أيمن مارديني

أفيق من حلمي فزعاً لست أنا الذي أعرف أبحث عن النهدين كف يدي يقبض فراغاً أهبط أتحسس فرجي يصطدم بعمود من سماء اللعنة أين ذهبت أنوثتي يا عين لا تدمعي من سرق جنسي مني من اغتال حواء في في خفية عني يا دمع لا تسقط أبدأ في تقشير جلدي طبقة من تحتها طبقات فقط كونٌ فراغٌ يكبر...
أجل..... هل تذكرين يوم مرضت، وأنا على فراش من شوك وموجات الألم دون انحسار .... هو ألم، من ألم، وإلى ألم دون انتهاء. توقفت عندي حينها النضارة، التدفاق، والشبق الخفي لتفاصيل الحياة. وأصبح هو إلها لا يتلاشى، لا يغيب، ذو حضور كامل من غير نقصان، هو الألم. يصرخ بي الطبيب بفرنسية، لم يصعب علي فهمها: لم...
أثبتتْ “الرواية” في كلّ مراحل نشأتها ونموّها وتطوّرها، منذ القرن السابعَ عشَرَ وحتى عصرنا الحاضر، قدرتَها الفائقة على التعبير الفنيّ عن المجتمع بكلّ مكوّناته ومشكلاته وملابساته، والإنسان بكلّ تطلّعاته ورغباته وإحباطاته، والكون بكلّ مجاهله وأسراره وتساؤلاته. فكان لنا من هذا الجنس الأدبي بآفاقه...
تتقاطع الخطوط وتتشابك المسارات في رواية «خيوط الانطفاء»، التي صدرت حديثاً عن دار «رياض الريس للكتب والنشر» اللبنانية، للروائي السوري أيمن مارديني، وتدور وقائعها بين القاهرة والعاصمة البريطانية لندن. وتشكل عبارة «كان يا ما كان حدث ويحدث إلى الآن، يا سادة يا كرام» بطاقة السردية المألوفة، التي كان...
تمثّل أسطورة الطيران عند العرب عقدة من العقد الشخصية منذ عباس بن فرناس ومحاولاته الطيران التي كانت نتيجتها موت هذه الشخصية العربية التاريخية، وبما أنّ الطيران بقي لغزاً من ألغاز الكون بكل معانيه، فإنّ الروائي أيمن مارديني في روايته "خيوط الانطفاء"، الصادرة عن دار رياض الريس للكتاب والنشر في...
كتب أيمن مارديني في الصفحات الأخيرة في نصه/ الروائي/ المحكي "خيوط الانطفاء" قول: كما كتبة الأناجيل قالوا ما لم يقله عيسى المسيح. ومفسرو القرآن أتوا بما لم يأتِ على ذكره الله في كتابه الحكيم. كل هذا القول لم يقله سامي... وهذه الأفعال لم يأتِ بها سامي... وما هو إلا شبه لهم. ما هو إلا الانطفاء...
يقول سارتر: "لكي تصنع من حدث تافه مغامرة كبيرة، حوّله إلى سرد". تحكمنا سرديات مقدسة، من الأسطورة إلى الدين ومن الحب إلى السياسة، ولا نستطيع مقاربتها من دون الوقوع في شرك التقديس. يؤكّد رينيه جيرار في كتابه "الكذبة الرومانسية والحقيقة الروائية" بأن النقد الذي وجهه سرفانتس إلى سرديات الفروسية جاء...
  لوحة: حمود شنتوت ” كانت آخر كلمات سامي: إلهي، إلهي لما أنمتني؟” والنوم معادل الموت وقد وصفه الرسول بالموت الأصغر أو أخو الموت . فالسؤال يحوي بداخله ذلك القلق الوجودي القديم الذي أرّق الإنسان منذ تفتح وعيه فأنكر فناءه، وبحث بنفسه عن الخلود وأدرك أنه محال إذ أكلت عشبته...
حوار سوريين مهاجرين إلى اللغة والمخيلة في البحث عن أسرار الكتاب والكتابة، بين أيمن مارديني وجاكلين سلام حوارية الصمت والكتابة خريف 2021 أهلا بكم معنا في حوار طويل مع أيمن مارديني، الروائي السوري المقيم في مدينة مونتريال- كندا. بفضل هذه المنصات الالكترونية وسوشيال ميديا تمكنت من محاورة...
يحدد إيهاب حسن في مصنّفه (منعطف مابعد الحداثة)، أن الانتهاك "ينحو إلى اللاشكلانية والفوضى، بما يؤكد جدلية العنف، فالأدب فعل شيطاني ورد فعل شيطاني، لكنه يحتاج في النهاية إلى نزعة رؤيوية". وقد ارتأينا مصداقاً لهذا رواية (سيرة الانتهاك) للمبدع السوري أيمن مارديني، طبعة دار (أكد) التي أساءت للنص...
أفيق من حلمي فزعاً لست أنا الذي أعرف أبحث عن النهدين كف يدي يقبض فراغاً أهبط أتحسس فرجي يصطدم بعمود من سماء اللعنة أين ذهبت أنوثتي يا عين لا تدمعي من سرق جنسي مني من اغتال حواء في في خفية عني يا دمع لا تسقط أبدأ في تقشير جلدي طبقة من تحتها طبقات فقط كونٌ فراغٌ يكبر ينمو ذكورة تتناسل رجولة شعر...
– سوف أعود الى سورية في السر. كلمات قليلة ألقيت بها في وجه حبيبتي صباحاً، ونحن نتناول القهوة. كان صباحاً، ولكنه الليل من خيم علينا سحابة كالحة، سوداء، ومتخمة بالصور والفيديوهات المنتشرة على الصفحات، والقنوات التلفزيونية . كان القرار صعباً، ولم تتحمل وطأته كما ابنتي، وابني الذي لن يفهم سواد...
بين النوم والصحو تكون خصلة من شعر حبيبتك أيضا تصحو على خدك. عندما تشتم رائحة عطر خفي بين الوسادة والغطاء. هي قبلة ناعمة حذرة، تلامس جبينك، وابنك يهمس: بابا ... هل استيقظت، حان موعد الذهاب الى الحديقة كما وعدتني البارحة. أو دفء تسلل الى كفيك، عند احاطتك بكوب القهوة في الصباح. شلالات الماء البارد...
وأنت أيها الذي يعاود الظهور لي دائما عند مفترق التعب أعاهدك بأني: - لن أرثي أحدا سرق مني موتي. - لن أذهب إلى جنازته، ولن أتلقى تعازيَ. - لن أعانق أمه، أوأهمس في أذن أبيه أنه كان يحبه، وهو يعلم، وربما لم يقلها له يوما. - لن أدخل غرفته خلسة، وأسرق كتابا خط عليه فكرة تبحث عن قائلها، أوأسمع بقايا...
فتحت صندوقي الأسود لأجد فيه: بقايا من نزق طفولي أحتفظ به بعيداً عن أيام الكهولة، بعضاً من طيش مازلت أمارسه بحذر شديد خوفاً أن ينفد مخزونه لدي، طفولة أمارسها عندما أكون وحيداً: أقفز ببلاهة مثلاً في غرفة نومي، أو أرقص بعفوية ورشاقة على موسيقى باخ، أتدحرج على العشب في الصباح الباكر عندما أمارس...

هذا الملف

نصوص
24
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى