محمد أديب السلاوي

-1- الثقافة كانت ولا تزال، هي مجمل الخطوط المميزة للمجتمع روحانيا، ماديا،فكريا...وحسيا، والخطوط في هذا المعنى تعني في خطابات اليونسكو، الفنون والآداب وطرائف الحياة ونوعيتها الاجتماعية، إضافة إلى منظومة القيم والتقاليد والمعتقدات، وهو ما يجعل " الثقافة" في صلب المجتمع طاقة فاعلة / خلاقة، بل هو ما...
كان هدف التعديل الوزاري الذي عرفته حكومة العثماني مؤخرا، هو بلا شك تحسين الأداء الحكومي الذي عرف ما يشبه الجمود بشهادة المشاركين والمعارضين، وتعزيز قطاعاتها بالكفاءات الجديدة المؤمنة بضرورة التغيير والقادرة على تحقيق القفزات التنموية المطلوبة لبناء مغرب جديد في آليات عمله ليكون فاعلا في ساحة...
عندما بدأت تظهر علامات الإعياء و القنوط على حكومة التناوب التوافقي، و تبين لها أن " التغيير" ليس شعارا مجانيا يمكن استهلاكه بسهولة و يسر، أدرك الجميع، أن المجتمع المغربي، و بالرغم من كل المساحيق التي تلمع و تزين واجهته، يظل في العمق مجتمعا متخلفا، يعاني من سلسلة أمراض منها الواضح و منها الخفي، و...
-1- يقول التاريخ أن ما من امة عاقبت السائلين على أسئلتهم مثل الأمة العربية، حيت واجهت الفقهاء والشعراء والحكماء والفلاسفة بالمعتقلات والسجون والنفي وإحراق الكتب والاغتيال ،بسبب أسئلتهم الفكرية أو العقائدية الجريئة والمحرجة أو المنكرة لقيم معينة. ويقول التاريخ أيضا، أن الثقافة العربية ولفترة...
في الآونة الأخيرة من الزمن العربي، شهدت قضية التراث تحركا ملحوظا في فضاءات الثقافة العربية، إذ حفلت العديد من الملتقيات والمؤتمرات الثقافية والعلمية العربية، بدراسات وقراءات متباينة حولها، انصبت في أغلبها على أبعادها الفكرية / الاجتماعية / الإبداعية المختلفة، كما صدرت في نفس هذه الآونة العديد من...
إحراق العلم المغربي بباريس نهاية الأسبوع الماضي، في لقطة تافهة ،فاقدة لأي معنى أو مسؤولية، من طرف انفصالية منحدرة من مدينة الناضور ومن معها، أثار موجة عارمة من الغضب داخل المغرب وخارجه، لا باعتبار هذا الحدث المشين جريمة نكراء يعاقب عليها القانون فقط، ولكن أيضا لأنها خدش للشعور الوطني، ولان العلم...
-1- الأزمة، هي نمط معين من المشكلات أو المواقف التي يتعرض لها الأفراد أو الجماعات أو الدول، وهي في نظر العديد من الباحثين والفلاسفة نتيجة تأثير لموقف أو مشكل أو قضية، وهو ما يؤدي إلى ظهور أعراض سلوكية سلبية في الكثير من الأحيان. والأزمة بهذه الصفة، كانت وما تزال من أكثر المصطلحات في اللغة...
عندما سقط جدار برلين، يوم 9 نوفمبر 1989 بعد ثلاثة عقود من الصراع والتوتر والتنافس بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي وحلفائهما، ووضعت الحرب الباردة أوزارها، حاولت بلاد العم سام أن توحي للعالم بكل اللغات ، أن النتيجة الحتمية لما حدث للشيوعية و للاتحاد السوفياتي، هو فرض سيادة...
في البحت عن معاني "التخلف" الذي يصيبنا من كل أطرافنا، باعتبارنا ننتمي إلى دول العالم الثالث،/ الدول التي في طريق النمو ، والتي عاشت تحت نير الاستعمار وخاضت معارك قاسية من اجل الاستقلال، ولكنها لم تخرج من حالة التخلف. في هذا البحت ، توضح لنا معاجم اللغة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية هذه المعاني...
افتتحت الفنانة المبدعة سعاد بياض معرضها الجديد يوم الخميس 18 أكتوبر 2019 بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين / حي الرياض. فما هو خطابها التشكيلي...؟ احتل الجسد الأنثوي اهتمام الفنانين والنقاد والباحثين، ذلك لان هذا الجسد بتفاصيله وحركاته وجغرافيته وأحاسيسه الروحية...
حين تشرفت بزيارة منزل صديقي محمد أديب السلاوي في إحدى دروب أحياء بطانة بمدينة سلا العتيقة، انبهرت كثيرا وأنا أتجول داخل مكتبته الغناء، التي تأخذ حيزا كبيرا من فضاء منزله المفعم بالحركة والنشاط والحيوية، والمؤثث بلوحات كثيرة ومتعددة، حديثة وقديمة، تؤرخ بحضورها لحظات من تاريخ مغربنا الفني...
كشفت تركيبة النسخة الثانية من حكومة السيد العثماني، أنها بعيدة كل البعد عن التعليمات التي جاء بها خطاب العرش الأخير،والتي طالبت رئيس الحكومة بقوة ووضوح ضخ دماء جديدة في شرايين الحكومة، وإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، والاستعانة بالخبرات الشبابية، وإدخال جيل جديد من المسؤولين القادرين على مواجهة...
-1- تعرف منظمة اليونسكو "الصناعة الثقافية" بأنها الصناعات التي تنتج وتوزع النتاج والخدمات الثقافية، أي التي يتضح عند النظر إليها، إنها تجسد أشكالا للتعبير الثقافي بغض النظر عن قيمتها التجارية. وتشير الصناعات الثقافية في منظور منظمة اليونسكو،إلى المجال/المجالات التي تشمل إبداع وإنتاج وتسويق...
-1- الثقافة، كلمة واسعة وشاسعة، لا يحدها زمان ولا مكان، ولا تحدها معرفة ولا علم، فهي كل أدوات الحضارة الإنسانية، وهي التراث الإنساني في كلياته، وهي الفكر في شمولياته، وأبعد من ذلك هي كل العقائد والديانات، كل الشرائع والقوانين... وكل ما ينتج عنها. والثقافة في إتساعها، تحولت إلى ثقافات سياسية...
-1- محمد أديب السلاوي تشبع بمفهوم الثقافة بآفاقها الشاسعة المناحي، وأعماقها المتجذرة الأصول، منذ نعومة أظفاره على أيدي رواد الفكر المغربي الكبار (1) الذين أسسوا غداة استقلال المغرب مدارس في الثقافة والمعرفة سارت بذكرها ركبان النقاد والدارسين والأكاديميين. بين أحضانها نشأ يعب من مناهلها عبا،...

هذا الملف

نصوص
75
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى