عزيز الحدادي

من العيب أن لا يعرف الإنسان هذا الذي مات شهيدا لمتعة فكره، وربما يكون سقراط الفيلسوف الوحيد الذي يعرف الجميع اسمه على الأقل. أدين بتهمة محبته للحكمة، وأعدم بالسم. وفي لحظاته الأخيرة ظل مبتهجا بالحوار الفلسفي، يمد يده إلى قدح السم بمتعة، وكأنه يريد أن يتخلص من هذا العالم الذي تشعر فيه الفلسفة...
«وقد كنت في شبابي أؤمل أن يتم لي هذا الفحص وأما في شيخوختي هذه فقد يئست من ذلك، إذ أعاقتني العوائق عن ذلك، ولكن لعل هذا يكون منبها لفحص من يفحص بعض هذه الأشياء». في إحدى السنوات الرائعة حين كانت الكلمات تمتزج بالأشياء والوجود يغازل الهوية، وجدت المفكر الجابري يتأهب للرحيل أمام كلية الآداب في...
« إذ كل لذة فهي أبدا كالظل لشيء آخر ».. ابن باجة لم يكن بإمكان اللذة أن تحقق ذاتها إلا عبر اتصالها الروحي بالألم فهي تنشده باستمرار : » نشيد الألم « على الرغم من أن هناك لذة لا يتقدمها الألم، وهي لذة العلم والحكمة. أما لذات الحواس فإنها تجمع بينهما إذ » قد يقع في السمع التذاذ وتألم مثل حالنا...
( السؤال الأساسي للعدمية هو ما جدوى ذلك ).. نيتشيه لماذا كان ثمة عدم ولم يكن بالأحرى وجود؟ هل لأن العدم أسهل من أي شيء؟ وكيف أضحى يتحكم في فعل الكينونة؟ وما الذي يجعل عصرنا عصراً عدميا؟ مهما يكن الجواب عن هذه الأسئلة مدهشاً، فالأوان قد آن للتفكير في الحقيقة من خلال العقلانية الرشدية، بعدما...
منذ ما يقارب ثمانية عقود والعرب لا يكفون يتساءلون: من نحن ومن الآخر؟. فكيف يمكن للفلسفة أن تحرض على الثورة الحقيقية في فضاء تختبئ فيه الأوهام؟ بل هل تستطيع الروح صناعته المعرفية بواسطة الحقيقة؟ بل أكثر من هذا: ما علاقة الفكر العربي بالحقيقة؟ وهل هناك فكر عربي أم فكر عدمي؟ من العبث أن لا يعرف...
نادرا ما يصاب الروح بنشوة اللقاء بالوجود المدهش والمبتهج، لكن حين يكون الخطر الأكبر هو قدر الأقدار يستيقظ سؤال الوجود والعدم في الفكر ليحرك الروح نحو الابتهاج بعيدا عن الأسئلة، هكذا يتم استحضار كل الفلاسفة الذين ينامون على حضن الزمن الحلو، ويكبر الشوق إلى مناداتهم من خلال نداء الحقيقة، فإلى أي...
«أقوى الأسباب في محبة الرجل للمرأة أن يكون صوتها دون صوته بالطبع وتمييزها دون تمييزه، وقلبها أضعف من قلبه. وإذا زاد شيء من هذا على ما في الرجل تنافرا بمقداره». أفلاطون فكيف ستكون إقامة الفيلسوف في هذه الجمهورية التي تدبرها النساء؟ هل سيشعر بالأمان والاطمئنان والدعة، لأن النساء فيلسوفات أيضا...
إذا كان كل من دعا إلى الكفر فهو كافر، فإن كل من دعا إلى نبذ العقل فهو جاهل، وانطلاقا من هذه المعادلة سنوجه إلى تلك العقول النمطية التي لا تفهم الأدلة البرهانية، بل تقتصر على الأمثال والأدلة الموجودة في النصوص المقدسة، إنها تسخر نفسها للعقيدة الساذجة من أجل أن تحمي نفسها بشراسة العامة، في مواجهة...
«أنا أفكر إذا أنا حر» عندما أتخذ من الفكر موضوعا لي أشعر بأنني في بيتي ومع نفسي، مبتهجا بالوجود ومنصتا لنداء الحقيقة، أما البقاء داخل ضوضاء الجسد، فإنه يسبب القلق من جراء البحث الدائم عن اللذات الحسية، لكن بأي أرض يتم تشييد هذا البيت؟ هل بأرض العقل؟، أم بأرض الوجدان والعاطفة؟ لقد ظلت حقيقة...
عزيز الحدادي «لا أخشى شيئاً من الشيطان، ولا من الجحيم .. آه لو أن تكشف الأسرار التي أجهلها» غوته لعل أجمل وصف للعقل العربي، هو أنه الورقة الأخيرة لتحرير هذه الشعوب من العبودية والانحطاط، لأنه يحمل الأمل، الذي يمكن تعميمه من خلال التنوير والنقد، ولن يبقى تأثيره محصوراً في دور المصلح للأعطاب...
"هل توجد موجودات أخرى غير الموجودات المحسوسة" هذا هو السؤال المصيري للميتافيزيقا حسب أرسطو الذي يقول مجيبا عن هذا التساؤل: "إذا لم تكن هناك موجودات أخرى غير الموجودات الطبيعية, فإن العلم الطبيعي سيصبح هو الفلسفة الأولى, ولكن إذا كان هناك جوهر غير متحرك فإنه سيصبح هو موضوع علم خاص وهو الفلسفة...
ما لم يصل الوعي التاريخي سيظل هذا الشعب مقهورا و بعيدا عن الوعي الذاتي» « يا لها من مفارقة قاسية في مظهرها تفرض سياجا مقدسا على السلطة، وبما أن السلطة ظلت وسطوية في العالم العربي، فإنها وجدت نفسها أمام من ينافسها في الشرعية الدينية، بل أن التوجه السلفي أصبح منافسا قويا للسلطة الانضباطية، لأنه...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى