محمد الشرادي

خاطب صديقه مغتاظا: كل من اكتوى بلهيب الكتابة، عليه أن يعصر أثداء عقله،يجمع حليبه، يمخضه، ويقدم للقراء زبدته، ماعدا الشعراء، تأتيهم الجن بقصائد مترعة بالحسن، و الجمال. ما أسعدكم بعبقركم ! ليتنا كنا بحظكم، و صار لنا عبقرنا الخاص...عبقر السرد. حدجه صديقه باستغراب. لم يسعفه تفكيره في الرد المناسب،...
"الكراهية المقدسة" محمد الشرادي (إذا رأيت القاسية قلوبهم، صف لهم رحمة الله.) محمد بن عبد الجبار النفري قمت في جوف الليل، ملبيا نداء ربي. أعطيت لكل عضو من أعضاء الوضوء حقه. وضعت السجادة أمامي. رفعت يدي بتكبيرة الإحرام. سمعت طرقا عنيفا مصحوبا بصراخ حاد: - الباب...افتح يا ابن ! حين دنوت من...
على الرُّغم من أن رواية «سبع عيون»، هي أول عمل روائي للكاتب المغربي محمد الشرادي، إلا أنها تبشّرُ بصوت روائي واعد، متمكن من آليات الكتابة الروائية بطريقة تشي بوعي فني وجمالي متقدم. الرواية، في الأصل، كانت مجرد قصة قصيرة ارتأى صاحبُها أن يحولها إلى محكي روائي، لما توَفَّر لديه زخم حدثي لم يستطع...
سبع نسوة سمينات يحطن بسريريها.عانقتها إحداهن، و سلمتها ورقة خضراء، رُسمت عليها سبع أعين. ثم توجهت إلى صديقاتها و أخبرتهن: - السفر إلى سبع عيون شاق، و طويل ، و علينا الانصراف في الحال، إن كنا نحرص على الوصول في رابعة النهار. قفزت هند من سريرها مذعورة، ثم خرجت، و القلق يؤجج في عقلها الأسئلة. بعد...
أقر نواب الأمة قانونا ينص على أهمية الضحك في الحياة النيابية. على الأغلبية مثلا أن تضحك كي تعبر عن مصادقتها على مشاريع القوانين المطروحة للتصويت. يوم اجتاح الطوفان الأحياء الشعبية للعاصمة، زار البرلمانيون الأسر المنكوبة ، و ض ح ك و ا...
رحلة مع النصوص: هي مجموعة من ثلاثة عشر نصا، تحمل العناوين التالية: دموع الفرح سكر. موقع استراتيجي. Naja Naja صنعتك لنفسي. كيمياء الحب. على كل شيء قدير. دعه يمر، عده يعمل. جبل التوباد. أنوار موطئي القدمين. زهرة الجوري. طين بهي، نور سني. أراه، فأراني. نور أنّى تراه. هي قصص بمثابة حبات ماس منظومة...
يدعونا القاص محمد الشرادي في كتابه "كتاب الحب" إلى الاستحمام في ماء الحب مرات ومرات لنتطهر من أدران الكراهية والحقد، لكي نغتسل بماء الحب؛ العاطفة الإنسانية السامية، لنكون في المستوى الراقي الذي يدخلنا باب الإنسانية بجمال. الكتاب ليس مجموعة قصصية، بل هو رواية متنوعة الفصول، ومختلفة الشخصيات،...
- 1 - لم يكن يخامر يوسف عدوان – و سأكتفي بتسميته من الآن فصاعدا عدوان فقط، – أدنى شك في أن أباه قد سمع عن نيتشه، أو أنه يعرفه بالفطرة،لأنه يماثله في كثير من الأمور. و إن كان أبوه أميا، و كلامه سوقيا، فإنه لا يجد دليلا على هذا التشابه إلا نوبات الخرف التي كانت تصيب أباه فتفقده الصلة المعقولة مع...
دشن درس البلوغ الذي قدمته أستاذة الطبيعيات مرحلة جديدة في سلوك هيفاء نحو جسدها.أصبحت أكثر اهتماما بنضوجه، و ما يعتريه من تغيرات. بشغف بالغ، تقيس يوميا انتفاخ نهديها، و اتساع حوضها. و تلقي نظرة متفحصة على زغب إبطيها،و عانتها. كلما ربا جسدها،و اهتز، انبجست مفاتنه. واكب هذا الانفجار الأنثوي ظهور...
- إلى سعاد بني أخي - على باب الإدارة العامة استقبل الموظفون مديرهم الجديد.رغم تقدمه في السن بدا وسيما واثقا من نفسه.عند مدخل مكتبه، وقفت كاتبته كأميرة فاتنة غب تعميدها في نهر من حليب. شده صدرها المرمري المتألق تحت ضوء المصباح. تسمر في مكانه فاغرا فاه، يرزح تحت تأثير الوهج الغامر لجسدها الباهر...
أنت في مقتبل العمر و تتمنى أن يكون لك زوجة و ولد، و لكن قل لي هل أنت الرجل الذي يحق له هذا التمني؟...أم أن تمنيك هذا ليس إلا شهوة حيوان أو خشية منفرد أو اضطراب من قام النزاع بينه و بين نفسه؟ نيتشه هكذا تكلم زرادشت في مهب الريح بعد منتصف الليل،جلس تحت ضوء عمود كهرباء،يلعق جراحة كقط خرج لتوه من...
عندما يتأهب أولُ خيط أبيض، لينسل من عباءة الليل الداجية. تقفز ملاكُ من فراشها. اسم على مسمى. خلع عليها الخالق، من حلل الجمال، ما لم يخلعه على نساء العالمين، و قد زانت جمالها حكمةٌ، و بعدُ نظر. تحمل ملاك معها طعاما كثيرا، تأكل منه القليلَ، و تلقي بالباقي للطير، و الهوام، و القوارض. تحب ملاك أن...
لا مكان ألوذ به من عورات النساء، إلا أن أعتصم بجبل موحش لا تسمع فيه لاغية.لقد أصبحت المدينة معرضا مترامي الأطراف، تعرض فيه النساء أجسادهن العارية، إلا من أثواب شفافة... كاشفة... واصفة، حتى المحتجبات صرن يكشفن عن عيون تشعل النار في الجليد. ضحك صديقي حتى ظهرت نواجده: - تتحمل مرارة العزلة في...
كانت طلائع الظلام تزحف على ما تبقى من فلول ضوء النهار، فبدت كتنين عملاق يبتلع بيضة عظيمة، و كنت جالسا في جوف بيتي القصديري السقف، بيتي الذي يجاور الخواء، و يطل من خلال نوافذه على صمت سميك. كل الأصوات التي تجرؤ على اختراقه تتناهى إلى مسامعي عواء ذئاب ساغبة تتأهب لملاحقة طريدة شريدة.في إحدى...

هذا الملف

نصوص
14
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى