ديوان الغائبين ديوان الغائبين : فرنسيس مراش - سوريا - 1835 - 1874

فرنسيس بن فتح الله بن نصرالله المراش.
ولد في مدينة حلب. وتوفي فيها.
قضى حياته في سورية وفرنسا ولبنان.
تلقى تعليمه المبكر في حلب، ثم درس الطب على يد طبيب إنجليزي مدة أربع سنوات، وفي عام 1866 انتقل إلى باريس فالتحق بكلية الطب، ودرس فيها عامين أصيب خلالهما بمرض في بصره حال بينه وبين أداء الامتحان النهائي لنيل الدكتوراه في الطب فعاد إلى حلب.
كتب مقالات في مجلة «الجنان» التي أصدرها بطرس البستاني في بيروت.
كانت له مراسلات شعرية مع أشهر أدباء عصره كالشدياق واليازجي.
الإنتاج الشعري:
- صدر له «الكنوز الفنية في الرموز الميمونية» - حلب 1870 (رائية طويلة تقع في 33 صفحة من القطع المتوسط)، و«مرآة الحسناء» - مطبعة المعارف - بيروت 1872 (349 صفحة من القطع المتوسط).
الأعمال الأخرى:
- له عدد من الروايات منها: «الصَّدف في غرائب الصُّدف» - بيروت 1872، و«غابة الحق» - المطبعة المارونية - حلب 1865 (وهي من نوع اليوتوبيا - المدينة الفاضلة) - (ضمنها الدعوة إلى المثل العليا والسلام والعدل والمساواة)، - لها طبعة حديثة 2001، وله مؤلفات تتنوع بين أدب الرحلات وغيرها منها: «دليل الحرية الإنسانية» - حلب 1861، و«المرآة الصفية في المبادئ الطبيعية» - حلب 1861، و«تعزية المكروب وراحة المتعوب» - حلب 1864، و«رحلة باريس» - بيروت 1867، و«مشهد الأحوال» - بيروت 1870، و«شهادة الطبيعة في وجود الله والشريعة» - بيروت - (ط 2) - 1892، وذكرت بعض المصادر أنه عرّب رواية عن الإيطالية لم تنشر.
يعتمد في قصائده على الوصف والميل لاستخدام الاستعارة والتصوير، والإكثار من البديع، تغلب عليها نزعة التشاؤم، وتنم على حبه للعلم الذي منحه مساحة كبيرة جنح فيها إلى النظم حول المخترعات الجديدة، قلّ في شعره المديح والإطراء اللذان عدهما نوعًا من النفاق ينأى بنفسه عنه، نظم الموشحات، وبالرغم من معاناة شعره - المبكر خاصة - من بعض الهفوات التعبيرية، فقد تصح له صور نادرة.
مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - جرجي زيدان: تاريخ آداب اللغة العربية - دار الهلال - القاهرة 1911.
4 - سامي الكيالي: الأدب العربي المعاصر في سورية (1850 - 1950) - دار المعارف - القاهرة 1959.
: محاضرات عن الحركة الأدبية في حلب - معهد الدراسات والبحوث العربية - القاهرة 1959.
5 - عائشة الدباغ: الحركة الفكرية في حلب في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين - دار الفكر - بيروت 1972.
6 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
7 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - المطبعة الأدبية - بيروت 1913
8 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1968.
9 - لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر - بيروت 1926.
10 - مارون عبود: رواد النهضة الحديثة - دار العلم للملايين - بيروت 1952.
11 - منير مشابك موسى: الفكر السياسي العربي في العصر الحديث - مكتبة السائح - طرابلس 1995.
12 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
13 - الدوريات:
- أحمد دوغان: أدباء حلب في العصر الحديث - جريدة الجماهير - حلب - يناير 1998.
- مارون عبود: مجلة الكتاب ع (8).
مراجع للاستزادة:
1 - راغب الطباخ: إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء - دار القلم العربي - حلب 1988.
2 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعرّبة - مطبعة سركيس - القاهرة 1928.


تواضع تكن كالنجم لاح لناظر .. فرنسيس المراش

تواضع تكن كالنجم لاح لناظر
على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تك كالدخان يرفع نفسه
إلى طبقات الجوّ وهو وضيع

***

إنَّما المرأة للمرء نصيب .. فرنسيس المراش

إنَّما المرأة للمرء نصيب
وشريك ورفيق وحبيب
لا يطيب العيش إلا معها
كل عيش دون ألف لا يطيب
وإذا ما نكدت عيش امرئ
ليس تبقى فهي داء وطبيب
ما دعا تنكيدها يوماً سوى
رجل عن معشر الأنثى غريب
وإذا ما عقد الدر على
عنق بغل لاح في لون كئيب
وكذا الزنبق إن قرب من
أنف تيس عاد في ريح كريب
هكذا كل لطيف فاقد
لطفه بين كثيف ومعيب
فاعلموا يا علما يا شعرا
يا صنوف الناس يا كل أديب

فرنسيس مراش.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى