فؤاد عبد الرزاق الدجيلي - مقاهي الكرادة الشرقية في ذاكرة الزمن

اشتهرت الكرادة الشرقية بمقاهيها العديده منذ العهد العثماني حتى اواخر الاربعينيات من القرن الماضي وكانت بناية المقهى مربعة او مستطيلة ومسقفة بجذوع النخيل والقصب والبواري فيها شبابيك صغيرة وغالباً ما تكون لها ساحة مكشوفة ولبعضها جناح يشبه الدكان لبيع( الحامض نامندوزي، وتمرالهند ، وكلال القند، وقرص النعناع، والحلقوم) وكان الرواد يجلسون على التخوت الخشبية ويقدم لهم (الشاي، والشربت، والاسكنجبيل، والسيفون، والنامليت) حسب الرغبة وكانت( القهوة) توزع على الجالسين بين مدة واخرى من الدلال ذات اللون الاصفر التي يصبها الساقي: وقد كانت المقاهي في العهد العثماني كثيرة اهمها: مقهى (العبد) الذي كان يديرها سعيد العبد واولاده، وتتميز مقاعدها بجمال منظرها التي حيكت من الياف النخيل وتقع المقهى مكان بستان ال مهيدي قرب سينما السندباد حالياً، وكانت مشهورة في بغداد وقتذاك. ومقهى ( الاورفه ليه) التي تقع على جدول الاورفه ليه المتشعب من نهر دجلة الذي يسي المزارع والبساتين في وقت زيادة مياه الانهار وتبعد مائة متر عن مقهى العبد غير انها لم تكن مشهورة وقد اغلقت سنة 1930 م وبني على اطلالها سينما السندباد. وتقع مقهى( طعمة الخميس)ضمن الرقعة الجغرافية بين حافظ القاضي والسبع قصور حالياً وقد اغلقت سنة 1935م.

وهناك مقهى( صلاح الدين افندي) في كرد الباشا على نهر دجلة ومقهى ابي دهيدي في محلة الزوية ثم انتقلت الى رأس(دربونة الطويلة) من جهة النهر.

اما المقاهي التي ظهرت في اوائل القرن الماضي فهي: مقهى( بيت شكر) ومقهى (سلمان الشلال) ومقهى (جاسم عباس الجبر) وكان موقعا الاولى والثانية قرب الجسر المعلق حاليا وتقع الثالثة في شارع هويدي على نهر دجلة.

وظهرت مقاه عديدة في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي منها
- وحيد الكهوجي) في الزوية سنة 1920م
- مقهى (الحاج عبد الطويل) في منطقة البوشجاع في رأس شارع حافظ القاضي على النهر( 1931 ـ 1935م)
- مقهى ابي كرج التي تقع في الطرف الايمن من شارع (10) على نهردجلة سنة 1925 م
- مقهى ( عباس العاكول)في الطرف الايسر من شارع(10)
- مقهى( اسطة صالح رادود) في كرد الباشا على نهر دجلة حيث كان روادها من الطلاب والمثقفين(1925 ـ 1935م)
- مقهى( حسين الحمد) ومقهى (الحاج حميد عبد علي) وتقعان جوار الجسر المعلق
- مقهى (عبود الجابر) التي تقع ضمن الرقعة الجغرافية المجاورة للجندي المجهول (1927 ـ 1933م)
- مقهى(الحاج عليوي السالم) التي تقع على نهر دجلة بمنطقة البوليسخانة سنة 1929 م
- مقهى (عمران ) في البوشجاع(1925 ـ 1940)
- مقهى( حمد ) في منطقة هويدي (1929 ـ 1949م)
- مقهى(حسين حوار) في محلة الاورفه ليه من جهة نهر دجلة (شارع ابي نواس) (1929 ـ 1935 م)
- مقهى (سلمان علي المحمود )
- مقهى( سيد مهدي سيد حسين الحاجم) ومقهى ابي ذيب
تقع هذه المقاهي في منطقة السبع قصور، فضلاً عن مقهى ابي الحجف في محلة الزوية ومقهى(سالم العباسي) في منطقة هويدي ومقهى (القس داود) في البوليسخانة جوار البريد ومقهى (الحاج سالم ) التي تقع قرب شارع حافظ القاضي على طريق الكرادة / داخل.


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى