عبد العزيز الراشدي

1 تنتهي ولائم النميمة فجأة في دارنا. تمسح أمي وجهها بالراحتين، تلمس الحصير تطيرا، تتنهد و تقول: - على العموم. ماشي شْغَلْنا.. (في الواقع ، لم يعد لديها ما تقول). ما حدث بالضبط، خلال الأيام الأخيرة، هو البرد والغبار. غطت سماء القرية ظلمة كثيفة، اختبأ الجميع في المنازل، توقف الأطفال عن الذهاب...
في زقاق الموتى أرتعد كلما تبدى بياض .كنتُ سيد أحلامي ،لكنها أحيانا ترهقني وأنا أمر مستندا إلى جدار الزقاق. تتحرك الكائنات في الزقاق وفي مخيلتي فترتعش ساقاي.آه يا بياض طفولتي ،كل شيء في زقاق الموتى في حلكة الليل أبيض ،حتى وأنا أغمض عيني وأركض تظل الأشياء حليبية تتراقص في غنج . وفي بياض النهار،...
1 حين الظلمة تبرك على الامتداد، على سهل نابت في مكان ما من الجنوب: القطعة الفائضة من الأرض، تمسح تضاريس كثيرة من الوجود، تتخفى،و يولد وجود آخر، مواز،إذ تشتعل حركة جديدة ليلية، تتحرك كائنات وسط الظلمة، وتتململ بعض الأصوات، تحملها الريح وتطوح بها بين أركان السهل : - كل. -لا كل أنت . 2 وسط السهل،...
العابرات من عنب إلى عنب، ومن عصيره إلى مائه، جرّبنَ تخمة الحب وتخمة الخيانة ودوخة المساء الأخير، فاكتفين بما تبقى من دخّان وأتقنَت أصابعهن نفضَ الأعقاب بعد تجربة طويلة من النظر في مرايا المحلات. من شجرة إلى شجرة أوحائط إلى حائط أو مقعد إلى مقعد أو سرير إلى مطبخ، حفاة أو عراة أو نصف هامسات، كما...
أعرف رجلا تدرّب قلبه على البداوة.لم يُعاند الصحراء فهو يعرف طبعها.حدث ذلك في البداية فقط.أعرفُهُ يمشي طوال الوقت، لا يتوقف.يُدرِّب قدميه وقلبه على السبل، وئيدا تختلج المسارات تحته، على غير هدى يخب في رمل الأرض، لا يركن لمكان لأن وجوده الأول علّمه أن البدوي الحق لا يستقر إلا حين يموت.هذا الرجل قد...
وجع الرمال عبد العزيز الراشدي أعرف رجلا تدرّب قلبه على البداوة.لم يُعاند الصحراء فهو يعرف طبعها.حدث ذلك في البداية فقط.أعرفُهُ يمشي طوال الوقت، لا يتوقف.يُدرِّب قدميه وقلبه على السبل، وئيدا تختلج المسارات تحته، على غير هدى يخب في رمل الأرض، لا يركن لمكان لأن وجوده الأول علّمه أن البدوي الحق...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث
أعلى