محمد فتحي المقداد

تعتبر الواقعية انتماء مطلق لنظرية التطابق على حساب نظرية الوضوح او كما قال " بليسنكي " لا تخلق الحياة من جديد ، لكن تمثلها . اما الواقع في مفهوم المبدع فهو دائما شئ يخلق ، اي انه لم يكن موجود مسبقا إلاّ باعتباره مادة خام لصناعة الادب . والواقعية في نصوص المقداد بهذا المفهوم تركيبة فنية تفهم...
(2) (صلابة الموقف لا تكون عنادا في حال المقاومة، وإذا كان العناد فقط من أجل العناد، فهو نتيجة النرجسية والغباء، دون التبصّر لطبيعة المرحلة، والصلابة قوة شكيمة، قليل من يتميزون بها على غيرهم، فالإصرار على الصمود عند أبي فندي لا حدود له. فهاهو يرفض رفضًا قاطعًا الخروج من بيته تحت أي ظرف ما، رغم...
(إن الزمن هو أشرف النقاد، لأنه الناقد الوحيد الذي يُعلي الحق، ويُسقط الباطل، ولا ينحاز لأحد). هذه عبارة لشاعر الهند العظيم (طاغور) اتخذتها مقدمة لروايتي الطريق الى الزعتري..
الطريق الى الزعتري رواية من أدب اللجوء السوري للروائي السوري المقيم في محافظة الكرك محمد فتحي المقداد. رواية تلخص غربة شعب في وطن وغربة وطن خارج ترابه . تبدأ حكاية الغربتين ببدايتين : بداية كبت وبداية صمت .بداية كبت تمارسها كل الأنظمة العربية ، وبداية صمت تستمريها كل الشعوب العربية المتالفة مع...
تتبدى فلسفة عنوان المجموعة الشعريَّة "عاشق وكفى"، بالتوقّف في رحاب هذا العنوان الإشكالي بأبعاده المعنويّة والفلسفيّة، لندخل من ثمّ في إشكاليّة الكفاية، والاكتفاء بأن يكون عاشقًا، وكأنّ الشاعر "إبراهيم الطيار" يخاطب مُحيطه الاجتماعيّ والعالم أجمع: "أنا عاشق، وكفى" أي، يكفيني من حياتي أن أكون...
المقدمة: بالفنون على اختلافها تتّسع دائرة الرُّؤى لتشكيل شبكة علاقات اجتماعيَّة مُتماهِيَة حدّ التوحُّد والاِنْدماج، ومُتشابِكة من الصَّعب الفصل بينها. الشّعوب لا تنسجم إلّا مع معتقداتها وفنونها وعاداتها وتقاليدها. وبذلك تكون الفنون بمختلف أنواعها وأشكالها لوحة تعبيريّة عن حالة اجتماعيّة، فتعكس...
**النص - (//حيرة// لقد نسيتُ أن أكبُر، لأني كنتُ مشغولاً بمراقبة أمّي، وهي تتلاعب بالخيوط، وأشعرُ بالدهشة كلما أدخلتها في خرمِ الإبرة . اليوم أنا خائف؛ فقد قامت بإعطاء ثيابي لأخي الأصغر. نزار الحاج علي /سوريا ) ٠ ========== ** القراءة النقدية: للوهلة الأولى وقفت بدهشة الحيرة أمام النص مصدومًا...
يروى أن أحد أساتذة جامعة دمشق، كان يناكف إحدى الطالبات أثناء الحصّة الدرسيّة (المحاضرة)، وتجرأت الطالبة بالردّ: «رفقًا بالقوارير» يا دكتور، فردّ عليها: «نعم رفقًا بالقوارير، وليس رفقًا بالبراميل». فخجلت الطالبة من سُمنتها الظاهرة. بالعودة إلى الفعل «رَفَقَ» ، رفَقَ به، رفَقَ على، رفَقَ به. وإذا...
سكونٌ استحوذ على المكان بسطوة لا تُقاوم، مثير لشهوة تساؤلات، تبدأ، وتبتعد مسافات لتلامس حوّاف الكون، تشتهي النهاية لتصل إلى جواب شافٍ، فما إن ينتهي سؤال حتى يزاحمه الآخر على احتلال الصدارة في نفس صاحبه. الصرصور جادٌّ بعمله هذه المرّة، كتلة عظيمة الحجم إذا ما قورنت مع حجمه الأضأل منها، صارت ككرة...
الجغرافيا بوجود الإنسان فيها وعليها؛ ينتج عنهما تاريخ، فالتاريخ نتاج فعل الإنسان في الجغرافيا، فلا تاريخ بدون جغرافيا، والإنسان لايمكن أن يعيش إلّا في حيّز جغرافيّ ضئيل من هذا الكون، ولن تتجلّى ذكرياته الجميلة إلّا إذا اقترنت بالجغرافيا، ومن هنا تولدّت فكرة الأوطان، والتعلّق بهان والذّود عن...
رشاقة حركة يديْها المدروسة في كلّ مرّة تُفرغ فيها خليط الحصى وقطع العظم والوَدَعِ من كيسها القماشيّ الأسود المعقود بقطعة خيط عتيق. وجهها الموشوم بخطوط متشابكة على ذقنها تحت شفتيها الرّقيقتيّن، موحٍ بطمأنينة تولّدت للتوّ، ابتسامتها تفسح المجال لِلِألاء نابها الذهبّي إبهار عينيّ، لتنقلا اكتمال...
ويبقى الأمل .. حادينا لمتابعة الطريق لاهثين خلف لائحة الأحلام المعلنة وغيرها، لعنة الأحلام إنّما خلقت لتبقينا متشبثين بأهدابها، رغم أن أكثرها أضغاثٌ يستحيل تحققها. فلا حياة بلا أمل قائم تهفو إليه عقولنا، على متن قطار يمضي بوتيرة سريعة للحاق بركب الأمل المنشود. وعلى رأي شاعر الرجز: «يا من بدنياه...
منذ صغري اقترن في ذهني، أنّ بداية كلّ عام دراسيٍّ، تأتي متزامنة مع بداية الخريف، ترسّخ ذلك في مخيّلتي. من دروس القراءة في الصفوف الابتدائيّة الأولى، الصُّور الملوّنة التي تصوّر الأشجار وهي تتعرّى، بتساقط أوراقها الصفراء. كما تظهر البهجة والابتسامة مُرتسمة على وجوه التّلاميذ أثناء ذهابهم، ولقاء...
أقام القاص توفيق جاد نصوصه الثمانية على بُنى واقعيّة اقتطفها من مخزون تجربته الحياتيّة. وما أكثر الدّروب، وتشعّباتها المتشابكة والمتفرّعة في الحياة بداخلها ومخارجها المعقولة واللامعقولة، بما نستطيع تصديقها أو تكذيبها. من هنا تتأتّي جدليّة العنوان (على خطى الشيطان)، وهي إشارة صادمة لمن سلكوا هذه...
فضاءات الأمكنة تتّسع بما لايدع مجالًا للشكّ، للكثير من ذكريات الماضي والأحلام والآمال، وأصبحت جزءًا لا يتجزّأ من حياة أيّ فرد، بما ارتبطت بذهنه من أماكن يحنّ إليها، سواء من عاد إلى رحابها، أو من يُحرّقه الشوق والحنين إلى تلك المنازل. ومن أشهر ما وردنا في هذا الصّدد، من قول شاعر الحماس أبي...

هذا الملف

نصوص
101
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى