مكي الجوخي

يا تائهاً ببديع لفظ كلامه وبنثر درّ من جمان نظامه وبحسن آداب ورونق منطق وبما حواه من ذكا أفهامه خضعت مصاقع عصره لما رأوا فضفاض فضل فاض من انعامه فغدا الفصيح لديه أبكم عاجزاً وتبين الملسان من تمتامه وانقادت الفصحاء طوع يمينه وغدت له منقادة بزمامه وأهاله من أروع وسميذع أربت فضائله على أقوامه لما...
ويلاه من رشأ تهفو النفوس له حلو الشمائل يسبينا بطلعته نسج بعارضه أم أحرف رقمت فوق اللجين فراقت حسن بهجته كأنما نملة مشت أناملها على مداد فدبت فوق وجنته مكي الجوخي
أقسمت بالدر من ثغر وما نسقا والخال من خدّه الباهي وما عبقا وليل شعر على الأجياد منجد وبارق من ثناياه لقد برقا ما شمت قط لباهي حسنه شبهاً بين الظباء فسبحان الذي خلقا هو الغزال فما أحلى تلفته كم عاشق هام فيه مذله عشقا يسبي العقول إذا ما ماس في حلل من الجمال وكم قلب به علقا مقسم الوجه منه البدر...
ويح قلبي من غزال شردا من جفاه كم أرى عيش ردى بعت روحي في هواه رغبة ذبت من شوقي عليه كمدا كيف أسلو وهواه قاتلي وجفوني شابهت قطر الندى قلت يا من بالجفا أتلفني جد بوصل ولك الروح فدا وأبحني نظرة أشفي بها كبد أذاق العنا والنكدا أنا راض بالذي يفعله جوره عذب وإن لج العدا وبأكناف الحمى لي جيرة حبهم فرض...
قفا ننشد الأحباب علّ الندا يجدي بسفح اللوى والبان من علمي سعدي وقولاً إذا ما هيمنت نسمة الرند ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد لقد زادني مسراك وجداً على وجدي إذا ما وميض البرق لاح وأوضحا وأبدى حديث الشوق عني وصرحا أهيم بذكراهم وجسمي قد انمحى وإن هتفت ورقاء في رونق الضحى على فنن غض النبات من الرند...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث
أعلى