محمد حساين

بعد "انتصاره" على جيش شمس، وكان ذلك كما نعلم جميعا، باستعمال الحواجب العازلة السميكة بدل الغرابيل التقليدية على مستوى الدفاع، واستعمال القنابل العنعونية (أو العنعنية) التي تتلف البصر، على مستوى الهجوم وبعد تراجع الجنرال مشعاع وتخليه عن الممالك الشرقية التي ولد فيها وترعرع وبعد خطبة الفقيه...
وقف، ظهره إلى الجدار البارد، عيناه إلى السقف الذي رسمت عليه الرطوبة بالرمادي والأسود لوحة عفنة. "الحبس ديال الرجال" !!! من هذا الغبي الذي قال "الحبس ديال الرجال"؟ لو صادفه لقال له أن في السجن الكثير من النساء بل هن أكبر عددا من الرجال، كل سجينة وكل سجين، حين يستقر وراء الأبواب المصفحة، يأخذ معه...
في تلك السنة وتلك البراءة التي لأطفال ذلك الزمن القافزين الماكرين المتجاوزين أعمارهم وأعمار إخوانهم البالغين امر المرحوم الحاج سيدي هْلال (بتسكين الهاء) ابنه عبد الرزاق أن يأخذ العودة (الفرس) للضيعة في بوملّول - سير دّي العافسه تضرب عند حمّو، - أشنو تضرب؟ - نعلة الله عليك يا الممسيخ، تحرك،...
ناولتها الكاميرا ، التحقتُ أنا بالراقصين، توسطتُ، اعتدلتُ، ضغطتُ على بطني، ضغطتْ هي على البوطون ، ْشَتَكلاكْ. صوّرتني.صورة مفترية تظهرني بينهم كأنما لست منهم. انا الذي حامضي النووي تفاعل كروموزوم بني سوس ونظيره في بويضة بني مكًيلد، انا الذي أول صرخة لي كانت في مدشر من مداشر هؤلاء اصحاب الجلابيب...
ونحن في الطريق للزيارة.... ونحن بالقرب من المنبع العظيم، مازحة أو ساخرة صاحبتي قالت : لعل بعض مقاطعي "سيدي علي" مستهلكون هذه الأيام ماء تيطحسن... كانت تشير للعين الشهيرة المجيدة التي تتوسط صدر مدينة ازرو والتي هي أصل التجمع السكاني حسب بن خلدون، كانت تشير للعين ذات الصبيب الهائل، للعين التي...
كما الأسواق الأسبوعية خيام وألوان وحمير وبغال ودلالون ومنادون على خضر، وملابس مستعملة، وسموم فئران، و"أدوية" قمّل وبراغيث، ومتسوقون، ومتسولون، وأطفال متسكعون. عاد الولد من السوق وفي جيبه ما كان يعتبره جوهرة من جواهر أحاجي أمه، مقص أظافر، مختلف عن الأشكال المعروفة، تخترقه سلسلة كأنها عقد فضي...
يل ديفران كان شاحنة من شاحنات الحرب على الأزبال في الستينات – كاميّو أخضر خضرة منهكة، ضخم الجثة، لا أنف له عكس شاحنات تلك الأيام، على وجنتيه، بالأبيض الشاحب وبالرسم الكبير خاتم البلدية المدور الحامل إسم القرية الصغيرة VILLE D’IFRANE بيل ديفران كان يتحرك مدويّا مدخّنا متوقفا عند كل طارّو قمامة...
تشابه عجيب يا صديقاتي ويا أصدقائي بين الموضوع المرفوع هذه الأيام وقصة وليد وربيعه. بعضكم لا يعرف الحكاية !! تماما كما ولدت إسرائيل مستوطنة مالكة نصف ارض لم تكن مالكة لها، نبت زروال مباشرة بعد موت بّابراهيم في ذلك السفلي الملتصق بعرصة آيت الزنزون. نبت في الأرض كما ينبت المظلّيون النازلون من...
- غَدي نتفكرك ونتشهّاك ألكتكوتة... ميرسي، رديتيني ليّام الرْضى والصغر. الله يرضي عليك، آري نقيّد النّمره.... ...صِفر ستّه.....تلاته وستين......والسميه.... غيضوان طولوري. قال لتلك الرصيفية بعدما هبطت من السيارة ونزل هو منها ليودِّعها وكانا قد قضيا معا ليلة حب وحنان وحرام وحمل أثقالٍ وحاءات حميمية...
مغرفة عملاقة، هبة من مدام ديكتو، جاء بها والدي ضمن ما جاء به محمولا على عربة من عربات الرُّضّع حوّلها الحمّال بوشنافه لعربة لحمل الأثقال الخفيفة بدل الأطفال: ساعة حائط ومكواة جديرة بإسم "لحديدة" وإناء أبيض من جالوق وڭلّاس ذي شفاه غليظة زرقاء، ابيض كذلك ومن جالوق كذلك والكل "سيماهم في وجوههم من...
هل تعرف حارة بوهيبه؟. حينا مشهور رغم أن تاريخه لا ملامح له ولا ملاحم فيه وأهله ليسوا من العظماء ولا الأولياء ولا السفلة المرموقين. حينا معروف على الصعيد العالمي ! إحداهن بعثت برسالة من هولندا ونسيت أن تكتب اسم المدينة ومع ذلك وصل الظرف المختوم أوروبيا إلى العنوان بدرب بوهيبه بالمغرب. لن تتعب كي...
حين اجتاح الغابة وباء الطاعون، وأصاب، دون تمييز، اللاحمين من الوحوش والعاشبين، كان للأسد، ملك الغابان آنذاك، تفسير لما وقع وكانت لديه وصفة تبعد المرض الملعون. كان هذا في كتاب "القراءة العربية لقسم الشهادة بالمدارس الابتدائية" أيام كان قسم الشهادة يُمَكِّن من المناصب ومن موطور رجل الدرك ومما...
إقامة "هناء"، مدخل العمارة كما العمارات كلها، باب مساكن وباب مرأب وبواب وأنترفون ويافطة عليها إسم الإقامة. كان في حديث مع عبد الله حينما اقترب منهما ماسح أحذية: - تــْــسيري؟ أشار الرجل برأسه أن لا، لكن الشاب اقترب أكثر وأعاد العرض بصيغة اخرى: - تسيري؟ ثلاث دقائق فقط، خدمة ممتازة. كان حذاؤه...
وصل الخبر، توقف اللعب. مسح بوحنوش مخاطه الفوسفوري بكُمّه في حركة تشبه حركة عازف الأرمونيكا وتحرك تتبعه كتيبة من أطفال ليكتسح الجميع مراحيض المدرسة. - واش هنا؟ - لّا، فديك الجهه... دفع بوحنوش الباب بقوة ليفتحه لكن اللوح الخشبي، لم يتزحزح. - اخْرجْ يا ولد القحبه ولّا ندخل نوكّلها ليك. واش تتولد؟...
كل تشابه بين اشخاص هذه القصة وأماكنها وبين الواقع هو صدفة لا غير تجاهل حوسين الزبونة الواقفة أمام كونطوار المصور رغم أنه احتك بها عند دخوله. - سمحو ليا. دون أن ينتظر أن يسمح له، وبثقة من له الأسبقية، توجه للشاب المستقبل للزبناء بنبرة المحتج المعوّل على خصام. - كاين عبد الكريم لفوق؟ - ماكاينش...

هذا الملف

نصوص
19
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى