محمد الديهاجي

إن النبش في مفهوم الخيال باعتباره الآلة المحركة والمنعشة لفعل الكتابة الشعرية يقتضي بالضرروة العودة إلى أروقة البحث والاستقصاء في المفهوم من داخل حقل معرفي فرضت إواليات منطلقاته ومقاصده احتضان هذا الفعل التخييلي المارد والمتزأبق، ويتعلق الأمر بالدر س الفلسفي. فكل الدارسين يقرون بحقيقة انتقال...
نتصوّرُ أنّ المُنجز الشعري المغربي الرّاهن مُنجزٌ مصابٌ بشكل كبير بالتّنوُّع والكثرة .فما كُتب مباشرة بعد أوائل تسعينيات القرن العشرين، نقصد هنا طبعا الكتابة الصادرة عن وعي شعري جديد، لا مراء في أنّه يتميز بالاختلاف والمغايرة، حيث الإبداع يبدأ في التخلق بكثير من التحرر، التّحرر باعتباره فتحا...
ثمة في الشعر إمكانات هائلة للتفكير. فأينما كانت الأليغوريا فثمة تفكير. ولما كانت اليد هي ما يميز الإنسان عن القرد، كما يقول هايدغر، بما هو – القرد – كائن لا يفكر، فإن اليد لا محالة هي مصدر هذا النشاط الذي يميز الإنسان عن سائر الكائنات. يقول هايدغر «إن القرد يمتلك أعضاء الإمساك، لكنه لا يمتلك...
يندرج مشروع بول ريكور، ضمن النظرية التأويلية المتحدرة من الظاهراتية الهوسرلية، كمبحث يختص بالمعنى الأنطولوجي، وذلك بنوع من الانفتاح الإيجابي على مجموعة من العلوم الإنسانية، وهو، لاشك في ذلك، انفتاح مطمور بالخصوبة السجالية/الحوارية . لقد سعى ريكور بأناة وتؤدة إلى تكوين أنطولوجيا للفهم بنوع من...
يقول نيتشه على لسان زرادشت «أكتب بدمك وسترى أن الدم عقل». أنْ يكتب الكاتب بالدم يعني أنه مسؤول تماما عما يقوله أمام التاريخ والجغرافيا. لأن الدم وحده هو المداد الحقيقي القادر على مواجهة الحقيقة. فثمة نداءات آتية من كل جهات هذا الوجود. واقع الحال يقول – على الأقل بالنسبة لمن اختار الكتابة...
شكلت التفجيرات المفهوماتية التي مست مجالات الأدب واللغة والفلسفة، في بداية القرن العشرين، وما خلفته هذه المرحلة (الحرب العالمية الأولى) من صدمات نفسية وجروح تاريخية، عجلت بظهور تيارات جديدة في الأدب والفلسفة والفن، كالسريالية والتحليل النفسي، تيارات تفجرت معها قيم معرفية وفنية جديدة كالحلم،...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى