عاشور فني - بين غيابين: الربيع أقصر الفصول

لم أنتبه لمرورك. انتبهت لتلك الرعشة الخفيفة التي تنتابني كلما شممت أريج فواح الجواري. تلك النبتة العطرة الهشة التي تنمو عادة في ظل شوك الكداد. القتاد؟ ليكن. تتكئ دائما على كتف جارتها القوية. ما أن أشم عطرها حتى أتوقف ثم يميل عنقي قليلا جهة اليمين أو اليسار. وقد أعود أدراجي. أفتش في الأشواك عن تلك القامة الهشة التي ترفع قامة الروح. في شعاب “أم الحلي”- اسم المنطقة التي عرفت فيها هذا العالم- تكثر النباتات البرية والزهور والعصافير والطيور المهاجرة. لكن النبتة التي بقيت عالقة في تراب الروح هي تلك التي لا تحتمل ضوء الشمس. تنمو في ظلال الشوك وتعطر الفضاء المجاور بشيء يشبه رائحة البسباس لكنه ألطف منه وأرهف. شيء يشبه عطرا لا تحتويه زجاجة. عطر يتدفق من الروح السخية التي تمس العالم القديم. فتبعثه صورا وألوانا وتلمس الجسد فتجعلها غماما تسوقه رياح الرغبة في سماوات مبكرة. أين شممت ذلك أيضا؟

في شمال بارد جدا وعلى الحدود الفاصلة بين الضباب والعتمة انتابتني تلك الحالة الغريبة. شعرت بيدك تنتزعني من النور وترمي بي في عتمة عميقة. ومنذ ذلك الحين دخلت في نوبة لم تنته حتى الآن. أبحث عن تلك النبتة الخضراء في شوك العالم المدبب. كل عطور العالم لا تفيك حقك. كل مساحات الضياء لا تبلغ لحظة من ظلك الساطع. كل الظلال…

الربيع الذي مر بي لم يسألني عن شيء. ولم أسأله. من عادتي أن أحمل ربيعي في جسدي وأتجول في السفوح. الربيع أقصر الفصول لكنني في ظلك أعيش ربيعا دائما. تنتابني الظهيرة كلما مرت هشاشتك في البال. مازالت الطيور المهاجرة في حيرة من الوقت. مازالت الأزهار البرية مشرئبة في الريح. قامتك التي لا يصمد لها الضوء ستميل في الظل نحو المغيب. وأنا الشاهد الوحيد

ما أن انتبهت على هامش حتى كان الربيع قد مر. مرت أعمار كثيرة وما أزال حيا. هذه الظهيرة ليست من تخطيط قامتك المضيئة في الظل ولذلك فهي تشبه الشوك. سأمر سريعا إلى ربيع آخر أزجي به الصيف الذي يكرر نفسه في فصول كثيرة. سأكون قاسيا جدا وأستسلم لهذا العطر القادم من ربيع بعيد. ربيع يقف أمامي تماما. يبتسم لي ولا يصافحني

الربيع اقصر الفصول. من كتب ذلك؟ كاتب جزائري أحب التراب والزهور ونسي الأشواك التي توفر لها الظلال. لعل الأشواك لم تُـدْمِه بالقدر الكافي. الأشواك أيضا لها ألوان. ما زلت أذكر دمي على رؤوس الأشواك. لكن لم أعد اذكر قراءاتي السابقة. يكفي أن أٌقرا ما يتجلى أمامي هنا والآن. الظل الذي يضيئني. العطر الذي يرفع قامة الروح. أنت.

الربيع الذي داء قبل الأوان

الربيع الذي جاء قبل الأوان

دس في ساعتي وردة ومضى

ومضت ساعتانْ

وأنا غارق في المكانِ

وعطرك يسرق من المكانْ


* المصدر:
بين غيابين: الربيع أقصر الفصول | فني-زاد

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى