نزار عباس

من بين كل الاصدارات القصصية العراقية – وما اكثرها في تلك الفترة - في سنوات الثمانينيات، يوم كانت حياتي موزعة بين جبهة الحرب وجبهة الحرب، جذبتني مجموعة قصصية بعنوان (زقاق الفئران) التي كانت تتكون من عشر قصص في طبعتها الأولى الصادرة عام 1972م، وأضاف اليها ثماني قصص في طبعتها الثانية عام 1985م،...
في يوم 5من تشرين الثاني - نوفمبر سنة 2003 توفي القاص والكاتب العراقي المرحوم الاستاذ نزار عباس عن عمر ناهز ال ( 67) عاما . وفي الصورة الاول من اليمين ، مع الشهيد المفكر الكبير الاستاذ عزيز السيد جاسم .واتذكر ان الاستاذ الشاعر والصحفي الكبير الاستاذ سامي مهدي وكان صديقه قد نعاه في قصيدة رثاء...
لقد حدث الأمر هكذا، أي و الله هكذا، لم أصدق عيني أول الأمر، و قلت لابد أن هذا كابوس جديد، فالبارحة شربت كثيرا، و حلمت أحلاما مفزعة، و لكن ها هي الجثة ممدودة أمامي، ممزقة غارقة في الدماء. كان الجسر خاليا، و الساعة تشير إلى السادسة صباحا، و بداعي الفضول، وقفت أتفرس في الرجل القتيل ـ من غيري لا...
كان ذلك عام 1974 بالضبط ،كنت أعد وأقدم برنامجا أذاعيا اسبوعيا لاذاعة بغداد تحت اسم (نادي القصة ) بتكليف من الاستاذ سعد البزاز رئيس القسم الثقافي لاذاعة بغداد ايامها،قبل أن ينتقل الى التلفاز. كان معد البرنامج الاول هو المرحوم الصديق الاستاذموفق خضر قد اعتذر عن الاستمرار في اعداد البرنامج...
رائحة الدفلى تسري ، أنا لا أحب هذه الرائحة، لا أحب الأزهار في هذه الشوارع المقفلة على العوائل ، أنا لا أحب الدفلى و الأغاني ، أنا أذهب بين الإغصان والليل والحدائق والسواقي المنتظرة ، أنا ابحث عنك ، وعندما أرى ذلك الوجه الصيفي اللعين ، أختبيء كما لو كنت أحمل مخدرات و أسلحة ممنوعة ، لايعرف الناس...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى