الجنس في الثقافة العربية الجنس في الثقافة العربية : ديانا أحمد - كلام فى الممنوع.. الإيروتيكا والبورنوجرافيا

سعيدة أنا بمجلة جسد وبفيلم "بالألوان الطبيعية" وأيضا بفكر المخرجة المتميزة إيناس الدغيدى، وأيضا بالمدوِنة الشجاعة صاحبة مدونة (مذكرات ثائرة) والتى ضايقت العلمانوسلفيون والليبراليوإخوان والسلفوناصريون والاشتراكيوإخوان ، وهاجموها ، أقول لهم : لو كنتم ضد الفن العارى وتعتبرونه ليس فنا - سواء كان بورنوجرافى Pornography أو إيروتيك آرت Erotic art - فأنتم ضد مايكل أنجلو وضد الكثير من الفنانين فى عصر النهضة ، وضد بوريس فاليجو Boris Vallejo وإدوارد هنرى أفريل Édouard-Henri Avril وبيتر جوهان نيبوموك جايجر Peter Johann Nepomuk Geiger وضد الفن الإغريقى والرومانى وأيضا المصرى القديم .. ولو كنتم مع ربع أو نصف حرية فكونوا مع السلفيين والإخوان أفضل .. ثم يضايقهم أنها تهاجم ثورة يناير ، أقول لهم : اشمعنى إحنا مطالبين بتقبل آراء عبد المنعم الشحات وحازم أبو إسماعيل بدعوى حرية الرأى .. حرية الرأى تقتضى إذن أن نقرأ هذه المدونة ونسمح لها للمدونة بإبداء رأيها بحرية .. ونسمح لمايكل نبيل بإبداء رأيه بحرية .. أم أن ذلك حلال للسلفيين والإخوان وحرام على غيرهم .. ثم إن ثمار الثورة - وبقية الثورات المزعومة هذه العام - هى ثمار مُرة سلفية واخوانية .. والله إذا كنتم ترون أن ثمارها عسل وسكر وحريات وحقوق إنسان وعلمانية إذن فأنتم تعيشون فى الأحلام والأوهام وتخدعون أنفسكم ..

والبورنوجرافيا نوع من الفن - بغرض الإثارة الجنسية والإشباع الجنسى - هى نوع من الفن لأنها بتعريفها تستخدم فى مجالها أنواعا من الفنون ووسائل الإعلام مثل الكتب (الروايات والأشعار والقصص القصيرة والكتب العلمية) والمجلات وبطاقات البريد التذكارية (كارت بوستال) والصور الفوتوغرافية ، والنحت ، والرسم ، والتصوير ، والرسوم المتحركة والكوميكس ، والتسجيل الصوتى ، والأفلام (السينما) ، والفيديو ، وألعاب الفيديو .

والفرق بين البورنورجرافيا والإيروتيكا Erotica أن الإيروتيكا (الفن الإيروتيكى) تعتمد فى تصوير الجنس على تطلعات وإيحاءات الفن الرفيع بتلميح وشكل غير مباشر نوعا ، وتركز على المشاعر والأحاسيس . أما البورنوجرافيا (الفن الإباحى) فيعتمد على تصوير الأفعال بطريقة مثيرة ، مع التركيز الكامل على الفعل الجسدى المادى ، وذلك لإثارة ردود فعل سريعة مكثفة .

والإيروتيكا نوع من الفن يحض على الإثارة ويصور مشاهد ممارسة الحب ، بواسطة الرسم والتصوير والنحت والفوتوغرافيا والسينما والموسيقى والكتابة واللوحات المسمرة على الحائط Pinup والرسوم المتحركة والمجلات المصورة (الكوميكس) . أى تعتمد تقريبا نفس أدوات ووسائل البورنوجرافيا .

وقد عرف الإغريق والرومان الرسم الإيروتيكى ، خصوصا على الفخار وجدران بومباى وهرقلانيوم .. ونحت الموكيه Moche فى بيرو فى أمريكا الجنوبية منحوتات إيروتيكية أيضا . وستجد الكثير من المنحوتات الإيروتيكية والرسومات فى الهند والصين واليابان .

ومن فطاحل فنانى الفن الإيروتيكى فى العصر الحديث : ألبرتو فارجاس Alberto Vargas ، جيل إلفجرين Gil Elvgren ، بارون فون ليند Baron Von Lind ، جريج هيلدبراندت Greg Hildebrandt ، أوليفيا دى بيراردينيس Olivia De Berardinis ، هاجيم سورياما Hajime Sorayama ، آلان أصلان Alain Aslan ، فرانك فرازيتا Frank Frazetta ، لويس رويو Luis Royo ، بوريس فاليجو Boris Vallejo ، كريس أخيليوس Chris Achilleos، كلايد كالدويل ، إدوارد هنرى أفريل Édouard-Henri Avril ، جوستاف كوربيه Gustave Courbet ، بيتر فيندى Peter Fendi ، أجوستينو كاراتشى Agostino Carracci .

ومن روائع الفن الإيروتيكى الأولى فى عصر النهضة (الرنيسانس) كتاب الطرق I Modi .. ولوحة كارافاجيو Caravaggio (الحب يغزو الجميع Amor Vincit Omnia).

وقام برسم بعض اللوحات الإيروتيكية كل من الفنانين جان فرانسوا ميليه Jean-François Millet ، بالثوس Balthus ، هنرى دى تولوز لوتريك Henri de Toulouse - Lautrec ، إيجون شيلي Egon Schiele ، بيكاسو Picasso ، جان أونوريه فراجونار Jean-Honoré Fragonard ، إدجار ديجاس Edgar Degas .

مصر والعالم العربى بحاجة إلى ثورة حقيقية كالثورة الجنسية الأوربية والأمريكية فى الستينات والسبعينات ..

ما المانع من أن تصبح الشعوب العربية على معرفة بأسماء البورنستارز Pornstars (نجوم البورنو) .. تماما كمعرفتها بأسماء الممثلين والممثلات العاديين والعاديات الأمريكيين والعرب وغيرهم (نجوم السينما) ..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى