ألبرتو مورافيا

ألبرتو مورافيا - السرّ.. قصة قصيرة - ترجمة وتقديم فوزي محيدلي لا تحدثني عن الأسرار! كان لديّ ذات يوم واحد من النوع الذي يجثم على الصدر وعلى الضمير كما الكابوس. أنا سائق شاحنة. ذات صباح ربيعي جميل وأثناء نقلي حمل من الحجارة البركانية من منجم قريب من كمباغنانو الى روما، قدت الشاحنة مباشرة صوب رجل...
استشار أحد تجَّار الكحول، يدعى مارتيناتي، وقد وجد نفسه يملك سيولةً نقدية وفيرة، كما يقال، أحد أبناء إخوته، كان يختلط بالأوساط الفنيَّة، وقرَّر استثمار جزء من مدَّخراته في شراء اللوحات. ترك مارتيناتي، الذي لم يكن خبيراً في هذا المجال، الأمر لابن أخيه، الذي قام سريعاً بجمع مجموعةٍ صغيرة من الأعمال...
تستطيع المرأة أن تعرف خلال حياتها رجالاً كثيرين، لكنها لن تعرف إلا أباً واحداً وربما لهذا السبب اعتبرتُ الرجلَ الذي كنت أدعوه من كل قلبي رجلَ حياتي، في نهاية الأمر، أباً لي. نعم إنه أب جدير بهذا الاسم بدلاً من الأب غير الجدير والذي أدين له بوجودي في هذا العالم، وأفضّل أن أدعوه "بابا" وقد استطاع...
حين أتت السيدة المحسنة التي تنتمي لجمعية رعاية الأطفال لزيارتنا سألتنا، كما يفعل الجميع، لماذا ننجب كل هذا العدد من الأطفال، فانبرت زوجتي التي كانت تشعر بانقباض في ذلك اليوم لتعلن صراحة ودونما مواربة: "لو كانت لدينا الإمكانيات لذهبنا إلى السينما في المساء. وبما أننا لا نملك النقود فإننا نأوي إلى...
زوجي لا يعمل, بينما أشتغل أنا بالمحاماة. على أن القول بأن زوجي لا يعمل قول غير دقيق. صحيح أن زوجي لا يعمل, إلا أنه مشغول بأمور كثيرة. بل إنه من أكثر الرجال الذين أعرفهم انشغالا. بماذا؟ بتأليف وتطوير وتطريز مغامراته العاطفية المتعددة. باختصار شديد: مشغول بخيانتي. من ذا الذي يقول إن ممارسة الحب...
في شهر أيار، كانت توجد في حديقة هذا البيت الصغير في الضاحية، بالقرب من أشجار الورد، صفوف من الملفوف. كان المالك، وهو عجوز متقاعد، يعيش وحيداً مع طاهيته، يخلع سترته عند الغسق، ويلبس مئزراً من القماش المخطّط وينكش الأرض بالمعول، ويشذِّبها، ويسقيها ساعة، في انتظار وجبة العشاء. وكانت نساء الحيّ...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث
أعلى