محمد بنيس

1. يقبل العالم العربي، اليوم، على مرحلة جديدة من التطبيع مع إسرائيل، الذي يتجاوز الدولة المفردة إلى دولتين أو دول، يقل أو يكثر عددها. هناك إشارات متواترة، تفيد أن هذه المرحلة تدلّ على ما يمكن اعتباره انتقالاً صريحاً إلى زمن مختلف. تلك الإشارات تسمح لنا بأن نصوّر ما يحدث، وما سيأتي، في مشهد طائفة...
العلم الإلكترونية - محمد بشكار لا يصْنع العجبُ سوى عينين جاحظتين، لكنَّهما للأسف لا تصلان بجحوظهما إلى ما يصله بُعْدُ النظر، ومع ذلك لا أملك في زمني إلا العجب وسيلةً للتَّأسِّي وأنا أنظر للناس لا يتذكَّرون من أبريل إلا أنه شهر الكذب بدون حرج، بل حتى الطبيعة تُدعِّم هذا الطَّرْح حين تختار هذا...
1. عاصفة العنف التي تهبّ، هنا وهناك، تستدْعي الوقوفَ مرةً تلو أخرى عند مسألة الموْقف من الثقافة في العالم العربي. هذا رأيي باختصار. في غمْرة عاصفة العُنف التي تتضاعفُ شراستُها، يستبدّ الحل الأمني بأصْحاب القرار في العالم العربي، كما في كل مكان يهجُم عليه العنف. لكن الوقوفَ عند مسألة الموقف من...
(1) عـمـلـــت الســيـاسـات الثـقـافـيـة العربية، عبر البلدان والأنظمة، على إبعاد الثقافة عن فعلها. خافت من الثقافة فوضعت لها الأسوار، منعتها باسم الدين، وباسم الأمن، وباسم الأخلاق. خوف مُعمَّم، لأن من معاني الثقافة الحرية، الإبداع، النقد، التجديد، المغامرة. ومثل هذا المعجم يناقض الأسس التي تقوم...
1. يلزمني صمتٌ طويل، يطوي السواحل والآفاق، حتى يتوقف هدير الانفجار الذي أصاب بيروت، أصاب مرفأها، في وسط المدينة، بيروت. صمتٌ بحجم ما لا ينتهي من صدمة الفاجعة. لكأنني كنت هناك، على مشارف المرفأ، أطل من نافذة في عمارة أو أستمتع بغروب الشمس. انفجار أول، دخانه أحمر ممزوج بالرمادي القاتم اللون، ثم...
أصبحتْ تستـبدُّ باهتمامي، في السنوات الأخيرة، وضعيةُ المكتبة في البيوت. أتى اهتمامي بالأمر عفـوياً. زيارةٌ، ثم زيارةٌ تتلـوها زيارةٌ لبيوت أصدقاء وأقرباء، لاحظتُ خلالها افتقادَ البيوت لمكتبة. بيوتُ مهندسين، أطباء، صيادلة، محامين، مدراء شركات متوسطة وكبرى، رجال أعمال. بـيوتٌ تفتقد المكتبات. بيوتٌ...
الشاعر والناقد المغربى محمد بنيس يجيب عن السؤال: ماذا فعلت بالشعر يا صاحب «الحداثة المعطوبة»؟ بنيس: غابت المعرفة النقدية فخاض الشاعر العربى معركة الحرية وحيدا ناقد ومنظر ومترجم و شاعر مغربى كبير، من أهم شعراء الحداثة ، له ستة عشر ديوانا. قدم للمكتبة العربية خمسة وثلاثين كتاباً، فى الأدب والفكر...
تقتسم صفحة الفايسبوك مع متتبعيها عناوين مختارة من إصدارات محمد بنيس الورقية في الشعر و النثر، معززة بنبذ تقديمية ، أو بفقرات نقدية شملت عمل المؤلف بالدراسة و البحث .وذلك في إطار "موسم كتب محمد بنيس" الذي تقترحه الصفحة لشتاء السنة الجارية. تقديم كتاب : يحرقون الحرية . الحريةُ، الكرامة لم يُخطئ...
"...لكن اليوم، ما الذي نستطيعُ أن نحلم به؟ أليس من القسْوة أن تصطدمَ بسؤال كهذا، سؤال بشفْرة حادة؟ أجلسُ هادئاً وأنظر إلى ما يُحيط بي. أقصدُ المجتمعَ والقيمَ التي يتعامل بها، كما أقصد الثقافة والقيمَ التي توزّعُها. ثم أضيف الطبيعة، صيفاً وشتاءً، أو على مدار السنة باخْتصار. عندما نسأل عن الذي...
(1) عـمـلـــت الســيـاسـات الثـقـافـيـة العربية، عبر البلدان والأنظمة، على إبعاد الثقافة عن فعلها. خافت من الثقافة فوضعت لها الأسوار، منعتها باسم الدين، وباسم الأمن، وباسم الأخلاق. خوف مُعمَّم، لأن من معاني الثقافة الحرية، الإبداع، النقد، التجديد، المغامرة. ومثل هذا المعجم يناقض الأسس التي تقوم...
1. عاصفة العنف التي تهبّ، هنا وهناك، تستدْعي الوقوفَ مرةً تلو أخرى عند مسألة الموْقف من الثقافة في العالم العربي. هذا رأيي باختصار. في غمْرة عاصفة العُنف التي تتضاعفُ شراستُها، يستبدّ الحل الأمني بأصْحاب القرار في العالم العربي، كما في كل مكان يهجُم عليه العنف. لكن الوقوفَ عند مسألة الموقف من...
"...وإذا كان كل واحد منا يتمنّى ألا يحدث لنا ما حصل في الصين أو إيران أو إيطاليا، فالتمني وحده لا يكفي. ثمة معطى يتحدى ما نتمناه. وهو يعمل رغماً عنا، فضلاً عن أننا لا نتوافر، للأسف، على ما يلزم من المعدات الطبية لتأمين العلاج لعدد كبير من المصابين المحتملين من العدوى. أنظر إلى احتمال كهذا، وأنا...
1. أشكر أولاً "مجلة الدراسات الفلسطينية" على مبادرتها بدعوة نخبة من المثقفين العرب للمساهمة في تأمل جماعي، يخص فلسطين اليوم. فكل من يرتبط بفلسطين والفلسطينيين يدرك مدى الضرورة المستعجلة لهذا التأمل وما يستتبعه من حوار. بل إن غيابه يبرز، بحد ذاته، التراجع المخيف للقضية الفلسطينية على صعيد...
"...فالعطبُ، الذي قادَنا إلى هذا المآل، ثقافيٌّ ومنْ طبيعة ثقافيّة. هذا رَأيي. يبدأ العطبُ منَ التعليم، أيْ من مَضامينه وطَرائقه، ثمّ يمتدُّ إلى السُّلطة والمؤسَّسة، بالمعْنى الأوْسَع لكلٍّ منهُما، في الحياة العَائلية والاجتمَاعية والسّياسية. إنّه المشتركُ، الذي لا ينفصلُ فيه المشرقُ عن المغْرب،...
1. ثمة اليوم سؤال مستعجَل هو : كيف نضعُ حداً لثقافة التعصب والكراهية والتكفير في العالم العربي ؟ ليس السؤال جديداً ولا الحيرة التي يعبر عنها عابرة. فهو ظهر على إثر حدَث الحادي عشر من سبتمبر، وكانت الولايات المتحدة هي التي بادرت إلى طرحه، لأنها كانت أول طرف معني بمواجهة التعصب الديني باسم...

هذا الملف

نصوص
41
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى