أحمد خلف

بذلت جهدا كافيا للتخلص من ألاعيبه الصبيانية الثقيلة , لكن دون جدوى, فقد أدركت أنه يقوم بسرقتي كلما حانت فرصة تصفية الحساب , يعرف أني أكتب عنه الآن وأرسم له ملامح هي إلى شخصيات شكسبير أقرب جدا , من حقيقة ما هو عليه .. ولما سألني : ويليس بارنستون كاتب سيرة بورخس, كان ذلك خلال إحدى زياراته إلى...
عبرَ الساحة وسط ضجة العربات وصريرها، تدافع المارة وجرى بعضهم وراء البعض الاخر، كانوا يصدرون من حولهِ ( وهو يعبر نحو الضفة الاخرى ) اصواتاً وحركات غريبة، كأنهم يقلدون اطفالاً يتدافعون في ساقية ضيقة . حركات كالايماءة او الاشارة، والغبار يتصاعد زوابع صغيرة تتسع وتكبر وسط فوضى الطريق، رأيت رجالاً...
لعبت العبارة المعروفة في الأدبيات الكلاسيكية (الشعر ديوان العرب) دوراً ملموساً لتزكية الشعر العربي وتقبله على مستوى الذائقة وتربية الحس العفوي الذي يتوجه الى نوع من الغنائية والخطابية والإنشاد، هذا النوع من الشعر التلقائي، وجد لدى البعض من أصحاب النزعة العروبية صداه وترحابه. كما فعلت العبارة...
كان وجه رئيسي في العمل يوحي لي بشاربيه اللذين يشبهان جناحي طائر يحلق على انخفاض، وبعينيه الصارمتي النظرة. هذا الوجه يوحي عادة أنه امضى ليلة سيئة وانه عانى الكثير من الهموم التي مبعثها الافكار الثقيله الموحيه بعدم خلاصه منها، وكعادته كل صباح يسألني: ـــ هل نمت ليلة أمس مثلما حدث لي، أعني دزينه...
كانت شمس المساء تُسقط اخر أشعتها الذهبية بلسان ملتهب، أشعة مليئة بالأحمر القاني، كان علىَ أن أحدد ما أذا حل الليل في ذلك المكان، والصوت اخذ يتجسد في السمع على هيئة جمهرة من الأصداء، تختلط فيها زمجرة الريح .. ريح خفيفة، ناعمة، تكاد تأتي الينا بلا صوت أو صدى، لكنها ريح واشيه تحمل بين طياتها نداءً...
هذه حكاية رواها لي خوزيه ساراماغو في تونس في مطلع تسعينات القرن العشرين واعتقدت ان الزمن قد طواها بين صفحاته الطوال ولكن لا. لم يكن الزمن هذه المرة بقادر على تحدي الذاكرة , لما تعارفنا تلك اللحظة , قال لي خوزيه ساراماغو: إنه اعتاد المجيء الى تونس وقضاء بعض الوقت فيها , الا تتفق معي أن بلدان...
في بادئ الامر ، روعني المشهد بما احتواه من غرابة وانا ادفع الباب بعنف ، فاجأتني البنت الكبرى في غرفتها ، شبه عارية ، صرخت بوجهي وانا اقف حائراً امامها قبل فتح الباب بالقوة التي عهدتها بنفسي ، دفعتُ الباب وتعرت الصورة كما تتعرى الروح من ستائرها ، والفم مفغور الى مداه ، ضاع منه الصوت واختفت نبرة...
تعلم السيد آدم مهنة بيع الورق والأحبار والقرطاسية العامة في حانوت صغير يقع على شارع عام في احدى ضواحي بغداد،حانوت يمربه الناس جماعات ووحدانا وفي هذا المكان يلتقي عدد من اصدقائه او يقف نفر من المارة امام الحانوت الذي لم يكن بالكبير ولا هو بالصغير انما له مساحة تلائمه وتجعله قادرا من السيطرة على...
قالت الفتاة ذات الصوت الرخيم: ـــ مام سوف أذهب مع صديقاتي الى المول . هل توافقين؟ ـــــ اذهبي يا روح مام ، احذري من الطريق ، فهو ليس آمناً . == == == حين أطلقت عائلة جون كنيدي شعارها المعروف ( لا طفلٌ يُهملُ بعد الآن ) على لسان تيـد كنيدي شقيق جون كنيدي الرئيس الأمريكي...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى