أهارون شبتاي Aharon Shabtai - "شيزوفرينيا الوطن" (قصائد) ترجمة : سلمان مصالحة

العالم

العالَمُ أُعْطِي لَنَا كَمَا تُعْطَى مكْنسَة
إنْ شِئْتَ اسْتَعْمَلْتَ فَسَائِلَهَا
أَوْ شِئْتَ فَهِيَ عَصَا مَلاّحِين
كُلَّ مَا سَتَصْنَعُهُ سَيَكُونُ قُدْوَةً
لكنْ، لَنْ يُقَطِّبَ أَحَدٌ الجَبِين
لَوْ قَعَدْتَ مَكْتُوفَ اليَدَيْن
وَبَقِيَ الخَيَارُ:
واِحِدٌ يُنَظِّفُ
وَآخَرُ يَجْلِدُ.


من مجموعة: طلاق


***

الوطن

في كُلّ ذَرّةٍ مِنْ دان إلى إيلات يَمْتَدُّ الوَطَن
وَلَسْتُ مَوْجُودًا في أَيّ مَكانٍ غَيْر الوَطَن
سَيَسْأَلُني أَحَدٌ ما: »أَينَ أَنْتَ؟« وَسَأَرُدّ: »في الوَطَن«
حَتّى لو حَمَلَني مِنْ قنْزَعَةِ شَعْرِي وَرمَانِي فِي الغُرْبَة
ثُمَّ سَألني مُهَدِّدًا مُتَوَعِّدًا، سَأَرُدّ: »أَنا في الوَطَن«
وَلنَفْتَرِضْ أَنّه سيُمْسكُ وَتَدًا، ويضربُ به صُدْغِي
وَيَخْرُجَ سائلاً فُلانًا أَوْ عَلاَّن:
»أينَ هو الرّجلُ الأَبْلَهُ الّذِي قَضَيْتُ عَلَيْه؟«
سَيَكُونُ الجوابُ بالضّرُورَة: »الآنَ أَيْضًا، الرَّجُلُ في الوَطَن«
لأَنّ أَهارون لأَنّ أَهارون لأَنّ أَهارون هُوَ فَقَط في الوَطَن.


من مجموعة: طلاق


***

المُرتَحل

مِنْ حَلٍّ صِرْتُ لـِمُرْتَحَلٍ
هذا التَّضادُّ لا يَنْعَكِسُ بِكَثْرةِ التّنَقُّلِ
بَلْ بَكَوْنِ قَلْبي لا يَرْغَبُ بَعْدُ فِي احْتِوائي
بأَنّ قَلْبي غَيْرُ مَحْفوظٍ بَعْدُ كَأُتْرُجَّةٍ في عُلْبَة
لكِنِّي سَأكُونُ مُرْتَحِلاً مُؤَدَّبًا
وَلَنْ أُحَرِّكَ بلا سَبَبٍ ذراعَيّ
لأَنَّ ثَمَّ عِلْمًا عَظيمًا وَمَفْتُوحًا عَلَى مِصْراعَيْه
فِي أَجْنِحَةِ العَصافير.


من مجموعة: طلاق.


***


بن چوريون

يا بِنْ چُورْيُون، السَّيّدَة پُومِيرَانْتس
عَشِقَتْكَ كَمَا لَوْ أَنَّكَ أَسَدٌ مِنْ خَشَب
عَلَى خزانةِ التَّوْراة المُقَدَّسَة.
في وَجَباتِ الفطُور لِسَنَوات الأَرْبَعين
كَانَتْ تَأْكُلُ نِصْفَ بَيْضَة
وَنِصْفَ حَبّةِ بندورة وَتَتَكَلَّمُ
عَنْ دُويْطشْلانْد وَإنْچْلانْد -
عَنِ الأَوْلاد الأَشْقِياء، وَعَنْكَ أَنْتَ

مَلِك مُسْتَعْمَرَة المَشْفَى التّوْراتيّة،
في هذه الصَّباحات مِنَ الشَّاي وَمِلْعَقَةِ العَسَل
وَدُونما انْتِباهٍ كانَتْ تُقََرِّبُ أَشْراطَ السَّاعَة
وَصَلَّتْ لـ بيلطيمور وَلِــ لِيكْ ساكْسِيسْ
كَما لَوْ لَمْ تَكُنْ تِلْكَ التَّجْربةُ الرُّوحيّة
وَصِرْنا ثانيةً أَوْلادًا في حِبْرُون*
في صَباحِ التّتْويج،**
نُغَنِّي في حَرَّةِ يهودا وَالشَّرْخِ الكَبير
لَـحْمًا وَدَمًا للمَمْلَكَة المُطْلَقَة.

إشارات:
* حبرون: هو الاسم العبري لمدينة الخليل.
** صباح التتويج: الصّباح الّذي تُوِّجَ فيه داود مَلِكًا.

من مجموعة: غرفة المعلّمين


***

جدّتي چيلا

جدَّتِي چِيلا، في الحَرير
الأَسْوَد القَديم لِـ سَارَايْ،
نَمْلَةٌ صَغِيرَةٌ عَلَى أَطْراف
أَرْضِ الـ كِيرِنْ كَيِّيمِتْ*،
لَدَى أَكْواخِ بُيُوتِ الخَلاءِ القَرَوِيّة،
بَيْنَ الماعِزِ وَخرْدَةِ أَعْمامِي،
غَيْرَ بَعِيدٍ مِنْ جُرْحِ الأَرْضِ، الوَادِي،
الّذِي وَراءَهُ العَرَبِيُّ المجنون.
في سَاحاتِ الكِلابِ وَالغَسِيل
تَعيشُ وَلا تَنْقُلُ إلاّ
وَعْيَ أَوْعيَةِ التَّنَك وَأَدَوات الإيمايْلْ،
لأَحْفادٍ كنعانيّينَ يَلْهَجُون بِلُغَة الـمِزُوزاتْ**
وَيرْتَدِعُونَ من رائحةِ البُكاءِ وَقَطَراتِ الأَنْف.
غُرْفَتُها كانَتْ مَغارَةَ الماخْپِيلاه***
أَيَّامًا طِوالاً قَبْلَ مَجِيء الكَلْب
الّذِي عَضَّها حَتَّى المَوْت.


من مجموعة: غرفة المعلّمين.

إشارات:
* الكيرن كييمت: هو الصندوق القومي اليهودي الّذي عمل على شراء الأراضي والممتلكات في فلسطين قبل قيام إسرائيل من أجل تحويلها إلى ملكيّة يهوديّة استعدادًا لقيام الدّولة.
** مزوزة : هي تميمة تحتوي على ايات توراتيّة تُثبَّتُ في أبواب البيوت الّتي يسكنها اليهود.
*** مغارة الماكپيلاه: هو الإسم العبري للحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.


***

مقاطع من القصيدة البيتيّة

1
أَنَا أَكتُبُ
شِعْرًا

لا يَقْبَلُ التّأْويلَ
إلى أَكْثَرَ مِنْ وَجْه

مَوْضُوعي
هُوَ
نَفْسٌ
تَضْربُ جُذُورًا

2
الموضوع:
إخْلاصٌ

الأُسْلُوب
يُلائِمُ الفِكْرَة

عَنْ علاقاتٍ مُقَدّسَة

عَنْ حُبّ
وَعَنْ إخْلاص

3
عَنْ إخْلاص
عَنْ ثَبَات
عَنْ تَواصُل
عَنْ شُغْل

(عَنْ شُغْل البَيْت
وَعَنْ الشُّغْل في الخارج)

عَنْ التّنظيف
....

11
طاهرٌ هُوَ النّعْتُ
لِلْفَم

الفَمُ يَخْلقُ
كلمةً. الحَدِيثَ

("الإفراز الحقيقي
للرَّخويّ المُسَمَّى إنسان". فرانسيس پونچ)

12
الفَمُ هو
عُضْوُ حُبّ

إضافةً إلَى ذلك،
يَخْلقُ كَلامًا

يُطَوّرُ التّغْذِيَة
يُنْتِجُ وَيَبثُّ الذَّوْق

13
أُحبُّكِ
إحْدَى عَشْرَةَ سَنَة
أَنَا أُحبُّكِ

قبلَ سَنَواتٍ ستٍّ وَنِصْف
عَقَدْتُ قراني عَلَيْكِ

نَحْنُ رَجُلٌ وَامْرأَة
لا يَتَطلّقان

14
نحنُ نَسْكُنُ هُنا
كلانا رَجُلٌ وَامْرأَة
لا يَتَطلّقان

نحنُ نَسْكُنُ هُنا
كلانا رَجُلٌ وَامْرأَة
لا يَتَطلّقان

من مجموعة: القصيدة البيتيّة


***

إلى الطيّار

أيُّها الطيّارُ، إذْ تَحُومُ فِي سَمْتِيَّتِك،
في المرّةِ القادِمَة
فَوْقَ جنين،
تَذَكَّرِ الأَوْلادَ
تَذَكَّرِ العَجَائزَ
فِي البُيُوتِ المَقْصُوفَة.
إطْلِ صارُوخَك
بِطَبَقَةٍ مِنْ شُوكُولاطَة،
وَحاوِلْ أنْ تُدَقِّقْ،
كَيْ تَكُونَ لَهُمْ
ذِكْرَى حُلْوَة
عِنْدَما تَنْهارُ الجُدْران.


من مجموعة: بلادنا


***

إلى ابنتي

إلى لوطم

حاوَلْتُ أنْ أشْرَحَ لابْنَتِي
أنّ الإنسانَ يبحثُ عن الرّزق
قُلْتُ لها - النَّسْرُ أَيْضًا
شَبِيهٌ ببائعِ الكَعْك
في زاوية شارع هِسْ وَأَلِنْبِي*.
مِنْ أَجْلِ أنْ أُحبَّ كَمَا يُرام
عليّ أن أبيعَ شيئًا ما
أن أهْتَمّ بِسَلامَةِ مِنْقاري
مَا سَمَّاهُ هوميروس: "جدارُ الأَسْنان"
وَعَرَبيٌّ من الـمَجْدَل باحَ لي مَرّة:
فَقَطْ مَنْ يَقِفُ على رِجْلَيْن
يُنْبِتُ الرِّجْلَ الثّالثة، الأَحْلَى ضِعْفَيْن.


إشارات:
* هِسْ وأَلِنْبي شارعان في تل-أبيب.


من مجموعة: طلاق


***

الحصان

إمْتَطَيْتُ حصانًا فِي ذاتي
ولِكَيْ لا أَقَعَ أَغْدَقْتُ عَلَيْهِ الدَّلال
شَخْصٌ مَيْسُورُ الحال غَذّاهُ مِنْ أَجْلِي بالرّقائق
وَجَدْتُ لَهُ بيتًا وَامْرَأةً
الحصانُ شَمَخَ أَنْفَهُ وأَكَلَ عِنَبًا
وَقارَبَ أَنْ يَمْلُصَ أَيْرِي
لولا أنّي اسْتَيْقَظْتُ يَوْمًا مَا وشِعَارِي عَلَى جَسَدِي
وَذَهَبْتُ كَابْنِ الخَيّاط لِتَعَلُّمِ تركيبِ طاولةٍ بِيَدَيّ
وَحَياتي صَعْبَة
لأَنّي مَنَحْتُ أَجْمَلَ أَعْوامِي، بالجُمْلَة، لِحصاني.


من مجموعة: طلاق

***


الباب

آلةُ الجارة الموسيقيّة هِيَ الباب
في البداية شَكَوتُ
حتّى فَهِمْتُ أَنّ هذا مُؤَلَّفًا لآلاتِ النَّقْر
فَانْتَهَى الغَضَب: أُعِيرُ انْتِباهي إلَى
المَهارَةِ الّتي يَنْقُرُ فيها العازِفُ لَـحْنَ الدُّخُول والخُروج.


من مجموعة: طلاق


***

*
لا أَنْتَبِهُ إلَى هِجْرَةِ العَصافِير
إنّما فقط إلى اخْتِفاءِ كَلْسُونِك
بِالضَّبْط أَقْرَأ كَيْفَ يَذمُّ الحَكيمُ ديموقريطس
أُناسًا مِثْلِي
لا يُشاركون فِي إصلاح الدَّولَة
وهي السَّفِينَةُ الَّتِي يُبْحِرُ فِيها العَوامُ
جَوْفُهَا هُوَ التَّرْبِيَة
مَجاذيفُها العُلُومُ والفُنُون
غَيْرَ أَنّي أَطْوِي الكِتَاب
يَكْفِينِي عَوْدَةُ كَلْسُونِك


من مجموعة: زيڤا


***

*
هَيّا نَصِلُ فَتَحَاتِ شُقَّتَيْنَا
فَمًا لِفَمٍ ، عُضْوًا لِعُضْوٍ
حَدِيقَتِي الوَحِيدةُ تَنْمُو في الأُذنيْن
سَقْفِي جَبْهَتِي
أنا ابْنُ خَمْسين، وَلا بَيْتَ لي
نَوافِذُهُ الوَحيدةُ زُجاجُ نَظَّارَتي
إذَنْ عَلَى الأَقَلّ، زِيڤَا، أَسْكُنُ فِي طِيزِك!


من مجموعة: زيڤا


***

*
القَصِيدةُ هِيَ كَلْسُونٌ أُنَقِّحُهُ،
فيها مَخْرَجانِ لِفَخْذَيْكِ
وَتَفْتَحُ ثُقْبًا لاسْتِقْبالِ الخَصْرَيْن
إخْتَرْتُ كَلِماتٍ تَحْفَظُ الدّفْءَ لكِنَّها مُشْرِعَةٌ مِصْراعَيْها للهَواء
هذا النَّسِيجُ مُلْتَصِقٌ لكنَّهُ يُحافظُ على فُسْحَةٍ ما:
يَجِبُ احْتِرامُ حَقِّ الطِّيزِ فِي صَوْغِ مَقُولَةٍ لَهَا.


من مجموعة: زيڤا


***


الأوقات سيئة

الأَوْقاتُ سَيّئةٌ، أُقْسِمُ يَمينَ الوَلاءِ للطّاولَة
بغِطاءِ الفُورْمَايْكا الأَبْيَض، لفنجانِ الأَقْلام، للمِنْفَضَة.
حَلمْتُ أنَّ الدّولةَ مَاتَتْ وَفاتَتْ،
ونحنُ وَأطفالنا سَكَنَّا في ثَلاثَة مُجَلَّدات القاموس.
بَيْتِي سَيَقُومُ بجانب كَلِمَة سَاقٍ، عَلَى دَرْبِ كَلِمَة أَخْلاق.
سَأَبْذُلُ نَفْسِي لأَجْلِ خَانةٍ واحدةٍ فقط -
سَريري وَسَريرُ طانيا، مِتْرانِ عَلَى مِتْرٍ وَنِصْف.
رَأَيتُ صُورَ رَئيس الحُكومة وَوَزيرِ الدّفاع
في الصّحيفةِ المطْليّةِ بلاكَةٍ حَمْراءَ كما أَظافر عاهِرَة.
أُبْعِدُ عَنْهُما هَواجِسي،
صَوْبَ عُلْبَة فاصولياء مَطْبُوخَة، صَوْبَ نَقانق، صَوْبَ كزْبَرَة.


من مجموعة: پوليتيكا

***


رأس السّنة

حتّى بعدَ قَتْل الوَلَد مُحَمَّد
في رَأْسِ السّنة
لم يُصبح الوَرَقُ أَسْوَد،
في المياه نَفْسِها الّتي
يَغْسِلُ فيها القَنّاصَةُ بزّاتِهم
أَغْلِي پَاسْطَا،
أَسْكُبُ عَلَيْها زَيْتَ زَيْتُون
بِهِ قَلَيْتُ بُذُورَ صَنَوْبَر
وَطَهَوْتُ دقيقتين
مع بندورة مُجَفَّفَة،
هَريسَةِ ثُومٍ، وَمِلْعَقَةٍ من وَرَق الحَبَق،
عِنْدَما آكُلُ يَظْهَرُ
عَلَى الشّاشةِ الوَزيرُ المُثَقَّفُ
لشُؤُونِ الخارجيّةِ والشُّرطَة،
وَعندما يُنْهِي
أَكْتُبُ القَصيدَة،
لأنّ الحالَ هكَذَا كانَتْ دَوْمًا،
القَتَلَةُ يَقْتُلون
المُفَكِّرُ يَصْنَعُ العلاقاتِ العامَّة
وَالشّاعِرُ يَشْعر.


من مجموعة: بلادنا


***


حرب

أنا أيضًا أُعْلنُ الحَرْب،
ستُضْطَرُّ إلى سَحْبِ بعض القُوّات
المُتأَهِّبة للقَضاء عَلَى العَرَب،
لطَرْدِهم مِنْ بُيُوتِهم
وَلِسَلْب أَرْضِهم،
وَتوجيهها ضدّي.
لَكَ دبّاباتٌ وطائرات
وَكَتائبُ عَسْكَر،
بِيَدِكَ الأَبْواقُ الّتي
تُحَرِّضُ الجماهير،
لَدَيْكَ مُحَقّقون ومُعَذِّبون
وغُرَفُ اعْتِقال.
كُلُّ مَا لَدَيّ هُوَ هذا القَلْبُ الّذي
يمنحُ مَلْجَأً
لِوَلَدٍ عَرَبيّ،
صَوِّبْ نَحْوَهُ مَدافِعَكَ،
حَتَّى لو فَجَّرْتَهُ،
دائمًا وَأَبَدًا
سَيَهْزَأُ مِنْكَ.

من مجموعة: بلادنا


***


حضارة

وَصْمَةُ قابيل لن تَنْمُو على جَبين
الجُنديّ الّذي أطْلَقَ النّار
عَلَى رَأْس الوالد
عَلَى ثَنيّةِ التّراب
عندَ سياج مُخيّم اللاّجئين،
لأنّ تحتَ خوذَتِهِ
من النّاحيةِ الاصْطلاحِيَّة
لَهُ رَأْسٌ مِنْ كَرْتون.
فِي مُقابِلِ ذلك، الضّابطُ
قَرأَ "الإنسان المتمرِّد"،
لَهُ رَأْسٌ مُتَنوِّر،
ولذلكَ فهو لا يُؤمنُ
بِوَصْمَةِ قابيل؛
لقد زارَ المتاحفَ
وعندما يُصَوّبُ بُندقيّة
باتّجاهِ فتًى،
بِوَصْفِهِ سَفِيرًا للحَضارَة
فهو يُُكرّرُ ويُجَدِّد
نُقُوشَ چُويَا
وچِيرْنِيكَا.


من مجموعة: بلادنا


***


شارع

الشّارعُ يُعَرُّف بأنّهُ مَا خارجَ
صَفَّيْنِ مِنَ المَبانِي
المباني هي رُزْمَةٌ للعائلات
وَأَنا الّذِي تَرَكَ العائِلَة
مَحْظُورٌ عَلَيَّ العَمُودِيُّ والصّاعِدُ
لا دَخْلَ لِي ولا أَمْلُكُ أَيَّ حَجْم
إمتَزَجْتُ مع إلهِ الأُفُقِيّ


من مجموعة: طلاق


***


القلب

أَعُودُ من القُدْس بِقَلْبٍ كَسِير
لِي وَلَدٌ بعُمْرِ سَنَتَيْن وَنِصْف
في حلكة البَهْو تَوقّفَ وقالَ هايْ هايْ
تِجاهَ مُحَيّاي خَلْفَ الزُّجاج
حينَ وَقَفْتُ في الظّلام في الشُّرْفَةِ قريبًا من النّافذَة
تحتَ حِذائي غطاءُ المجاري كَما قطعة نَقْدٍ رومانيّة
مَرّةً ثانيةً قالَ هايْ هايْ
فَصِرْتُ حصانًا بُنّيًّا مع أَيْرٍ أَسْوَد
سَيَخْتَفِي بينَ الذُّرَى الّتي هِيَ لـِحْيَةُ الشّيطان
إفْهَمُوا أنّ ثَقافَتي وَمَوْهِبَتي طَبْعُهُما الإمِّحاء
يا وَلَدي، يا وَلَدِي، هذا ما أَمْلكُ أَنْ أَمْنَحَكَ من الحُبّ


من مجموعة: طلاق


***


قُبلة لـڤيڤيان

قَبَّلْتُ ڤيڤيان عَلَى الخَدِّ، وفي التّاكسي
فَكَّرْتُ كَيْفََ كُنْتُ يَوْمًا مَا مُحْبَطًا
إزاءَ هذهِ الجَوْهَرَة، وَمَا أَسْهَلَ أَنْ
تَنالَ امْرأَةً بنَظْرَةٍ إلَى أَمْسِ

مِنْ شُبّاكِ سَيَّارَةٍ بَعْدَ عشرينَ عامِ،
إذْ لا يُحَمَّلُ المَفْهُومُ للغايَةِ السّامِي
على زَوْجِ وِرْكَيْنِ لَصِيقَيْن بالظَّهْر؛
هَلْ يُشْتَقُّ مِنْ كُلِّ هذا اسْتِنْتاجٌ

أَنَّنا نَتَعلَّمُ اليَأْسَ عَلَى مَرِّ الأيّامِ
كيْ لا يُنتقصُ من اليَسِيرِ الموجود؟
أَمْ أنّي تَذَكّرْتُهَا عَلَى سَبِيلِ الحُجّة

في حلْكَةِ التّاكسي في الطّريقِ إلى سَهْلِ السّاحِلْ
مِنْ أَجْلِ البُكاءِ مع صَوْتِ الرّيحِ الصّافرَة
عَلَى حَياةِ الـمُقَتِّرينَ وَعَلَى قَلْبي الذَّابلْ؟


من مجموعة: في شهر أيّار الرّائع


***


نوسطالجيا

الرَّجُلُ القَصيرُ القامَة
الّذي يُلَوّحُ بالسّوطِ الحديدي،
في ساعات الفَراغ
يُداعِبُ مَفاتيحَ الپْيَانُو،
التّاريخُ يُعيدُ نَفْسَه.
حقًّا، مِنَ الشَّرْقِ المتَأَخِّر
نَعُودُ إلى الغَرْب؛
فهو سَيَحلُّ مَشاكلَ العَمَل،
العاطِلُونَ سَيُشَغِّلونَ دَبّابات
أَوْ سَيُمْسِكُون بمِعْوَل
وَسَيَحْفرُونَ القُبُور،
وَفِي المساءِ سَنَسْتَمِعُ
إلى موزارت وشوبرت.
يا بلادي، يا بلادي،
فِي كُلِّ صَنْدَل،
في كُلِّ خَيْط
مِنْ بِنْطالِي الكاكي،
أَحْبَبْتُكِ،
كانَ بِوُسْعي أن أَنْظمَ مَزاميرَ
لِسَلَطَةِ البَصَل الأَخْضَر
مَع الجُبْنَة البَيْضاء.
وَالآنَ، بِمَنْ سَأَلْتَقِي
حينَ أَلِجُ إلَى مَطْعَم؟
بِسَجَّاني چرامشي؟
وَأَيُّ صَوْتٍ سَيَخْتَرِقُ النّافذَة
المُطِلَّةِ على الشّارع؟
وحينَ يَنْتَهي كُلُّ شَيْء، عزيزي القارئ،
عَلَى أَيّ الـمَقاعِد
سَنُضْطَرُّ نحنُ الجُلُوس،
الّذِينَ صَرَخُوا
»المَوْتُ للعَرَب!«
وَالّذينَ لَمْ يَعْرِفُوا؟


من مجموعة: بلادنا


***


في شهر أيّار الرّائع

في شَهْر أَيّار الرّائع السَّاحر
عندما تَفَتّحَتْ جَميعُ البَراعِم
آلَ العِشْقُ كَوْمةً من حجارَة
في قَلْبِي العَلِيل بِلا دَواء.

في شَهْر أَيّار تَرَكَتْنِي،
عندما غَنَّتْ جَميعُ الأَطيار،
ارْتَحَلَتْ عَيْناها عَنِّي،
إذَّاكَ بَدَأَ العِشْق.


من مجموعة: في شهر أيّار الرّائع

***


عندما يقول محيّاكِ

عندما يَقُولُ مُحَيَّاك
"لا أَهْواك"
يَضْربُ في جَبِيني وَتدٌ
وَتَنْغَرزُ ثَلاثَةُ مَسامير.

وَإذَّاك، الزُّهُورُ أَيضًا تَعْرِف،
الحَشَرةُ الّتي وُلِدَتْ أَمْس،
الرَّضِيعُ الّذي لَمْ يُختَنْ بَعْدُ
والمَلاكُ عندَ أَبَاهِيمِ الّله:

لَقَدِ انْتَظَرَ الحُبَّ طويلاً
ولشدَّةِ ما كانَ جائعًا
افْتَرَسَهُ كَما الذّئْب
وَخَلَّفَ كَوْمَةَ قمامَة.


من مجموعة: في شهر أيّار الرّائع


***


الحياة للعرب

أوّلَ أمْسِ في رَفَح
قُتِلَ عَرَبٌ تِسْعَة،
أَمْسِ قُتِلَ ستّةٌ فِي
الخليل،
واليومَ فقط اثنان.
قبلَ عام
حينَ تظاهرْنَا فِي شينكين
صاحَ فِي وَجْهِنا
راكبُ درّاجة ناريّة:
"الموتُ للعَرَب!"
فِي زاوية شارع هعَڤُودا،
قِبالَ سُوق بِتْسَلْئِيل،
بجانب مَلْحَمَةِِ بْرَاوْن،
في زاوية بُوچْراشُوڤ -
"الموتُ للعرب!"
عامًا كاملاً ظلّتْ
هذه القصيدة
ملقيّةً على الرّصيف
في شارع الملك جورج،
واليَوْمَ أَرْفعُها
أُؤلّفُ خَرْجَتَها:
"الحَياةُ للعَرَب!"


* الأسماء الواردة في النّصّ هي أسماء مواقع وشوارع في تل-أبيب

من مجموعة: بلادنا


***

لُوطِم عبد الشّافي

يَفّنَى القلبُ بلا فَضاءٍ للحُبّ، بلا أُفُقٍ أخلاقِيّ،
تَخَيَّلُوهُ عُصفورًا حَبيسًا فِي صُندوق.
قَلْبِي يتوقُ إلى حُبِّ أُولئك الّذينَ عَبْرَ الجدار،
إليهم فقط يمكنُ الذّهابُ حقًّا، أي التَّقَدُّم.
بدونِهِمْ أشْعُرُ كما لو أنّي نِصْفُ إنسان.
روميو انْتَسَبَ إلى مونتيچيو، وجولييت إلى كاپوليت،
وأنا تلميذُ شيكسپير، وليسَ بِنْ-چوريون،
لذا سأفرحُ إنْ تَزَوَّجَتْ بِنْتِي حَفِيدَ حيدر عبد الشّافي.
بالطّبع، أعرفُ أنّ هذا مِثالٌ، لكنّ المثالَ هو أَخْلاقِي أنَا،
ولأنّهُ يَمسُّ لـَحْمِي أَكْثَرَ من الأسنان والشَّعْر،
فَلَيْسَتْ الفكْرَةُ وَهْمِيَّةً وَإنَّهُ انّطِلاقًا من حرّيّةٍ شِعْرِيَّة
أَضَعُ مَصِيرَنَا فِي فَرْجِ بِنْتِي.
حقيقةُ أنِّي أَمْنَحُ ذَاتِي هذه الهديّة الخياليّة،
تَشْهَدُ على مَدَى عَيْشِنَا حَتَّى الآن فِي عَالَمٍ سُفْلِيّ،
يُحَدِّدُونَ فيهِ لَنا العُمْرَ وَمُسْتَقْبَلَ الأَمِيبا.
لكنْ، كُلُّ الأساطير تبدأ من حشرات
تَبْرزُ من الأرضِ وَتَفْتَرِسُ بَعْضَها بَعْضًا،
حَتّى يَحْدُثَ قرانٌ مُقَدَّس وَيَدْملَ شُرُوخَ الكَوْن.
أيضًا العَرُوسُ العَرَبِيُّ مِنْ غَزّة سَيُقَدِّمُ لِبِنْتِي
فُسْتانًا طُرِّزَتْ عَلَيْهِ البلادُ النّاجِيَةُ مِنْ وَكْرِ الأپارتهايد،
بِلادُنَا الكاملةُ، مُلْكُ أوْلادِهَا أجمعينَ بالتّساوي،
عندئذ، سَيَرْفَعُ المنديلَ عَنْ وَجْهِِهَا، وَسَيَقُولُ لها:
"الآنَ أَنْتِ زَوْجَتِي، لُوطِمْ عبد الشّافي."


من مجموعة: پوليتيكا
أهارون شبتاي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى