عبدالله الحيمر

عن إشكاليات سؤال الانتماءات على تعددها المفاهيمي في رسم ملامح حياة شعوب العالم، اختارت الباحثة التونسية أم زين، الانتصار والانتماء الجمالي للعالم في مواجهة إدارة التوحش، ووأد الفن باسم المقدس. كانت قراءتها حداثية ومعاصرة ومستقبلية في تحديد مفهوم المقدس. فراهنته تنحو حول حرية الانخراط الواعي...
حوار: برنارد روزين | ترجمة: عبدالله الحيمر 22 - يوليو - 2021 □ الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي يتكلم أثناء التزاوج.. ■ الإنسان يتحدث قبل وأثناء وبعد ممارسة الحب. هناك طقوس، بعضها صامت: يمكن للكلمة أن تكون حافزا، أو رمزا سريا، أو مثل رسائل الحب.من المؤكد أن الحيوانات لا تحتاج إلى لغة، فحب...
يمكن القول إن محمود درويش هو أشهر شاعر عربي معاصر مترجم له بالفرنسية وأكثرهم قراءة. ويرجع ذلك، من بين أمور أخرى، إلى الإيقاع الموسيقي المستقبلي لنصوصه الشعرية: فالثلاثي جبران على وجه الخصوص أدمجوا قراءة قصائد درويش في مؤلفاتهم الموسيقية. وكذلك فعل رودولف برجر، مؤلف عرض «أنشودة سليمان» الذي...
تبقى إشكالية الفن في سيرورتها الإنسانية، تعكس النشاط الإبداعي منذ ما قبل قيام الثقافات والحضارات، كوسيلة للتعبير عن الأفكار وجسر بصري للاتصال الثقافي، يخلق استجابة جمالية عند الملتقي. لقد ظهر الفن التشكيلي البدائي، أو فن ما قبل التاريخ قبل حوالي 50.000 سنة، ويقدَّر عمر اللوحات الجدارية المرسومة...
عن دار زينب في تونس، صدرت رواية «نوبات » للكاتبين نورة عبيد ومعاوية الفرجاني. وتتبقى مرجعيات أي ثورة، حاضرة في كيان وذات أي فرد من مجتمع اخترقته رياحها. ولا بد في هذه الوضعية الانتقالية، أن تقع المواجهة بين القوى التنويرية الحداثية والظلامية السلفية. ولا بد من الاتكاء على مفهوم جديد للإنسان...
يأتي ديوان «عين نحات أعمى» الصادر عن دار النهضة العربية في لبنان للشاعر المغربي محمد العناز مخادعا في بناء المعنى، وفي فلسفة النهايات المفتوحة، ليدخلنا إلى عالم الدهشة الذي يمتح من ذخيرة البصر، والبصيرة، والعمى التام للوجود انطلاقا من متن شعري يتوق إلى معانقة الخطأ الأول للإنسانية، وتأسيس كينونة...
يأتي محمود درويش بشعره من مطية التفلسف الذي يعلم الموت، كما قال فيودون، إن الموت لا يكتسب فداحة الشعور برهبته إلا في سياق العلاقة بالآخر، ولذلك تكمن في الإنسان بذرة الموت كبوصلة لملاقاة حالة ما قبل الكينونة. «يا موت! يا ظلّي الذي، سيقودني يا ثالث الاثنين، يا لون التردد في الزمرد والزبرجد/ يا دم...
حاوره: عبد الله الحيمر يحاول الروائي برهان شاوي رصد تحولات المجتمع العراقي على مدى أربعة قرون كما يسعى لفهم تاريخ الألم البشري. في هذا الحوار يتحدث عن علاقته بالرواية وعن طقوس الكتابة. ■ من قراءة رواياتك، نشعر بثقل القلق الوجودي في داخلك المؤثث بالعزلة والكآبة والبحث في المأساة الميتافيزيقية...
عن دار الآداب البيروتية وعن دار الفنك في الدار البيضاء، صدرت رواية «موت مختلف» للكاتب والناقد المغربي «محمد برادة». حيث يبدو سؤال (الهوية) كيف تتشكل ويعاد إنتاجها في دواخلنا بين التأويلات والدلالات بشأنها؟ هناك بالتأكيد إجابات متعددة ومتنوعة، حسب تعدد مفهومنا للهوية، وحسب زاوية النظر والرؤية...
«إنّني والخطيبي نهتمّ بأشياء واحدة؛ بالصور والأدلة والآثار والحروف والعلامات. وفي الوقت نفسه يعلمني الخطيبي جديداً، يخلخل معرفتي، لأنّه يغير مكان هذه الأشكال، كما أراها، يأخذني بعيداً عن ذاتي، إلى أرضه هو، في حين أحسّ كأنني في الطرف الأقصى من نفسي، كما أنّه في علمه دائماً يبحث عن الجديد ولا يقف...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى