محمد محمود غدية

حقائب الوجع قصة قصيرة : بقلم محمد محمود غدية / مصر إزدحام حول شاب جوار الرصيف، أوقفت سيارتي بينما الشاب ينزف الدم من رأسه، أوسعوا لي حين أخبرتهم بأنني طبيبة، تبين لي أن إصابته سطحية، أوقفت نزيف الدم الذى أفزع المصاب والناس، لاداعي لطلب الإسعاف، سأخذ المصاب بسيارتي وأنا فى طريقي للمستشفى وعمل...
خمسيني أبيض الشعر، أنيق الملبس، يرتدي نظارة طبية سوداء، تليق بوجهه البيضاوي، يتأبط الجريدة التى يواظب على شرائها كل يوم، لا تفارقه إبتسامته الهادئة للحسناء التى تطل من شرفة الدور الثالث، فى البناية القديمة أول الحارة، بعد أن رتبت موعد عودته كل يوم، ماأن يراها حتى تتسع إبتسامته، تبادله الإبتسام...
ماتت زوجة الكاتب الكبير، بعد صراع طويل مع المرض، وكأن الزوج يرفض أن تذهب زوجته وحدها، فقرر اللحاق بها بعد أسبوعين من رحيلها دون سابق مرض، هناك ألغاز مستغلقة على الفهم، كاتب متفرد، يتحلى بمهابة وفخامة، تزدادا إذا تكلم، صوته خفيض هامس، ينفذ إلى أغوار النفس بلا إستئذان، لايملك المرء أمامه سوى...
بصوت جهوري صاح حنورة التختوخ صعلوك القرية فى الميكرفون : أبشري يابلد المبروك صاحب الكرامات وصل بعلمه الساطع وعمله الباهر، أسموه بالتختوخ لسمنته المفرطة، فهو لا يكف عن الأكل وهو الحاضرعلى كل موائد القرية دون دعوة، ولا يكف عن سباب طارديه، فيتركونه مخافة لسانه، أجاد فصاحة الكلم، من كثرة جلوسه فى...
كل يوم أنتظر حديثها، الذى يستمر لساعات، المستشفى خانقة الصوت، يسمع فيها رنين سقوط الإبرة، حتى أحاديث الأطباء والمرضى هامسة، المريضة التي حجرتها تلاصق حجرتي، تحادثني عبر الجدران عن شرفتها الأشبه بالتلفاز، كيف تصافح من خلالها الناس والكائنات والأشجار والأزهار، وكيف يغمرها ضوء الشمس، كانت بالنسبة...
فشلت فى طلاء وجهها، بطلاء يمنع العمر من التقدم، أمام زحف التجاعيد والحفر التي داهمتها، حتى قوامها الأبنوسي الجميل، الذى كان يخطف الأنظار، أوشك أن يغادر هيكله، تعيش الوحدة ومواسم الوجع، تقاوم الإحتضار، وتضمد جراحات الأيام، لابد لها الخروج من الفقاعة الكبيرة الخانقة المطبقة بها، والتي عزلتها عمن...
مازال يسدد نظراته اليها بوقاحة، لماذا هي وهناك آخريات يفوقنها جمالا فى المكتبة العامة، التى ألفت الذهاب اليها، كلما داهمتها حمى الكتابة، شاعرة تكتب بمشرط جراح، لا بالقلم، لها جرأة أمل دنقل، وبساطة الأبنودي، نالت العديد من الجوائز، متدربة فى قصور الثقافة، مازال يحدق فيها، نظرت اليه فى خلسة،...
يغلب دمعة حبيسة، خشية أن تسقط وتلسعه سخونتها، حين لمس برودة الإستقبال وتحفظها، فاختصر الكلام وغادر، الكلام لم يتعدى السلام والإطمئنان فقط لا غير، إصطدم بقولها، أنها أرملة ووجوده غير مرحب به، شهق من المفاجأة وغادر، هل مات الحب بينهما، هل تدري أن صمته له ضجيح أتلفه وطحن عظمه، فشل فى زحزتها بعيدا...
أحببت كتابات المؤلف، الذى ماأن أفرغ من قراءته، حتى أعود إليه مرة أخرى، الألفاظ عنده ذات دلالات بلاغية راقية، يوظف كل أدواته الإبداعية فى خدمة الأدب، فيرتفع بالقاريء إلي أجواء شاعرية، ومناطق جديدة لم يرتدها من قبل، الصحافة والتليفزيون والميديا تتبعه فى الندوات ومعارض الكتب، له العديد من المؤلفات...
فى عين الثلاثيني الذي يجاورالحسناء، دمعة تشكلت لم تذرف بعد، تنتظر بلوغ الممر حتى تفر، إنها أمام وجه جميل لا يليق به الحزن ! تنهدت آسفة متساءلة مع نفسها : كيف تمسك دموعه وتعيدها إلى عينيه، لابد أنها تلك الرواية التى يقرأها، هى من أخذته إلى عوالم أخرى، ربما بها بعض عالمه الذى يحياه، إنه غارق فى...
صوت المطر القوي يدوي كقصف الرعد، علت وجهي ملامح الخوف والفزع، أسير مهرولا بطول معرض الكتاب وقد إشتد بي الغضب، لا أدري لماذا يختار منظموا المعرض إقامته فى فصل الشتاء، الذى فيه تتلف الكتب وصحة الرواد وهذا الطقس البارد ؟ بين الرواد كتاب أبدعوا وأنتجوا أعمالا عظيمة، وأعمالا متواضعة، بعدها لا...
أيامه المشحونة معها بردت وتقلصت واستكانت فى ذاوية من نفسه، بعد رحيلها المفاجيء، دون مقدمات لمرض، ربما لتعود فى صورة أخرى، أفضل من التى تحياها، تعرفها الأزهار والأشجار، أضنتها الحياة المرهقة، دونها الحياة موحشة، كان الصباح باردا، أشبه بلوحة رمادية ضبابية، ضاربة إلى صفرة تحجب المنازل، فى التلفاز...
1 فجأة وجدها لا تكلمه وقد غابت إبتسامتها لأول مرة، بعد مرور عشر سنوات على زواجهما، تدفقت كل الصور فى لحظة وكأنها كانت محتجزة خلف قبو أزيل، فاندفعت تياراً لا يتوقف ولا يهدأ، يعشق وجهها الذى فى لون الصباح وعينيها الواسعتين، اللتين تتلألأ فى سوادهما عشرات النجوم، إكتشف سبب غياب إبتسامتها، بالأمس...
حكايات قصة قصيرة : بقلم محمد محمود غدية / مصر الحلم : لا يهم إجادة الشعر وكلمات العشق، فقط يعرف ما الحب ؟ حين يتكلم تتسلل الكلمات إلى بهو الروح، وتتمكن من ولوج القلب بلا إستئذان كلامه إرتواء شفيف كاالبللور، صاف كندف الثلج، حين تلمس كفيه العود الجاف يخضوضر، الماء فى يديه عذب أشهى من...
يكتب القصة القصيرة بشاعرية رقيقة، هامسة ودافئة، كان لابد له من خوض معارك عاطفية، موشاة بالدموع، كللت آخر الأمر بالزواج، أشبه بالنهايات السعيدة، فى الأفلام المصرية، أثمر الزواج عن طفل جميل، أندى من هسهسة الأنسام، لديه العديد من المشروعات، يعمل فى الإستثمار العقارى، ناجح ومتميز فى كل مايسند له من...

هذا الملف

نصوص
413
آخر تحديث
أعلى