حسن إمامي

مدخل تأتي رواية «الساعاتي» للأستاذ حسن إمامي متوِّجة مسار كتابة روائية زاخرة. فهي روايته العاشرة الصادرة في طبعتها الأولى عام 2020، عن دار مطبعة ووراقة بلال، فاس/المغرب، والمتألفة من 205 صفحات. قادني اطلاعي عليها مستقرئا مضامينها وأسلوب بنائها إلى اعتبارها رواية يغلب عليها الطابع الاجتماعي. أعني...
لعل توظيف التاريخ في الرواية يبقى رهين إكراهات اللحظة الراهنة، ويخضع لرهاناتها؛ لا يمكن أن يكون حاضرا لذاته، بل لغيره؛ وأقصد بذلك البعدين: الجمالي والمعرفي. إن المبدع حين يستحضر التاريخ في عمله فإما بغاية نزع القداسة عنه، أو فتح كوة أخرى ترى العين الثانية منها ما تم حجبه، لا تثق في التاريخ...
تتسم رواية « الساعاتي « للكاتب المغربي حسن إمامي بوفرة الشخوص ( أكثر من 50 شخصا) ، وإن تفاوت حضورهم داخل نسيج الرواية حسب قيمة ما أوكل لهم من مهام وأدوار في ارتباطها بأحداث لا تقل هي الأخرى غزارة، وما عرفته من تداخل وتشابك أغنت به المتن السردي، وشرعته على آفاق تزخر بحمولات ذات طابع تأويلي علقت...
صرخة المصابيح مقاومة ضد سياسة محو الذاكرة: تروم الرواية قراءة الواقع عبر مساءلة لحظة اختفاء المصابيح، و لتفعل، تقوم برحلة في أغوار المسارات، و ما يجري خلف الكواليس، تريد تسليط الضوء على الأماكن المعتمة، وتسعى إلى تحريك أمواج البركة الراكدة، تبغي استنهاض الهمم، فسرقة المصابيح هي سرقة للتاريخ، و...
” قد أسْمعت لو ناديت حيًّا أيتها المصابيح” إن الحديث عن قضية الآثار هو حديث عن الذاكرة المجتمعية، وترمومتر ماضي المجتمعات وحاضرها ومستقبلها، خصوصا في ظل المتغيرات التي تسعى إلى طمس الهويات وهدم الحضارات وسرقة الذاكرة والتاريخ، فماذا سيتبقى للإنسان إن سرق ماضيه، وتعفن حاضره؟ وتعرض للردم تحت...
تقديم جاء في إحدى فقرات رواية (شجرات وخرائط) للقاص والروائي حسن إمامي قوله: “ما دام بحثا في الشجرة وفروعها المتطورة وتوظيفاتها المتشعبة حياتيا؛ فلا بد أن يجعل أساس غرسها أصيصاً معتنى به ومكتملا في مواصفات الرعاية لشجرة قد تكون في حجمها أكبر من إطاره.” قد يكون التورط في فعل الكتابة السردية...
لا أدري إن كان ما وقع في حلْمٍ، أم في واقع، أم في حلْم يقظة. كل ما أدريه أن وقعه في وعيي قائم بنسجه بطريقة غريبة. مثل المطلق يصهر الحاضر في الآتي أو في الماضي. استحضر كل هذا و انطلق في حكيِه.ـ داخل دائرة أفق مستدير و محيط من كل الجوانب، كنتُ أحضره و بجانبي زوجتي و نصفي الثاني في الحياة. كان...
في عز هذا الليل البهيم، انفلتت من هذه الضوضاء و هذا الضوء المزيف الذي رصع حفل الجميع.. شعرت بتخلصها من درن نفسي كانت ترتديه فستان سهرة بوصفها امرأة خاطوا لها معايير الجمال والقد والقوام. الشارع فسيح وخالٍ. ربما عيون ذئاب جائعة تتربص القمامات والطرائد الشاردة. لكنها السماء التي اغتسلت بنجوم من...
لامست هاتفها المحمول ... بإبهام سبابتها سافرتْ بين أيقوناته و أرقامه و حروفه ... تعود لحرف الحاء .. تضع علامات استفهام ... يزيد توترها ... تفتح بوابة المعلومات ... لا شيء تغَيّر طبعا ... ترى هل سيتصل اليوم ؟ ملتحفة لفوطتها ، بعد دوش ناعم و معطر برائحة الصابون السائل بالأموند ... اليد اليمنى مع...
عبر التاريخ دائما نجد مرجعيات تكتل المجتمعات والشعوب، وقد نندهش لتفوق بعضها في التنظيم والالتزام بمشروع سياسي أو حضاري وبكل ما اتربط بهما ماديا ومعنويا وسلوكيا. وها نحن كمتجمع مغربي، نجد أنفسنا امام ضائقة هذا الاجتياح الوبائي والذي خندقنا جميعا في مصير إنساني مشترك ومهدد، لكنها خندقة تأخذ منحى...
ترييف المدن: ظاهرة أنتروبولوجية جديدة لا تنفك الدراسات الميدانية والملاحظات المتنوعة من تسجيل الظاهرة وتبيان تمظهراتها وتشكلاتها، مع تشخيص الأسباب والتداعيات. ومع أن العنوان لا يخرجنا من سياق الانتماء والعيش والتحقق التاريخي، إلا أننا نشق طريق تحليله وتفسيره من أجل حل عُقد تاريخية ونفسية...
قرية بن السيد: تسميتها نسبة لشيخ زاهد متجول عبر البلاد الاسلامية، عَمَر في اقاليم عدة.بعد ان توفيت زوجته، تركت له ابنا صغيرا تحمل تربيته. آثر مرافقته معه اينما حل وارتحل، مؤمنا بقضاء الله وقدره ورعايته له ولابنه.شيخنا هذا حافظ للقرآن ومتفقه في الدين،ورع،قانع من ملذات الدنيا، محب للعبادة...
وقف المرشح ـ الرئيس فوق المنصة ، بعيون غائرة في غياهب الذاكرة التي سيستعين بها في لفظ الكلام في هذا اليوم المشهود ، و الذي يحتاج منه كسب أوراقه العديدة التي باتت مصالح متنوعة و كثيرة ... استعان باستنشاق عطره المسجل بماركة باريسية رفيعة و عريقة ، جلبتها له زوجة أخيه الفرنسية هدية ، و حتى يتغلب...
الخيط الثاني للقدر: نعمة المسيري: كان استقرار نعمة الجديد بمدينة طنجة. تشافت من إصابتها واسترجعت شكلها الجميل. ربما أفضل مما كانت عليه. بوادر السمنة التي زادتها وزنا في البداية، انمحت وانمحت معها آثار انتفاخ امعاء وجنبات بطن. طنجة، بوابة بحر و بالوعة احتواء. حدة تناقضاتها تخلق أشكال تطرف بين...
كانت فاطمة و يزة ، من بين المدعوات الرسميات لحفل المساء ... و كانتا مع مجموعتهما الغنائية و الراقصة ، من المفضلات في سهرات الرايس ـ المرشح ، و سهرات الضيعة الخاصة ... لا زالتا في ريعان شبابهما و نضارة جمالهما و طراوة جسديهما ... وجدت مجموعتان أخريتان ن نصبت لهما خيمة كبيرة في باب الضيعة ... أقلت...

هذا الملف

نصوص
69
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى