د. زكي مبارك

بقلم تلميذه وصديقه الأستاذ محمد رجب البيومي قابل المتأدبون في العالم العربي نعي الدكتور زكي مبارك بمرارة لاذعة، فقد سمعوا قلمه البليغ منذ أربعين عاما يرن في مختلف الصحف، فيثير العواصف الهوج ناقدا مصاولا، ويرسل النغم العذب شاعراً ملهما، ويتابع الأحداث الأدبية والاجتماعية مؤرخاً فاحصاً، ويدبج...
دخلت أسيوط والآمال تعصف بي وتوقظ الوجد في أعماق وجداني دخلتُ أسأل عن روح كلفت به قبل الوجود بأزمان وأزمان قد كان في الغيب من أهوائنا خبرٌ مدثّر بين ازهار وأفنان ما دار أسيوط ما أسرار فتنتها لعاشقٍ بجميل الشعر فتان أروح أبحث عن قلبي ولوعته عند الذي بصفاء القلب أصباني قد زاره المرض...
- ذات يوم.. 15مايو 1924.. الجامعة المصرية تمنح زكى مبارك الدكتوراه عن «الأخلاق عند الغزالى» واللجنة تسجل «عدم المسؤولية عما فى الرسالة من شطط وجموح» .................................................... 1 اجتمعت اللجنة بعد أن ناقشت زكى مبارك فى رسالته...
أصدر عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، كتابه «مستقبل الثقافة فى مصر» فى النصف الثانى من عام 1938، فأثار ردود فعل مختلفة، وتعرض لانتقادات ممن رأوه يحمل دعوة تغريبية لأنه يطرح سؤالًا: «أمصر من الشرق أم من الغرب»، ولا يقصد فى ذلك الجغرافيا، وإنما «الشرق الثقافى» و«الغرب الثقافى»، وينتهى إلى القول...
تمهيد - الصلات الأدبية بين مصر والعراق - كيف صارت العروبة في ديار الرافدين بعد سقوط بغداد؟ - الجدال بين السنة والشيعة هو الذي حفظ اللغة العربية في عهود الاحتلال الفارسي والاحتلال التركي - بواكير النهضة الأدبية في العراق - إحياء الأمجاد العربية - الأدب المجهول - روافد الأدب العراقي - لمحات من...
لا أدري على وجه اليقين الأسباب التي دعت الدكاترة زكي مبارك (كان هكذا يلقب نفسه لحصوله على أكثر من دكتوراه) إلى زيارة أسيوط في مايو 1943 وإن كان يمكنني تخمين انها زيارة عمل تمت بتكليف من وزارة المعارف، فعلى حلقتين من سلسلة أحاديث كان ينشرها تحت عنوان "الحديث ذو شجون" بمجلة الرسالة لصاحبها أحمد...
كان ابن خلدون يرى أن الاشتغال بالسياسة لا يليق بالعلماء، وأثر عن الشيخ محمد عبده أنه قال: لعن الله السياسة ومادة ساس يسوس! فهل تكون السياسة عملاً تنكره الأخلاق أو يأباه الدين؟ وكيف والسياسي الرشيد يؤدي واجباً هو في بعض صوره من أشرف ما يدعو إليه الدين والأخلاق؟ إنما يكره اشتغال العلماء بالسياسة...
في مطلع الصيف كنت على موعد مع الأستاذ الكبير الدكتور طه بك حسين لأقدم إليه نسخة من كتاب (ليلى المريضة في العراق) ولأقرأ معه صفحات من ذلك الكتاب، ولكني حين وصلت في الموعد المحدّد لم أجده في البيت، فسلمت الكتاب لجنديْ يرابط هناك وانصرفت. ولم يعزّني عن إخلاف الدكتور طه حسين إلا لحظات عذاب قضيتُها...
" لقد أصبح الدكتور طه حسين ممن يملكون سلطة إجاعة البطون وإشباعها". هكذا كتب إبراهيم عبد القادر المازني، تعليقًا على رفض الدكتور طه حسين تجديدَ تعاقد الجامعة المصرية مع الدكتور زكي مبارك، وغاية زعم طه حسين في ذلك أن "مُبارك" تم تعيينه في فترة تقاعده الجبري والتعسفي الذي فرضته عليه حكومة إسماعيل...
يا ليلْ يا ليلَي يا ليلْ يا ساقيَ الراح هاتِ الراحَ يا ساقي = من نور خديك أو من نار أشواقي واشربْ رحيقَ الهوى الفضّاح يا ساقي = من نظرتي لك في ساعات إشراقي يا ليلْ يا ليلَي يا ليلْ مضت أسابيع لا ألقاك يا روحي = فكيف أنتَ رعاك الحبُّ يا روحي؟ مصرُ الجديدةُ مأوى حبنا الروحي = فارجعْ إليها نعشْ...
رجعت إلى مهد الصبابة والهوى أسائلُ قلبي عنك في غيبة العتب رجعت فألفيت المهاد كعهده وأنت معي يا روح جنباً إلى جنب ثلاثين يوماً ما التقينا فما الذي يروعك من أمرى لتنفر من قربى تقول بأن الشعر فيك فضيحةٌ وفضحُ الهوى المستور من أقبح الذنب فضحتُك لا تجزع فما كل فاضحٍ فضيحته إثمٌ يطهّر بالتوب ألا...
صديقي حدثتنا مجلة آخر ساعة أنك سئلت عني فأجبت (لو أخلى زكي مبارك كتابته من الحديث عن زكي مبارك لكان أحسن مما هو الآن) وبمثل هذا أجاب الأستاذ عباس العقاد حين سألته مجلة الاثنين، فكيف تم التوافق بينك وبين صديقك فيما كتبتما عني؟ أهو من باب توارد الخواطر، ووقوع الحافر على الحافر، كما كان يقال؟ أم...
في شهر يولية سنة 1928 تلقيت وأنا في باريس خطاباً من الأستاذ الدكتور طه حسين بك جاءت فيه عبارة: (أحمد الله إليك)؛ فالتفت ذهني إلى هذه العبارة، لأنها لم تكن من العبارات المألوفة في رسائله إليَّ، وقلت لنفسي: من أين وصل هذا التعبير إلى الدكتور طه حسين وهو في هذه الأيام يعيش في جيرار يير؟ وصح عندي...
حين تلطّف صاحب العزة الدكتور طه بك حسين فأهدى إليّ نسخة من (دعاة الكروان) لم يفته أن يقول إنه سيعدي إليّ بعد أسابيع نسخة من (الحب الضائع) وقد التفت ذهني إلى مدلول هذا القول، فمن عادة الدكتور طه أن يتظاهر بالتواضع، وأن يعلن أنه لا يعني ما يقول، وأن الناس لا يقبلون على مؤلفاته إلا متفضلين، فكيف...
لصديقنا الأستاذ أحمد أمين مؤلفات جيدة قامت على أساس المنطق والعقل، وهو من كبار الباحثين في العصر الحديث. ولكنه على أدبه وفضله لا يجيد إلا حين يصطحب الروية ويطيل الطواف بالموضوع الواحد عاماً أو عامين، وذلك سر تفوقه فيما نشر من البحوث والتصانيف ولسنا نظلم هذا الصديق المفضال حين نحكم بأنه لا يصلح...

هذا الملف

نصوص
19
آخر تحديث
أعلى