عزة بدر - باقة ورد أحمر

عزة بدر.jpg

قضبان بلا مترو، بلا عجلات، بلا توقف، بلا دوران.
فقط أقدامنا الصغيرة المبتلة بدموع الشتاء، وجواربنا المدرسية البيضاء التى لم تعد كما كانت فى الصباح بيضاء!
نحمل على ظهورنا أثقالنا: الكتب الدراسية التى ستلد فى نصف العام أخرى، نحملها أيضا على ظهورنا فى حقائب ضخمة، كمسافرين نبدو على قضبان بلا مترو، بلا عجلات، بلا توقف، بلا دوران!.
من الكراسات تتدحرج الدرجات، والعلامات الحمراء التى تستدير كعكات صغيرة بلا سكر، بلا طعم.
فقط دوائر خوال تنتظر التوقيع بعلم الوصول إلى من يهمه الأمر!
التابلت الذى كتبت على شاشته بالأمس يشهد بما أستحق من الدرجات كاملة مع نجمتين وعلامة صح كبيرة كما يرى أصدقاء الفيس بوك:
قيس وليلى
عنتر وعبلة
روميو وجولييت
أنا والحيطة!
أعلل نفسى أحيانا بما يعجبه من تعليقاتى وما يحبه على الحائط الافتراضى، الوجوه المبتسمة التى يرسلها، والقلوب الحمراء التى لا يرسلها!
تهمس صديقتى فى أذنى: لو كان يحبك حقا ما انقطع عن درس الرياضيات، لم يأت سوى مرة واحدة.
قلت: إنه لا يحب الرياضيات!
فتقول: كان لا بد أن يحبها من أجلك.
كان فى تلك المرة باسما مقبلا عليّ، لكن إحداهن حومت حوله مثل نحلة ثقيلة بجناحين غارقين للتو فى إناء من عسل، تلهبت عينى بنظرة نارية رآها فمضى بعيدا، ولم يأت بعد ذلك أبدا.
أبكى دائما حتى يمتلئ البيت دمعا، تكنسه أمى فى الصباح، تجمعه فى جاروف صغير كالمركب، وتهمس فى أذنى:
لدينا ثروة من الدمع ! صدقينى.. هذه اللآلئ ستصبح عقدا جميلا طويلا ذات يوم، عيناك تلمعان الآن، بعد دموع الشتاء يأتى الربيع طلقا ضاحكا !
تعللنى أمى بالمنى والفرح.. أقول لصديقتى ونحن واقفتان على قضبان المترو كعصفورتين أمنتا العجلات والصرير، لا مترو، لا عجلات، لا توقف، لا دوران.
كدنا نعبر الطريق إلى الجانب الآخر فرأيناهما، قفزت صورتهما فى أعيننا الصغيرة اللاهثة فجأة فعدونا وراءهما.. كنا نجرى بجنون، نطاردهما ونضم أجنحتنا على خوافينا، نعقد أذرعتنا على قلوبنا الصغيرة حتى لا تطير!.
كانت فى حواصلنا كعكات حمر لا نريد لها توقيعات بعلم الوصول.
كانا يسيران بسرعة، ويتنقلان برشاقة بين الأزقة والشوارع الجانبية، وكنا نعدو وراءهما، كانت تحمل باقة من الورد الأحمر الجهنمى ملفوفا فى ورقة من السوليفان اللامع، معقودا بشريط أبيض تبتسم وهو يحتضن يديها ويعبران الحى، ويسعيان بفرحة اللقاء بين الأزقة، تفر من أمامهما أسراب بط وأوز ودجاجات صغيرة وديوك بأعراف حمراء، وتتنحى عن طريقهما الكلاب الضالة، والقطط التائهة، تتدحرج تحت أقدامهما الملايين من أغطية زجاجات المياه الغازية، وتستدير كعجلات جميلة لعربات مذهبة ومفضضة
كانت اليمامات تحلَّقن من فوقهما بمهارة كطيارات ورقية ملونة لم تكن لترتفع بين أيدينا أبدا، وهاهى ترفرف بأجنحة حقيقية، وتصدر بفمها أصوات كتلك: بغام.. بغاااام ، فنغنى نحن: غرام.. غرام.
آلاف النحيلات كانت تحوَّم حول باقة الورد الأحمر فى حركات بطيئة تنبئ بقدرتها على ارتشاف العسل على مهل.
مئات الورود قارعت كئوسها، وتقاسمت صوت الندى وهو يتقطر فى أكمامها: ترلم، تم، ترلم.
هل بدأ الربيع فى عز الشتاء؟، هل تتغير المواقيت والفصول من أجل حبهما؟ وتولد الطيور والنحيلات والورود على موسيقات تصعد سلالمها البللورية فنغنى: «لسه الطيور بتحن، والنحلايات بتطن، والطفل ضحكه يرن، مع إن مش كل البشر فرحانين».
تقول أمى: استجابت دموع الشتاء للربيع القادم، لثروتى من الدموع واللآلئ.
وهذا أول الغيث، واحدة منا تحمل باقة ورد أحمر وهو يحتضن يدها بحرارة، ويسعيان فى دروب الشتاء بملابس الربيع الخفيفة، وقد تحول ثوبها المدرسى الأزرق إلى جناحين، وحقيبتها خفيفة كرذاذ المطر.
كنا نعدو خلفهما، ولاندرى لماذا نعدو؟ ربما كنا نريد أن نعرف إلى أين سيذهبان؟
كنا نهذى من النشوة، تمتلئ حلوقنا ببتلات زهر نحن الذين نصنع عسله من كل ماحولنا من زهر البرسيم الذى ننتزعه من أفواه الأحصنة، من الورد الجورى الذى ينام على جدران من زجاج، كنا نلمح الورق الأخضر العريض يلمع فنسأل عنه بائع الزهور فيقول: إنه ورق أنطونيو يحيط بكفيه الأراولا والكريزنتم، والقرنفل فنسأل: والورد الجورى؟ فيهمس البائع: نعم.. نعم أنطونيو يحتضن الجميع.
بغام.. بغااام.. غرام .. غرام .. ترلم.. تم .. تم
دخلا إلى كافيه «بسترو» المقهى الذى نخطط دائما لمداهمته ليلا بشعورنا المرسلة، وعطورنا النفاحة وسروالينا الضيقة، ومعاطفنا الجلدية السوداء اللامعة حيث لانطمع إلا فى لقاء فتيان أحلامنا، دخلا إلى المقهى فدخلنا، وجدنا الفتيان الذين كنا نلمحهم لمحا إذ يمرق بهم باص مدرستهم كالسهم، بالكاد نلمحهم ممددين فى كراسيهم بعد يوم دراسى طويل، بزيهم المختلف، برؤوسهم الجميلة ذات التيجان كهداهد بمناقير ذهبية طويلة، يتخللون خصلاتهم بأصابعهم فنكاد نموت شوقا، البابيونات الحمراء على القمصان البيضاء، البلوفرات الرمادية تطل منها الياقات كباقات الفل الهاربات من محل الورد فى آخر الشارع باحثات عن ورق أنطونيو!
يمرقون بجانبنا ونحن نمسك بستائر نوافذ باص البنات، يختفون فنخفف أيدينا ونحرر الستائر من قبضاتنا، وأحيانا نجذبها بعنف أو نضرب بها الزجاج بعد أن نعقدها عُقدا فتصبح مثل راقصات من قماش، تضرب خصورهن سطح الزجاج كطيور مكسورة الجناح، وجريحة.
تخمش أظافرنا الزجاج طولا وعرضا ونحن نراهم يختفون، وقد مر الباص بهم كالسهم فى الفضاء، كشهاب لامع توهج للحظة واختفى دون أن نعلم وجهته، ولا تبقى سوى ثروتنا من الدموع.
خرجا من المقهى فخرجنا بعد أن لم يلتفت إلينا أحد من الفتيان الذين يمرق بهم الباص فى الظهيرة وهم يتأملوننا فى النهار بعيون واسعة تتسع أكثر وأكثر مع قدوم الليل، لم يتحدثوا إلينا، ومافاهوا بحرف! اتخذوا أماكنهم فى المقهى كما لو كانوا ممددين فى الباص بعد يوم دراسى طويل، دفعنا فاتورة المقهى (ثمن البيتزا والكولا والسينابون) ولم نحصد سوى ابتساماتهم والصمت.
سراويلنا (رابيد جينز) لم تفلح فى جذب انتباههم إلا قليلا، الفتحات الصغيرة التى أطلت منها عظامنا الدقيقة وبدت كقطع من الثلج المجروش وهى ترتعش، كنا ننتفض من الغضب والبرد وهم ينظرون إلينا ولايقتربون أبدا، فقط يبتسمون.
خرجا الفتى وباقة الورد الأحمر، هذا هو الاسم الذى خلعناه على زميلتنا، ولم نكن نعرف لها اسما غيره فهى الوحيدة فينا التى تحولت ثروتها من الدمع إلى عقد طويل من اللآلئ.
عدنا إلى الطراد، عدونا وراءهما من (بسترو) حتى آخر الدنيا، تقول صديقتى: أرأيت ذقنه الذهبية؟ مسحورة تهذى: ذقنه من ذهب.
فأهمس: آه.. ذهبية!.. رأيت ذلك.
أعود إلى البيت، أحصى ثروتى من الدمع، تلك التى كنستها أمى، وجمعتها فى جاروف صغير يشبه المركب، تلمع كما اللآلئ، وأهمس: متى تصبحين يوما عقدا طويلا لا ينفرط؟ فتقول الحبات: حافظى على خط الدموع فى مسار واحد من العين إلى القلب!
وارقصى حتى وأنت تبكين، وغن فى وجه الريح:
بغام. بغااام... غرام.. غرام.. ترلم.. تم.. تم
وإذا بالجاروف يطير بى، بكل ثروتى من الدمع، يرتفع بنا كبساط ريح، وأنا أحتضن بكفى باقة من الورد الأحمر، بتلاتها صارت تغنى:
«لسه الطيور بتحن، والنحليات بتطن، والطفل ضحكه يرن مع إن مش كل البشر فرحانين». •

.

- د. عزة بدر

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى