أمين الزاوي - نداء إلى المثقفين المغاربيين (شمال إفريقيا)

شخصيا، أعتقد بأن الطبقة السياسية المغاربية الكلاسيكية قد أخفقت، فها قد حان الوقت لكي يأخذ مثقفو الأنوار بمسؤولية هذه الأزمات المزمنة التي تنخر منطقة شمال إفريقيا، بالاستثمار في خطاب جديد واضح وبراغماتي ومد جسور صلبة وآمنة بين الشعوب دون إقصاء. إنه عصر التكتلات الاقتصادية والثقافية واللغوية.

***

Amin Zaoui : Appel aux intellectuels Maghrébins (Nord-africains)

personnellement, je pense que la classe politique maghrébine classique a échoué, il est temps que les intellectuels des lumières prennent en charge les crises chroniques qui gangrènent l'Afrique du Nord, tout en usant d'un nouveau discours clair et pragmatique et en jetant d'autres ponts solides et confiants entre les peuples de la région. C'est l'ère des des coopérations régionales économiques, culturelles et linguistiques.

***

Amin Zawi: Tiɣri i tdeɣɣar n Tmazɣa (Tafriqt Ugafa)

Nekk s timad-iw ccukeɣ at n tsertit taklasikit n Tmura n Lmeɣreb cceḍen. D lawan tideɣɣar tidelsanin ad ṭfent timsal i ferru n tlufa ideg zzrent tmura n Tefriqt Ugafa. S usefti d usefrek n yinnaw amaynut ukkyis. Ad gren isakaten ireṣṣan yessawaḍen gar yigduden s tirni. Aql-aɣ deg tallit d uzdi adamsan, adelsan, asnilsan.
L’image contient peut-être : 1 personne, lunettes, bandes, gros plan et intérieur


6

تعليقات

دعوة جميلة
خاصية المشروع الثقافي هو أنه بطيء في عالم سريع
وهذا ما يجعله وراء التحولات التي تعرفها المجتمعات الآنية وعلى الأخص مجتمعاتنا
لكن نتمنى أن يلعب دوره الإيجابي التنويري وتحقيق تراكمات فاعلة وليس فقط تكديسية
 
نعم أخي عبد العزيز

النداء الذي اطلقه الروائي أمين الزاوي هو مشروع ثقافي له أبعاد تاريخية مصيرية في ظل فشل الوفاقات الديبلوماسية وتباعد توجهاها، في أجواء التشرذم القطري والصراع الغارغ والوهمي بين الأنطمة السياسية الذي لن يزيد الواقع الا انعزالا .. ولعل التاريخ يذكر بمداد من فخر سعي لفيف من المبدعين المغاربيين بنهاية خمسينيات القرن الماضي منهم محمد عزيز الحبابي الذي دعا الى انشاء اتحاد كتاب المغرب العربي .. في مرحلة كان الكل تجمعه قضية واحدة اساسها التحرر من ربقة الاستعمار .. في زمن كانت الكتل السياسية ذات تكوين عميق تتلاقى مع توجهات الادباء الذيم كانوا يحملون القلم للدفاع عن كل بلاد المغرب العربي
نتمنى أن يجد هذا النداء آذانا صاغية
 
أعلى