البروفيسور محمد عبد الرحمن يونس

شطّ يلفّ المدينة ومرايا تعانق الشاطئ.. وطريق السانية يحتضن الغابة الممتدة من سيدي بلعباس إلى وهران . جلسنا معا .. كنا أربعة ..أخوها وزوجته . مسكت كأس البيرة في خمارة البطّ البلدي .. بدا وجهها نقيا شفافا , رسم حزمة نور داخل الكأس وسافر إلى البحر . هل تحبين البحر؟ مدّت عينيها صوب الأفق. كانت...
رفع حاجبيه عالياً.. سماء من السحب والضياء تسافر بعيداً .. المساء رطب.. المدينة هادئة تستمتع بالموسيقى، ونسمات سيدي بوسعيد ولا كانيا والبلفيدير، عينان باهتتان صغيرتان مليئتان بالقذى يتوسدان هذا الوجه الأصفر. ووجه منمش بحبيبات قديمة ورثها عن الأجداد الذين يكرهون السفر ويحكون لنسائهم حكايات ألف...
للمكان أهميّة كبيرة في بناء الحدث الحكائيّ، فهو البنية الأساسيّة من بنياته الفنيّة، و لا يمكن تصوّر أحداث قصصية إلاّ بوجود مكان تنمو فيه و تتشعّب، لأنّ المكان يحتوي على الأحداث و يبنيها و يشعّبها. و من داخل الفضاء المكانيّ تتم عمليات التخيّل و الاستذكار و الحلم، فلا يمكننا أن نتخيّل بطلاً أو...
بعد أن أنهى دراسته في السوربون ودرس بنيات الشعر الفرنسي والعربي الحديثين ، وأثبت تفوقاً واضحاَ في إبداع الشعر بالفرنسية والعربية في آن ، لاح له الوطن بعيداً نائيا وجميلا، كان ياسميناً وبحرا حركا في أعماقه كوامن الشوق . كتب عن الوطن أجمل قصائده، حمله في البؤبؤ والقلب ، جمعه قطرة قطرة ، وأخبأه في...
حزم حقائبه ودع أمه.. هبطت الأحزان على قلبه الصغير.. زيناً راقب الموانئ والمطارات.. تمدد على الشاطئ.. راقب النجوم الأليف ما وجد نجمة واحدة.. انطرح على الرمال.. رسم سفينة.. مد لها أشرعة.. شكل امرأة.. وضع لها حاجبين خضراوين.. اجلسي أيتها المرأة على دفة هذه السفينة، واحمليني معك واقذفيني حيث شئت...
حزم حقائبه ودع أمه.. هبطت الأحزان على قلبه الصغير.. زيناً راقب الموانئ والمطارات.. تمدد على الشاطئ.. راقب النجوم الأليف ما وجد نجمة واحدة.. انطرح على الرمال.. رسم سفينة.. مد لها أشرعة.. شكل امرأة.. وضع لها حاجبين خضراوين.. اجلسي أيتها المرأة على دفة هذه السفينة، واحمليني معك واقذفيني حيث شئت...
ملتفّة شوارع هذه المدينة .. وشاح متسربل بهالات من دموع قادرة على الاستنفار في كل لحظة يكفّن جسد الشوارع الراقدة في عزّ المنفى .. أكشاك بيع الصحف تستنفر هي الأخرى. تزحف المقاهي و ويزحف الرواد .. تعانق المقاهي الحانات والمراقص التي يتجمهر حولها ساهرو الليل.. تُسدّ الشوارع بأجساد الباعة والتجار ...
* الإهداء إلى : أخي وصديقي الدكتور إبراهيم سعد الدين ـ القاهرة الكابوس الأول:‏ يحاصرني الجند.. تشرئب أعناقهم، تلمع رماحهم كوميض برق.. يصطفون في أنساق متلاحمة، تتشابك الرماح وتتعانق الخوذ، ترتفع الأيدي ومعها النصال، تضيق الحلقة من حولي وأصرخ، لا أحد يسمع صراخي، أستنجد بكل الذين عرفتهم.. يشيحون...
الإهداء إلى : أخي وصديقي الدكتور إبراهيم سعد الدين ـ القاهرة الكابوس الأول:‏ يحاصرني الجند.. تشرئب أعناقهم، تلمع رماحهم كوميض برق.. يصطفون في أنساق متلاحمة، تتشابك الرماح وتتعانق الخوذ، ترتفع الأيدي ومعها النصال، تضيق الحلقة من حولي وأصرخ، لا أحد يسمع صراخي، أستنجد بكل الذين عرفتهم.. يشيحون...
يعدّ الفساد الآفة الكبرى في المجتمعات العربية المعاصرة، وهو الذي يسهم إسهاما كبيرا في تخلفها المعرفي والفكري والإنساني والثقافي، والحضاري، وهو السبب الرئيس في تعاسة المواطن العربي وتراكم الهموم عليه، وهو من أهم تردي الأوضاع الأخلاقية وانهيارها في هذه المجتمعات. ولا يمكن أن يكون العالم العربي...
بين البؤبؤ والقلب تاريخ مشروخ ونصال ورماح ، وسندباد بحري يغازل جواري بغداد, وجزيرة نائية يبتلعها غول . يرفع البؤبؤ بصره إلى السماء , وفي المصعد يقابله منقار بجعة . قال المنقار للبؤبؤ : ـ أترغب في صداقتي ، فأنا أرعى حرمة الصداقة وأسافر كثيراً، وأشتري هدايا, وأعرف النساء والخمارات , ولي فيلا على...
تشكّل الأسطورة الشعبية و التراثية التاريخية حيّزاً زمانياً و مكانياً مهماً في تاريخ الحضارات الإنسانية المتعاقبة و المتزامنة، و بالتالي في تاريخ الفكر البشري منذ تشكّلاته الأولى حتى الوقت الراهن، فما من شعبٍ من الشعوب أو أمة من الأمم إلاّ و لها أساطيرها و خرافاتها الخاصة بها، و من الملاحظ أنّ...
أرجلهم طويلة .. تضرب الأرض بقوة.. لا يسافرون .. يحبّون النوم كثيرا .. عيونهم زرقاء فارغة .. جباههم مفلطحة عريضة .. يتاجرون بالسكر والويسكي المغشوش .. قلّما يبتسمون .. يمارسون الحبّ مع البحر والإسفلت والقار والصحراء . لهم نساء يبتسمن من مؤخراتهنّ وأكفالهنّ .. قلّما يجتمعون مع بعضهم إلاّ عندما...
انفرجت أساريره.. هادئاً شفيفاً تقدّم.. هي ذي نجمة تومض بعيداً.. وأخذ يعاين النجمة، لكنّ غيمة مرّت سريعاً وغطّتها، فانقبض قلبه: مرّي أيتها الأيام الملعونة.. أسرعي.. دعيني.. فأنا مفرّغ وحزين ومطرود من جنان الأرض والسماء. حاول أن يفرد شراعاً لأساريره، لكنّها رفضت.. تحسس وجهه.. مليء بالتقاطيع...
في البداية أحبّ أن أشير إلى أن السارد في مجموعة ( رياح وأجراس ) للقاص السعودي فهد الخليوي، يمتاز بقدرة واضحة على الفهم والتحليل والتأويل والاستنتاج، تساعده في ذلك خلفية معرفيّة فكريّة مهمّة تتمثّل في مجموعة من أمهات الكتب التي عرفتها الساحة الثقافية العربية قبل أكثر من خمسين عاما، فهو ينقل...
أعلى