حسن إمامي

يكاد يشغلنا اليومي عن أدق تفاصيل الجمال في العيش والحياة. يكاد يكون هذا الجمال منفلتا من قبضة حواسنا وذوقنا ما دمنا في تنافس إلى وعلى ما قد يدمره، وهو ذلك التنافس المنبني على التملك المادي والشهواتي الصرف. تكاد تكون لغتي صوفية لكنها ترنو إلى الرقي بالصورة إلى ما هو بديع في الكون وفي التفكير وفي...
لعلنا نريد بشعار الدورة أن نتطرق للمقاربة الفلسفية التي تتناول موضوع الذات في علاقتها مع الموضوع، باعتبار الموضوع (هو الشيء الموجود في العالم الخارجي، وكل ما يُدرَك بالحس ويخضع للتجربة، وله إطار خارجي، ويُوجد مستقلاً عن الإرادة والوعي الإنساني.). ومن هذا المنطلق فإن الرؤية الشمولية ستكون حاضرة...
ترييف المدن: ظاهرة أنتروبولوجية جديدة لا تنفك الدراسات الميدانية والملاحظات المتنوعة من تسجيل الظاهرة وتبيان تمظهراتها وتشكلاتها، مع تشخيص الأسباب والتداعيات. ومع أن العنوان لا يخرجنا من سياق الانتماء والعيش والتحقق التاريخي، إلا أننا نشق طريق تحليله وتفسيره من أجل حل عُقد تاريخية ونفسية...
لعل ما أثار انتباهي في تناول المحور الأول لمجلة الثقافة المغربية هو الكلام عن مفاهيم الثقافة والحداثة والتحديث. لكن كثرة التداول والتداخل، وكثرة التوظيف المتعدد بحسب السياقات والتصورات والمنطلقات، كل هذا جعلني أحتار في أي ثقافة ستكون موضوع الاشتغال؟ وأي حداثة سنتحدث عنها ونشتغل عليها؟ وأي تحديث...
تعاني الشخصية المغربية من إرث قروسطي ثقيل، تداخلت فيه عوامل شتى متفرقة بين المجالات والدراسات والعلوم والأبحاث في تشخيصه وتحليله والاستدلال عليه. تعاني الشخصية المغربية من تعامل شبه وجودي تاريخيا، منقص من قيمتها وقدراتها. تعامل الشخصية المغربية بعقلية قروسطية تعتبرها قاصرة، محجور عليها، غير...
عبر التاريخ تلازم التجريد مع التجسيد في جدل مستمر للبحث عن الحقيقة ولتحقيق المصلحة ولتوفير الشعور بالأمان وحسن الخلاص. عبر التاريخ كانت الطبيعة والغريزة والمتعة واللذة والألم ترتبط بالتجسيد، في حين كان استنتاج الذهن يميل إلى الاستخلاص والاستنتاج والفهم والاستنباط والتقييم والتعديل للتحكم بالفكر...
يبتغي هذا العنوان تشخيص حالة تفاعلنا مع الحداثة باعتبارها مدًّا تاريخيا اجتاح الأفراد كما المجتمعات كيفما كان اختلاف لونهم أو جنسهم أو امتدادهم الجغرافي والثقافي العام. حداثة يعتبرها البعض نتاج محطة تاريخية أساسية لدى مجتمعات تشترك في وضعها التاريخي والحضاري والثقافي الذي يشكل شخصية الإنسان...
في الحديث عن معيقات الثقافة تحضر جدلية الحاجة والرسالة والتوظيف التي تحملها كل ثقافة. ما ستكونه الثقافة في هذا السياق؟ طبعا التزاما مع تتبع جانب المؤاخذات حول المفهوم والتوظيف الذي يأخذه مساره، حول الحقول التي ينتمي إليها فيشكل بها هويته الرمزية والمعنوية، يمكننا استحضار المواقف والمسافات التي...
” قد أسْمعت لو ناديت حيًّا أيتها المصابيح” إن الحديث عن قضية الآثار هو حديث عن الذاكرة المجتمعية، وترمومتر ماضي المجتمعات وحاضرها ومستقبلها، خصوصا في ظل المتغيرات التي تسعى إلى طمس الهويات وهدم الحضارات وسرقة الذاكرة والتاريخ، فماذا سيتبقى للإنسان إن سرق ماضيه، وتعفن حاضره؟ وتعرض للردم تحت...
تزُفُّني للريـــح و أنت تعلمُ أنك مُسَلِّمي تقيم الحفل و ترسم القوس لابتسامتي دغدغة مهدٍ قبل عزف الرحــيلْ قربانا للعصر و وقودا لمعامل السلاحْ رسموا للوحة طفلا و صنعوا لعبة للقصف تُبارك له الرضاعة وسط جمهور يصفق لنياشينك و هذه الأم تبرُّعها بدمٍ عُملة مُدرّة و رواقك أهازيج الصبيُّ مـاتَ في...
باريس عتبة العري و(وافق شنّ طبقة) في الحكاية، وفي باريس لعل سخرية العبارة تقودنا إلى تصور عري مادي لجسد إنساني ما دام هو المخاطب باللغة ودلالاتها. وقد تقودنا إلى استحضار لاشعوري لعري الجسد الذي سيعني كل اشتهاء حسي أو غرائزي. فما دام العري فضح وخلع وتجرد ونزع ومكشوف، فإنه سيتخذ أفعالا متنوعة...
(٣٥) ما يزال طرد السيد عبداللطيف موضوعا بجانب السرير. حينما أراد السيد عمران بن يوسف أن يطفئ مصباح المنضدة لامس غلاف الطرد أو الظرف، استشعر حرارة كهربائية تسري في شرايينه. بحدسه كذلك استشعر فراغات منسية في اللقاء أو في قراءة مضمون هذه الصفحات. استوى من جديد مستندا على وسادتين بدل واحدة. مسح زجاج...
يغلق الصخر مسامعه العابر صارخ تهزمه الرياح في النسيان من تعود على رقصة الوجع مازوشيا في قعر البئر ساديا في كتم البوح هو .. أنا ... أو الآخر سأهديه أحشائي لكي يمرغها صباغة ملبية كل افتراس دعني أستريح من الخوف لك أطفالي قرابينا لك الحشر و لي استراحة شجرة الذل من جَرف النهر... هو أنا أو إنك أنت ؟...
أعياه الفجر هذا الانتظار وهذه اللغة الملتوية مجازا أقسم بحروفه الفاجرة لا غزل ينافق شمس الصباح و كيف له أن يُخرج أجسادا متشرنقة في لحاف بالٍ لا نهاية للَيْلِ الخفافيش الساحات أظماها ارتعاش المسام لا احتفالية توقظ مواجعها تفجر مخاضها المنتظر أبواب المدينة يتيمة من قوس نصر جديد يعقد قرانه على...
مدخل تأتي رواية «الساعاتي» للأستاذ حسن إمامي متوِّجة مسار كتابة روائية زاخرة. فهي روايته العاشرة الصادرة في طبعتها الأولى عام 2020، عن دار مطبعة ووراقة بلال، فاس/المغرب، والمتألفة من 205 صفحات. قادني اطلاعي عليها مستقرئا مضامينها وأسلوب بنائها إلى اعتبارها رواية يغلب عليها الطابع الاجتماعي. أعني...

هذا الملف

نصوص
69
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى