نصوص بقلم فهد العتيق

حكاية الحب الساحرة والساخرة في تفاصيلها ومواقفها العفوية اللذيذة بين سليمان وسمر، ربما هي التي أشعلت شرارة رواية الأفق الأعلى في ذهن الكاتبة فاطمة عبد الحميد، وهي حكاية الحب الفنانة والخجولة والماكرة، في مشاهدها الممتعة التي أعادتنا الى حياة سليمان الماضية. صدرت هذه الرواية السعودية عن دار...
رواية «حجرة» للكاتبة أمل الفاران ، دار أثر 2021 , هي حكاية المكان القلق وحكاية شخصيات سارحة في عفوية وبساطة وألم الحياة، لأبطالها الثلاثة: البنت الصغيرة وشقيقها اللذان يعتنيان بخالتهما المريضة بعد وفاة والدتها، التي هي جدتهما. البطل الأول هو المكان ومشاهده في بيت ريفي بسيط وحجرة تحتضن أحلامًا...
هل صحيح أنه يوجد روايات أو قصص أو قصائد مستعملة. مثلما يوجد أيام مستعملة كما في قصة الكاتب عبد الله ناصر : حياة مستعملة . ضمن كتابه : العالق في يوم أحد . بمعنى نصوص سبق كتابتها من كاتب آخر. أو أعاد كتابتها مرة أخرى بداعي الاعجاب مثلا. هذا السؤال سوف يدخل بنا الى حكاية النصوص الأدبية وهل يمكن...
فهد العتيق تتسم الإصدارات الروائية الآن بالهدوء، بعد كثافة النشر الروائي في السنوات العشر الماضية، إذ كانت تجربة ممتعة ومثيرة لهذا النص الروائي الحديث، تجربة مهمة بكل سلبياتها وإيجابياتها، قرأنا فيها روايات متقدمة ومبدعة لبعض الكتاب والكاتبات كشفت مواهب وقدرات رائعة، أبدعت في كتابة روايات فيها...
مجرد ذكريات في عالم روائي متداخل الحكايات وشديد الغموض. ربما هذا رأي يمكن أن يقال عن روايات الفرنسي باتريك موديانو قبل أن يحصل على العديد من الجوائز ومن بينها جائزة نوبل 2014, لكن هذه الذكريات التي تشكل جوهر روايات هذا الكاتب الرفيع ليست مجرد ذكريات، انها عودة بالرواية المعاصرة الى متعة الحكي...
الرواية في السعودية تأخذ الآن زخما عاليا من الحضور في المشهد الثقافي المحلي والعربي، بعد السبات الطويل والوقوف عند المحاولات الأولى أو المتعثرة لدى الجيل الأول المؤسس. وما يتبدّى في الآونة الأخيرة من انطلاقة حثيثة ومتصاعدة؛ كمّاً ونوعاً، يجعلنا نسـتقبل بفرح هذا الانهمار لـ " كائن مؤجّل " ظلّ...
كمين الجاذبية للكاتب السعودي فهد العتيق حمل تصنيفا معينا لكن مطالعة العمل تجعل القارئ يشعر بأن هذا التصنيف لا يفي تماما بما يخطر في البال على رغم كونه يشبه رداء فضفاضا درج نقاد على ادخال كثير من أنواع الكتابة الى عمق منطوياته. أما العمل الذي حمل عنوانا موحي هو "كمين الجاذبية" فقد وصف بأنه "نصوص...
المجموعة صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2007م وجاءت في 137 صفحة متوسطة القطع. عمل فهد العتيق الأخير كبعض اعماله السالفة تتداخل فيه انماط كتابية مختلفة في سمة أصبحت مألوفة هذه الأيام وسميت تداخلا في الأنواع او نصوصا مفتوحة واعتبر كل ذلك من تجليات العمل القصصي الحديث. في قصص المجموعة سمات...
تستهدف هذه الدراسة مقاربة تشكلات المعمار السردي في القصة القصيرة، من خلال نموذج القاص السعودي فهد العتيق. وهكذا استطاع العتيق أن ينحت أسلوبًا قصصيًّا يتمرد على تقاليد البناء القصصي وكل جمالياته المعروفة والتقليدية. عمارة السرد وشعرية النص الموازي يشكل النص الموازي للمجموعتين «إذعان صغير…»(١)...
رواية من عشرة فصول للروائي فهد العتيق، يحمل كل فصل عنوانا يبدو وكأنه يستقل بمعناه عن الآخر، يستعير أحدها ليكون عنوانا للرواية بكاملها، وكل عنوان يتكون من مفردتين تربطهما علاقة العطف أو الوصف أو الإضافة، ثنائيات تعكس أوجها شتى من التخصيص والتعريف والتماثل أو التمايز وتشكّل الإطار الأشمل لحقبتين...
مقالة نقدية كُتبت الرياض هنا، رُصدت مرحلة انتقالية مرت عصف بالرياض في عهد الطفرة الاقتصادية، مرحلة الأغنياء وأبناء الذوات لا الفقراء والمرضى والحالمين كما جاء على لسان الرواية. حاول الكاتب السعودي فهد العتيق في الرواية مقاربة المجتمع، رصد الحياة من بيوت الطين وحتى الفلل المبنية من الخرسانة...
مقالة نقدية في مجموعته القصصية الصادرة عن سلسلة مختارات فصول الهيئة المصرية العامة للكتاب نيسان ( أبريل ) 1992م بعنوان ( إذعان صغير ) يحاول القاص السعودي فهد العتيق أن يصفي نسيج السرد القصصي من كل ما يمكن أن يعلق به من تشويشات تنتمي إلى مواقف الخارج ، على رغم كونه لا يعزل الواقع الخارجي عن...
رواية السعودي فهد العتيق "كائن مؤجل" (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) يمكن النظر إليها بصفتها رواية تفاصيل وعزلة فرد، وانسحاقه في مفترق بين تطرف ديني، يقصي الآخر الذي يختلف معه من جهة، وطغيان قيم استهلاكية طاحنة، تكرس العزلة والانطواء على الذات من جهة أخرى. لكنها تقترح في الوقت نفسه على القارئ...
سقوط حر لا ينتهي ، مشهد طويل ومخيف إلى حد الاختناق العصبي ، في أشهر أفلام (ستانلى كوبريك) أوديسا الفضاء ، هذا ما أحسست به وأنا أقرأ المجموعة القصصية الجديدة للكاتب السعودي فهد العتيق. المجموعة أسمها أظافر صغيرة جدا ، وصادرة عن سلسلة مختارات فصول من سلاسل الهيئة المصرية العامة للكتاب ، وتلك المرة...
يقول لوكاتش: إن هدف القص اكتشاف وبناء صورة للواقع تعمد إلى حل التناقض بين الظاهر والماهية ، وبين الجزئي والكلي وبين المباشر والمفهومي ، حلا من شأنه دفع طرفي التناقض إلى الالتقاء في تكامل تلقائي داخل الانطباع المباشر للعمل الفني. فالكلي يظهر باعتباره صفة للفرد والجزئي ويصبح الجوهر متجليا باديا...
أعلى