سعيدة عفيف

صديقي الذي أحبه كثيرا يفكر في الموت دائما ويتمنى لو يصل إليه بأمثل الطرق... كأنْ يموت وهو يدخن سيجارته ال light أو حتى وهو يقضم تفاحةً قرب النبع.. مستظلا بأوراق شجرة الأكاسيا حجَّتُه في ذلك أن ساعته غير مضبوطة كما يجب خبأتُ ساعات " دالي" في كل جيوب بيجاماتي والأخرى المرسومةُ سهوا على اللوحات...
في ما تسرّب من كُبَّة الخيطِ، كنت أنفُخُ في غفوة الجمرِ صحوةً تلو أخرى.. وأُفلِتُ أيائلي ممسوسة بالعدْو ليلَ نهارْ لم تكن تنظرُ إلى المسافات، همُّها أن تستحمَّ في نهر لغةٍ تمتهن التعرّي لتسطو بالغواية على ما تبقّى من وقت.. كان الخيط دوما يتمطط وكانت اللذَّةُ فوّارة تسلكُ بي سبُل الحجّ إلى فاكهة...
بما أن لوثتي تصرُّ أن تزورني ليلا أذهبُ إلى النوم فلا أجده.. زُقاقُ الليل طويلٌ وصديق نجرجر الأرصفةَ والسمَرَ خيبةً تلوَ أخرى نَخرِزُ الحبّات في آخر المطاف، ونَعقِدها على الورقِ بغمّازتَيْن.. الصباح كغيره يُولولُ، لسانٌ ممضوغ لا يقوى على كيل اللعنات ونصفُ عينٍ مفتوحة على الوقت تهشُّ النوم...
(الأمكِنةُ) الوجود المهدور والزمن المفقود - القطيعة مع حياة مبتذلة - قراءة قصيدة (الأمكنة - سعيدة عفيف) (مقاربة معرفية جمالية) ((تظلّ العزلة المقدسة بالنسبة إلى المثقف الشكل الوحيد الذي ما زال بوسعه أن يحقّق شيئاً من التضامن. كل مشاركة وتعاطف مع الإنسانية في المعاشرة والاشتراك، هما مجرد قناع...
هذا الدولابُ الدّوّار في عينِ المسافة إليك مذهبُه في العشق أن يشربَ من ماء العطشِ دولابٌ أمّارٌ بك يصطلي يهزُّ الظِّلّ الساكن في قرارةِ الماء ويحشُّ الأناة في الطريق وسكرةَ الذكرى.. تلك الذكرى التي تنبتُ لها أنيابٌ ومخالبُ عندما تجوع إليك.. والجوع إليك مُعمَّدٌ قديم بالزئير وزمجرة...
الأمكنةُ تتأوّهُ وتئنُّ منذ القطرةِ الأولى لصخبِ الماء تلك الكُوّةُ تكذبُ.. فمَن يهرق الليلَ على المدينة بدل الاستعارة؟ وكيف نعبُرُ بوابة الآهِ والأنين إليك يا ألله؟؟ سارقُ الوقت اللعينُ يُعنكِبُ في الهواء ليس للهواء وشمٌ يبقى ولا ذاكرة، المقيمُ فيه عربيدٌ تَشوَّشَت رؤيتُه تطوّحُ به الأهواء...
الاغتراب والأنسنة الجمالية الوجود مطبوعٌ بالصيروة ومحكومٌ بالتغيّر فيمتنع استقراره على صورة واحدة ثابتة. لذلك تُعاد كتابته، دوماً، بشكل جديد. والفن والأدب والذات المبدعة هي القادرة على سبر هذه الاختلاجات الخفية في الوجود والحياة. إن كل طموح (علموي) في الفن والأدب يحاول محاكاة النموذج العلمي لا...
إذا ما اعتبرنا -في هذا المدخل الذي لا بد منه- أن لكل عمل روائي منطقه الفني الخاص وكيانه ومنظوره وأسئلته وخصائصه الفنية الخاصة به، فرواية موال أطلسي أو "أمّ الثلوج" كما أحببت أن أصفها، لها من بهجة السرد والوصف وحيويته ما يضعها في قائمة الروايات المتميزة التي تستند إلى منظور جمالي يعتني باللغة...
عرفت الساحة الإبداعية بالمغرب حضورا قويا لأدب المرأة أكدته غزارة وتنوع الإصدارات الإبداعية سردا وشعرا وكتابة في مختلف حقول المعرفة ، تاريخيا يمكن القول بأن الأدب النسوي المغربي حديث عهد مقارنة بصنوه الذكوري ، ولم تحضر المرأة عبر مراحل المشهد الثقافي المغربي إلا نادرا كصوت محتشم أكدته أسماء قليلة...
توطئة على سبيل تقديم: أراهن في هذه التوطئة على القول إن السرد منذ أقدم العصور كان نسائيا وسيظل، وإن اقتحامه من طرف الذكور في لحظات تاريخية لم يكن قاعدة وإنما استثناء، ويمكن مؤقتا الإشارة إلى الفهرس البيبليوغرافي للرواية النسائية المغاربية (1954-2015) للأستاذ شريف بنموسى عبد القادر (أستاذ...
لا تبحثْ كثيرا عن امرأةٍ تخرجُ كلَّ دورةِ حياةٍ من العتمة وفي يدها مشعلُ النهار.. تُلقي بنظرتها الحالمةِ وتجلسُ لِنَوْلِها تنسجُ لهذا العالم كلاماً خفيفا يليقُ به وهو حرٌّ أن يلبسه متى أراد أن يُواريَ سَوءَتَه.. //// وفي وقت آخر تَصلُ غيمةً بأخرى بأصبُعين وجَرَّةِ مَكُّوك.. تُفصِّل فساتين...
لا يستقيم الحديث عن الأدب النسوي دون الحديث عن كاهنته "شهرزاد" التي ما كان لحكاياتها أن تحظى بكل هذا الاهتمام لو لم تكن محاطة بكل أشكال القهر وانتظار القتل، ولو لم تكن صاحبتها سبق وان أهدت نفسها قربانا من أجل انبثاق التحرر وتحقيق الذات ، غير أنه في خضم الاهتمام بالحكاية الشهرزادية ولياليها الألف...
الليلةَ عازفي حزين. سَوّى أوتاره على نغمات متجذرة الأسى، صَباهُ والنَّهاوَنْد.. وَشَدَّ وثاقي بإحكام لطقس يسود هذا الفضاء الذي لا يبدو أنه صانعه. لم أعترض على اختياره ولم ألمّح له بذلك، إذ تهيأ لي أنني في انسياب عفوي مع كل شيء حزين. لحناً، موقفا، إحساسا وانفعالا وتفاعلا. وكأن الجدوى، أنت حزين...
القارىء لأعمال الأديبة المغربية "سعيدة عفيف".. الحاصلة على الإجازة فى الأدب الفرنسى.. يجد أنها زاوجت بين الشعر والقصة.. بعد بدايتها بالأول.. وتلته بالثانية.. على هدى من عشقها للأدب .. من خلال مكتبة والدها.. الذى كان عاشقا للقراءة.. فجمع فيها العديد من المؤلفات الأدبية.. وتحتسب نفسها بسيطة.. ولا...

هذا الملف

نصوص
27
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى