدخول على سادة الديوان ..
رأيت أنى فى سوق أشبه بسوق راتب ، أو شارع الميدان : الزحام والأصوات المتلاغطة والمياه الآسنة ، ورائحة الزفارة والعطن . فتشت ، وانتقيت ، وساومت ، واشتريت . عشرات الأنواع من الخضر والفاكهة والسمك والطير ، والمخلوقات التى ذكرت أسماءها دون أن أعرف ما هى . زرت الصاغة وزنقة الستات وسوق الترك وصحراء المتراس وحلقة السمك والمذبح والمدابغ . ترددت على أسواق لا أعرفها . أبحث عما يسهل شراؤه ، وما يبدو كالمستحيل . عانيت فى التفرقة بين ذكر الحمامة وأنثاها ، البحث عن قط من سلالة فرعونية ، الحرص على دقة الخلط بين بخور المستكة والصندل والجاوى . حتى سوق الكانتو حاولت أن أجد فيها ما لم أجده فى سواها من الأماكن . عرفت متى توضع البضاعة فى صندوق أو قفص أو جوال ، أو فى داخل علبة أنيقة ، أو تلف فى كيس ورقى ..
***
ظللت فى حيرتى . سرت فى مفازة العتمة دون مرشد أو قليل . تكرر سؤالى إن كان سادة الديوان قد ناقشوا مظلمتى . اكتفى الخادم بكلمات مدغمة ، لا تؤدى معنى محدداً ..
لم أحاول التردد على أقسام الشرطة ، ولا الوقوف أمام أبواب المحاكم . يقينى أن الأمل فى سادة الديوان ، فى عدلهم غناء عن كل ما هو خارج المحكمة الباطنية . إنهم كالشمس للدنيا ، وكالعافية للبدن ..
قال :
ـ ادفع ما فيه القسمة ..
ـ لم أتأخر فى تقديم كل ما طلبته منى ..
ـ ما أطلبه ليس لى .. إنها طلبات أولياء الله ..
قلت فى نفاد صبر :
ـ الأولياء يغيثون الناس ولا يبتزونهم ..
وهو يهز قبضته فى وجهى :
ـ لا تخطئ فيسخطونك قرداً !
لاحظت المسبحة التى أخذها ليهديها إلى الأولياء . مددت يدى أستعيدها . عاد بظهره إلى الوراء . قال : حصلت على ما فيه القسمة . هو البداية ، المدخل ، المفتاح ، للوفاء بالنذر . الماء لا يفوت على العطشان . لن يرضى أولياء الله أن تقدم لهم النذور دون أن ترضينى ..
ركبنى العناد ..
طوقت عنقه بيدى لأنتزع المسبحة . قاوم ، وزاد عنادى . ضغطت بآخر قوتى . لم تشغلنى حشرجاته المتألمة حتى سقط ، ساكتاً ، تحت قدمى ..
أذهلنى ما حدث . لم أكن أعددت له نفسى ، ولا تصورته . ما فعلته من الكبائر ، فلن يقبل سادة الديوان مظلمتى . أدركت أنه من المستحيل أن تنصت المحكمة الموقرة لى ، أن تجد فى كلماتى ما يستحق الالتفات . قتلى للرجل بدل المعنى . صرت ظالماً لا مظلوماً ، فلا أستطيع أن أرفع إلى مقام الحضرة ما يقنعها من دفوع وتبريرات ..
لكن البسمة الواسعة ، المشفقة ، احتوتنى ..
أومأت العينان الباسمتان ، تأذنان لى بالدخول .



* من مجموعة «ما لا نراه» لمحمد جبريل

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى