جميل حمداوي

(2-2) - الأشكال الطيبوغرافية: وظف الشاعر الكونكريتي المغربي المعاصر مجموعة من الأشكال الفضائية لتأطير قصائده الشعرية هندسيا وتسييجها نصا ومقطعا وجملا. وبالتالي، فقد تعددت الأشكال الطيبوغرافية والفضاءات المطبعية، فتجووز الفضاء التناظري العمودي القائم على نظام الشطرين ووحدة الروي والقافية في...
إهــــــداء: أهدي هذه الدراسة المتواضعة إلى شعراء التجربة الكاليغرافية المغربية المعاصرة في فترة السبعينيات من القرن العشرين، وأقصد بالذكر بنسالم حميش، ومحمد بنيس، والمرحوم عبد الله راجع، وأحمد بلبداوي، والناقد المرحوم محمد الما?ري صاحب الكتاب الرائع والقيم" الشكل والخطاب"، وأتباعهم من العشاق...
استهلال لابد منه: قال الفيلسوف الألماني نيتشه: ” إن مرماي أن أقول في عشر جمل ما يقوله غيري في كتاب… ما لا يقوله في كتاب بأكمله .” توطئة: تستند الكتابة الشذرية (l'écriture fragmentaire) ، أو الكتابة المقطعية، أو أسلوب النبذة (Aphorisme) كما عند نيتشه، إلى الاقتضاب، والتكثيف، والتبئير، والتركيز،...
السرقة الأدبية والفكرية ظاهرة إنسانية قديمة: ليست السرقة الأدبية والفكرية ظاهرة حديثة، بل عرفها الإنسان القديم في مختلف الحضارات والمدنيات. فقد كانت عند البعض ظاهرة طبيعية في التعامل مع الأفكار الأدبية وغير الأدبية من باب التقليد والمحاكاة والتكرار والاجترار، فالمقدمات الطللية والغزلية والخمرية...
1- المرحلة الشفوي يقصد بالشعر الشفوي ذلك الشعر الذي يعتمد على الحفظ الذهني والارتجال العفوي وسرعة البديهة واستخدام الرواية في نقل الشعر من جيل إلى آخر دون الاعتماد على الكتابة والتدوين. ويستند أيضا إلى الذاكرة الفردية والجماعية في نقل الموروث لذلك غالبا ما يأتي هذا الشعر تعبيرا عن لا...
استهلال لابد منه: قال الفيلسوف الألماني نيتشه: ” إن مرماي أن أقول في عشر جمل ما يقوله غيري في كتاب… ما لا يقوله في كتاب بأكمله .” توطئة: تستند الكتابة الشذرية (l'écriture fragmentaire) ، أو الكتابة المقطعية، أو أسلوب النبذة (Aphorisme) كما عند نيتشه، إلى الاقتضاب، والتكثيف، والتبئير،...
لقد عرف النقد العربي الحديث والمعاصر مجموعة من المناهج النقدية نتيجة الانفتاح على الثقافة الغربية (ترجمة واطلاعاً وتعلماً) كالمنهج النفسي الذي يحلل النص الأدبي من الوجهة الشعورية واللاشعورية، والمنهج الاجتماعي الذي ينظر إلى الأدب على أنه مرآة تعكس الواقع بطريقة مباشرة قائمة على المحاكاة الحرفية...
تعتبر المستنسخات من أهم المكونات الخطابية في النص الأدبي ولاسيما في النوع الروائي لما لها من إيحاءات دلالية ووظيفية وأبعاد فنية ومرجعية. كما أنها تشكل القطب المعرفي في الخطاب الروائي وقطبه الجمالي مما تجعل المتلقي في حاجة إلى المعرفة الخلفية وخطاطات ذهنية ومدونات وسيناريوهات مفاهيمية لتفكيك...
تندرج رواية "الشطار" ضمن الأدب البيكارسكي –Picaresque- الذي تعود جذوره إلى فن المقامة والأدب الإسباني. ويمكن اعتبار هذا النص كذلك سيرة ذاتية روائية أو رواية ذات ملامح أطوبيوغرافية لوجود ضمير المتكلم، وصيغة الحاضر، واسترجاع الماضي، واستعمال الكتابة النثرية، واعتماد تقنية التذكر، وتطابق الذات...
المقدمة: يعد بوريس توماشفسكي (Boris Tomashevsky) (1890-1957م) من أهم الشكلانيين الروس الذين اهتموا بتاريخ الأدب الروسي من جهة، وبالأسلوبية والعروض وعلم السرد من جهة أخرى. وقد كان عضوا في الحلقة اللسانية بموسكو أو ما يسمى أيضا بأبوياز (OPOJAZ.). وقد خلف لنا مجموعة من الكتب القيمة، مثل: (عن...
تمهيــــــد: يعد الدكتور طه حسين من أهم كتاب السيرة في أدبنا العربي الحديث سواء أكانت ذاتية أم غيرية، وقد بدأها بالسيرة الدينية كما في كتابه "على هامش السيرة" لينتهي بكتابة السيرة الأدبية الذاتية كما في رائعته "الأيام" أو السيرة الذاتية الغيرية كما في عمله الإبداعي "أديب" علاوة على كتابته...
توطئـة: لقد انشغل علم السرد (Narratologie) من جهة، والسيميوطيقا (Sémiotique) من جهة أخرى، بقضية الميتاسرد (Métarécit) في النصوص الإبداعية السردية والحكائية والقصصية والروائية، سواء أكان ذلك في الأدب الإنساني القديم أم في أدبنا الحديث والمعاصر. وقد بدأ ذلك الاهتمام منذ مطلع القرن العشرين نظرية...
المقدمــــة: عرفت القصة القصيرة المغربية تراكما ملحوظا على صعيد الإنتاج كما وكيفا، فقد وصل عدد المجموعات القصصية القصيرة – حسب إحصائيات محمد يحيى قاسمي سنة 1999م- إلىثمان وأربعين ومائة (148) مجموعة قصصية، " منذ سنة 1947 إلى غاية بداية 1999م.أي: بنسبة تفوق أربع مجموعات في السنة الواحدة، لكنها...
توطئـــة: يلاحظ دارس القصة القصيرة جدا بالوطن العربي أن هناك ثلاثة مواقف نقدية متضاربة حول فن القصة القصيرة جدا على مستوى التجنيس: موقف إيجابي يدافع عن القصة القصيرة جدا، إذ يعتبرها الجنس الأدبي المفضل والصالح للمستقبل(أحمد جاسم الحسين، ويوسف الحطيني، وجميل حمداوي، وعبد الدائم السلامي، وجاسم...
السرقة الأدبية والفكرية ظاهرة إنسانية قديمة: ليست السرقة الأدبية والفكرية ظاهرة حديثة، بل عرفها الإنسان القديم في مختلف الحضارات والمدنيات. فقد كانت عند البعض ظاهرة طبيعية في التعامل مع الأفكار الأدبية وغير الأدبية من باب التقليد والمحاكاة والتكرار والاجترار، فالمقدمات الطللية والغزلية والخمرية...

هذا الملف

نصوص
16
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى