رجب سعد السيِّد

الاسم : رجب سعد السيِّد.

تاريخ ومحلُّ الميلاد : 8 / 5 / 1948 - الإسكندرية - مصر.

الجنسية : مصري.

الحالة الاجتماعية : متزوِّج - أب لابنين.

المؤهِّل العلمي : درجة البكالوريوس العامة فى العلوم ( كيمياء و علوم البحار ) – يوليو 1970 - كليَّة العلوم – جامعة الإسكندريَّة - التقدير العام (جيِّد).

الوظيفة الحاليَّة : كبير الأخصائيين العلميين - مدير عام المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد - وزارة البحث العلمي.

الخبرات

· من أول يناير 1972 ، حتى الآن :
متخصص فى تصنيف الأحياء البحرية ( الأسماك)، بمختبر (المجموعة المرجعية).
· من 1980 إلى 1981 :
تدريس مادة الكيمياء بالمدارس الثانوية – مصراتة – ليبيا.

· من مارس 1985 حتى مارس 1995 :
القيام بمهام سكرتير تحرير المجلة العلمية للمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد.
· من 1985 ، وحتى الآن :
عضو باتحاد كتَّاب مصر – القاهرة – رقم العضوية (777 ).
عضو جماعة الفنانين والكُتَّاب ( الأتيلييه)، بالإسكندرية.
· مايو 1993 : حضور دورة تخصصية فى اقتصاديات وإدارة المزارع السمكية – المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، بالإسكندرية.
· يوليو 1995 : حضور دورة تدريبية لصون السلاحف البحرية – تركيا.
· يوليو 1995 ، حتى فبراير 2000 : تنظيم و إدارة (ورشة الأدب) – قصر التذوُّق – سيدي جابر – الإسكندرية.
· سبتمبر 1995 : الحصول على جائزة الدولة التشجيعية، في تبسيط العلوم – أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا – القاهرة .
· من مايو 1996 ، وحتى الآن : تحرير الباب الشهري ( من شهر لشهر)؛ ثم باب (الإنسان والبيئة)، فى مجلة ( العربي ) الكويتية؛ بالإضافة إلى تحرير باب غير دائم، هو (السؤال بداية المعرفة)، بمجلة (العربي الصغير).
· يناير 2001 : أسس جمعية أهلية للعمل البيئي (بحر نظيف.. تجمُّع خبراء البيئة البحرية)، وتولَّى رئاستها.
· مراسل مجلة البيئة والتنمية – بيروت
· نوفمبر 2002 حضور حلقة عمل – الأمن الغذائي والتنمية المستدامة – برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والبنك الدولي – نيروبي – كينيا.
· من 1967 ، وحتى الآن : نشر أعمال أدبية (قصص قصيرة، ومقالات أدبية) ، بالإضافة إلى موضوعات فى الثقافة العلمية للعامَّة، فى عديد من المجلات الأدبية والثقافية، المصرية والعربية ، منها : العربى (الكويت) – القافلة (السعودية) – إبداع (القاهرة) – الخفجى (السعودية) – ماجد (أبو ظبى) – القوات الجوية ( أبو ظبى) – التقدم العلمى (الكويت) – الثقافة الجديدة (القاهرة) – مجلة ، ثم جريدة (القاهرة) – الآداب (بيروت) – البيئة والتنمية (بيروت) – الثقافة العربية (طرابلس – ليبيا) – الفيصل (الرياض) – المجلة العربية (الرياض) – المجلة العربية للعلوم (تونس) – الهلال (القاهرة) – قطر الندى (القاهرة) – أخبار الأدب (القاهرة) – البحرين الثقافية (البحرين) – الدوحة (قطر) – العربي الصغير (الكويت).

من أعمال الكاتب:

أوَّلاً : كتب فى الثقافة العلمية للعامَّة :

1 – الحرب ضد التلوُّث : سلسلة (كتابك) – دار المعارف – القاهرة – 1978 (نفد).
2 – البحر.. أسرار وكنوز : سلسلة (المكتبة الثقافية) – رقم 383 – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة – 1984 (نفد).
3 – الإنسان والبيئة.. صراع أم توافق ؟ - (مع آخرين) – سلسلة (كتاب العربي) – رقم 26 – وزارة الإعلام – الكويت – يناير 1990 (نفد).
4 – في عالم البحار : سلسلة (تبسيط العلوم) – الهيئة المصرية العامة للكتاب – 1990 (نفد).
5 – الأرض.. شفاها الله : سلسلة (اقرأ) – رقم 587 - دار المعارف – القاهرة – 1993 – (حصل على جائزة الدولة التشجيعية في تبسيط العلوم ، لعام 1995 ).
6 – مسائل بيئية : (ط 1): سلسلة ( العلم والحياة) – رقم 45 – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة – 1994 ؛ (ط 2) : مكتبة الأسرة – سلسلة (البيئة) – 1999 ( نفدت الطبعتان).
7 – غداً القرن الواحد والعشرون : (ط 1): سلسلة (العلم والحياة) – رقم 67 – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة – 1995 ؛ (ط 2) : مهرجان القراءة للجميع – مكتبة الأسرة – السلسلة العلمية – 1996 ؛ (ط 3) : مكتبة الأسرة – سلسلة (كتاب الشباب) – 1997 (جميع الطبعات نفدت).
8 – البحر.. فضاؤنا الداخلي : سلسلة (اقرأ) – رقم 609 – دار المعارف – القاهرة – 1996.
9 – أجراس الخطر والكوارث الطبيعية : مركز الكتاب للنشر – مصر الجديدة – القاهرة – 1997.
10 – صيد البحر وطعامه : سلسلة (العلم والحياة) – رقم 115 – الهيئة المصرية العامة للكتاب – 1999 .
11 – قراءات في مكتبة البيئة : ( قيد الإصدار) – سلسلة (العلم والحياة) – الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ثانياً : كتب علمية متخصِّصة(بالإنجليزية) :

1 – قائمة تصنيفية لأسماك البحر المتوسط في المياه المصرية – (علوم أساسية) – طبعة محدودة – منشورات مركز البيانات البحرية – المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد – الإسكندرية – 1993 .
2 – قائمة تصنيفية لأسماك البحر الأحمر في المياه المصرية – (علوم أساسية) – طبعة محدودة – منشورات مركز البيانات البحرية – المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد – الإسكندرية – 1994 .
3 – البحر في مائة سؤال ومائة إجابة – (مخطوط) – قيد النشر.

ثالثاً : كتب أدبية :

1 – الأشرعة الرمادية : قصص قصيرة – سلسلة (المواهب) – قطاع الآداب – المركز القومي للفنون والآداب – وزارة الثقافة – القاهرة – 1996 .
2 – نقوش الدم : روايتان – سلسلة (إشراقات أدبية) – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة – 1987 .
3 – عملية تزوير : قصص قصيرة – سلسلة (أصوات أدبية) – رقم 33 – الهيئة العامة لقصور الثقافة – القاهرة – 1993 .
4 – أحسن عشر قصص : (مع آخرين) – كتاب اليوم – مؤسسة أخبار اليوم – القاهرة – 1997 .
5 – اركبوا درَّاجاتكم : قصص قصيرة – مركز الحضارة العربية – الكيت كات – القاهرة – 1998 .
6 – عزيزي طه : رواية – (ط 1 ): الملتقى المصري للإبداع والتنمية – الإسكندرية – 1998 – (ط 2 ): سلسلة (أدب الحرب) – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة – 1999 .

رابعاً : كتب للأطفال :

1 – أريد أن أطير في الفضاء : قصص – كتب الهلال للأولاد والبنات – رقم 91 – دار الهلال – القاهرة – ديسمبر 1990 .
2 – كعكة من جليد : حكايات علمية –رقم 4 – دار المعارف – القاهرة – 1995 .
3 – قصص لونها أخضر : كتاب (قطر الندى) – رقم 7 – الهيئة العامة لقصور الثقافة – القاهرة – 1996 .
4 – وليمة الصباح الباكر: قصص – كتاب (قطر الندى) – الهيئة العامة لقصور الثقافة – القاهرة – 1997 .
5 – كنوز البحر : حكايات علمية – رقم 5 – دار المعارف – القاهرة – 1998 .
6 – جدي يفتح صندوقه ! : قصص – سلسلة (مكتبتي) – دار المعارف – القاهرة – 1999 .
7 – عروس البحر : حكايات علمية – كتاب ( قطر الندى) – الهيئة العامة لقصور الثقافة – القاهرة – 2001 .
8 – الأرنب يحصل على ترقية ! : حكايات علمية – قيد الإصدار – دار المعارف.
9 – أسماك ملوَّنة.. أحلام ملوَّنة ! : قصص – قيد الإصدار – كتاب قطر الندى.

**********************



رجب سعد السيِّد.JPG
أعلى