د. محمد عباس محمد عرابي - من رواد الأدب والنقد المعاصرين الدكتور عالي سرحان القرشي (1952-2023م)

ودعنا مساء الثلاثاء 30 ربيع الثاني 1445هـ ،14 نوفمبر 2023م رائد من رواد الأدب والنقد المعاصرين إنه الدكتور عالي سرحان القرشي عن عمر (71 عاماً).
وقد شرفْتُ بلقاء الأكاديمي والناقد الكبير الدكتور عالي سرحان القرشي عشرات المرات في أروقة الأدب والنقد وعرفته عن قرب حيث غزارة العلم والمقدرة النقدية الفائقة ،ناهية عن حسن الخلق من رزانة وحسن سمت رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته جزاء ما قدم للأدب والنقد في عالمنا العربي
نعم لقد ودعنا مؤخرا منذ أيام أحد أبرز أعلام الأدب والنقد في المملكة العربية السعودية إنه الدكتور عالي سرحان القرشي الأكاديمي البارز والناقد الموهوب فهو معروف بدراساته النقدية وعمله الأكاديمي على المستوى المحلي والعربي. فقد ظلّ مدافعاً عن الحداثة ورمزاً من رموزها الأدبية.
و الدكتور عالي سرحان القرشي كان وأمين جائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع بالنادي في دورتها الأولى. عمل عضواً في مجلس إدارة النادي الأدبي بمحافظة الطائف منذ تشكيله حتى عام 1430هـ.،
وكان ناشطاً في العمل الثقافي عبر موقعه كأستاذ للأدب والنقد في جامعة الطائف، وعبر تأسيس والمشاركة في الكثير من المنتديات الأدبية، من بينها تأسيس جماعة «إبداع» في نادي الطائف الأدبي، ومشاركته في «ملتقى عكاظ الثقافي» في جمعية الثقافة والفنون بالطائف وغيرها.
عمل رحمه الله عضواً في هيئة تحرير دورية (سوق عكاظ) التي كانت تصدر عن نادي الطائف.
وعمل رئيساً للجنة الثقافية بجمعية الثقافة والفنون فرع الجمعية بالطائف، ومشرفاً على منتدى عكاظ بها ما بين عامي 1421ـ 1427هـ.

كما عمل رئيساً لتحرير دورية (مجاز) التي تصدر عن نادي الطائف منذ
عام 1431هـ.
وكان يكتب زاوية (الكتابة والحكاية) الأسبوعية في جريدة الرياض.
مؤهلاته العلمية :
وكان قد حصل الدكتور عالي سرحان القرشي على حاصل على درجة البكالوريوس والماجستير من جامعة أم القرى عام 1402هـ، وعنوان رسالته (المبالغة في البلاغة العربية: تاريخها وصورها).درجة
الدكتوراه من جامعة «أم القرى»، عام 1990، عن رسالته «الصورة الشعرية في شعر بشر بن أبي خازم الأسدي».

* الأعمال الكاملة للدكتور عالي القرشي
لقد أثرى الدكتور عالي القرشي الأروقة الأدبية والثقافية بالعديد من الأعمال السردية والشعرية الدراسات النقدية الجادة.
وفي لفتة طريفة من النادي الأدبي الثقافي بالطائف برئاسة الأستاذ عطا الله الجعيد صدرت الأعمال الكاملة للناقد الدكتور عالي بن سرحان القرشي في ستة أجزاء عن النادي الأدبي الثقافي بالطائف ودار الانتشار العربي في بيروت في عام 2021 م
و صدر له كتاب «المنتديات الثقافية في منطقة مكة المكرمة». وتمثلت أعماله الكاملة النقدية والسردية في المؤلفات التالية : و«تحولات النقد وحركية النص»، و«تحولات الرواية في المملكة العربية السعودية»، وهو الكتاب الحاصل على جائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب لعام2014.
«نص المرأة»، و«حكي اللغة ونص الكتابة»، و«أسئلة القصيدة الجديدة» «المبالغة في البلاغة العربية»، و«أنت واللغة»، و«طاقات الإبداع»، و«الرؤية الإنسانية في حركة اللغة»، و«شخصية الطائف الشعرية»، و«رحلة الذات في فضاء النص الشعري القديم»، و، و«عكاظ وحي الإبداع وتجليات الوعي»، تأليف مشترك.

وتقديرا لجهود الدكتور عالي القرشي؛ فقد كرمته جمعية الثقافة والفنون بالطائف بعد فوز كتابه (تحولات الرواية في المملكة العربية السعودية) بجائزة وزارة الثقافة والإعلام 2014.
وكرمته جامعة الطائف حيث حصل على شهادة التميز من جامعة الطائف في العام الجامعي 1428/1429هـ.
رحم الله الدكتور عالي القرشي رحمة واسعة جزاء ما قدم لأدب ونقد العربية وأسكنه فسيح جناته اللهم آمين .


المراجع : ويكيبيديا، الموسوعة الحرة القرشي
ميرزا الخويلدي: رحيل عالي سرحان القرشي: أحد رموز «الحداثة»
وضحاياها،صحيفة الشرق الأوسط ،15 نوفمبر 2023 م ـ 02 جمادي
الأول 1445 هـ

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى