في الأدب المغربي القديم

  • مثبت
بداءة وبخشوع المتأمل في شجون الادب المغربي القديم وشؤونه نجازف بالولوج الى بعض منعطفات الدروب القصية والمعتمة منه محاولين تتبع خطوات جمهرة من الباحثين المتنورين الذين حاولوا بجهد جهيد وبأناة وصدق وصبر مكين اماطة اغشية النسيان عنه وصقله واخراجه الى النور وبعثه حيا في إهاب من بلور ونور. خصوصا ان...
كان مـن أبرز مظاهر اهتمام دولة الموحدين بالثقافة عامة، عنايتهـم منذ قيامهم بإنشاء دور الطلبة والمتعلمين والإنفاق عليهم، ومراقبـة نشاطاتهم الفكرية والدينية معا، فقد حفـظ لنا التاريخ الناطق المكتوب والصامـت المتجلي في الآثـار العمرانية الباقيـة عن هـذا العهد، ما يؤكدان حركـة كبيرة لبناء المدارس...
إبراهيم بن حمد بن عبد الله بن حسين الأمغاري ، كنيتـه أبو سالم.ينتهي نسبـه إلى جـده: أبي عبد الله محمد بن أبي جعفر إسحاق أمغار، الصنهاجي الذي كـأن برباط تيط انفطر(عين الفطر) قرب أزمور، وقد اختلف المؤرخـون في نسب بني أمغار: يعتبرهم البعض علويين حسنيين أو حسينيي، ومحمد بن علي الدكالي... في حين لا...
يضم هذا الكتاب مختارات شعرية لنخبة من الشعراء المغاربة الذين يمثلون بداية النهضة الأدبية في المغرب. وعددهم سبعة وعشرون شاعراً. ولا يخفى على قارئ هذه المختارات تأثر أصحابها بالدعوة الإصلاحية التي كانت تتردد أصداؤها بين أروقة جامعة القرويين، كما لا يخفى عليه كذلك مدى أثر الاتجاه الإحيائي الشعري في...
كان مـن أبرز مظاهر اهتمام دولة الموحدين بالثقافة عامة، عنايتهـم منذ قيامهم بإنشاء دور الطلبة والمتعلمين والإنفاق عليهم، ومراقبـة نشاطاتهم الفكرية والدينية معا، فقد حفـظ لنا التاريخ الناطق المكتوب والصامـت المتجلي في الآثـار العمرانية الباقيـة عن هـذا العهد، ما يؤكدان حركـة كبيرة لبناء المدارس...
كان علينا ونحن نعالج هذا الموضوع أن نجعل كلمة المغرب عامة شاملة للأقطار الواقعة بين صحراء ليبيا إلى المحيط، حيث إنها تعمرها سلالة بشرية تسيطر عليها مظاهر اجتماعية وتتجاذبها مناح فكرية متشابهة كما كانت فيما مضى خاضعة لعوامل اقتصادية كذلك. لقد عرف العرب هذه الجهات كما عرفها من قبلهم من الأمم، ولكن...
دراسة تحليلية للخطب الحربية: خطبة طارق بن زياد قبل فتح الأندلس أنموذجاً الباحث: محمد أمين النجار من ريف حمص الشمالي، استشهد عام 2015 على يد تنظيم داعش، وهذا المقال جزء من بحث له حائز على المركز الثالث في المسابقة السنوية لدراسات المنبر التي أقامتها رابطة خطباء الشام عام 2014[ 1 ] مقدمة: دراسة...
عبد الواحد محمد الدوكالي من فقهاء المالكية، ومن أبرزهم بالمغرب الإسلامي في القرن العاشر الهجري.. انتفع بعلمه الكثيرون خاصة في ليبيا وتونس وكان مفتيًا على المذاهب الأربعة،و سلك أيضا منهج التصوف والعرفان وكان شديداً على الممارسات الخاطئة لبعض المتصوفة المخالفة لضوابط الشريعة الإسلامية، من رفاقه...
اسمه ونسبه : عبد الواحد بن محمد الدكالي، القرشي نسباً، المسلاتي داراً ومنشأ، (نسبة إلى مدينة مسلاته الليبية وأهلها يدعونه الدُوكالي). مولده ونشأته : لا نعرف بالضبط وقت مولده غير أننا بجمع المعطيات الآتية : (1) تلمذة عبد السلام الأسمر (المتوفى سنة 981 هـ) عليه. (2) قول تلميذه عبد السلام الأسمر...
تصعد البداية الأولى لخزانة الكتب بوزان إلى صدر القرن الثاني عشر أو الثامن عشر، وذلك ما تشير له وقفية مكتوبة على مخطوط " تحفة الباري بشرح صحيح البخاري "، من تأليف زكرياء الأنصاري في سفرين، رقم 286 ،291 من لائحة خزانة المسجد الأعظم بوزان، فيسجل على السفرين تحبيسهما- عام 1127/"1715" على زاوية وزان...
ان تعلق المغاربة بالبلاد الشقيقة العربية و العاطفة الاسلامية التي تربطهم باخوانهم المسلمين في كل ارض ولو نات عنهم لمما سجل التاريخ مظاهره المتعددة و نوه في شانه بمواقفهم البطولية في كثير من الحوادث خصوصا ايام الحروب الصليبية حيث كان الحجاز المغاربة ينضمون لصفوف المجاهدين و يقاتلون العدو المعتدي...
تقديم : تقدم في هذا العدد نص ملخص الرسالة التي تقدم بها الأستاذ عباس الجراري قبل المناقشة صباح يوم السبت 8 ماي 1965 عن "الأمير الشاعر أبي الربيع سليمان الموحدي" الذي نال بها ماجستير في الأدب العربي من كلية الآداب جامعة القاهرة بتقدير جيد جدا. وقد نوقشت الرسالة التي تناول فيها الأستاذ عباس...
البديع في تراث المغرب الأقصىاسمه ونسبه أحمد بن المأمون بن الطيب بن المدني العلوي البلغيثي، الحسني نسبا، المالكي مذهبا، الأشعري اعتقادا ومشربا، معدود في طبقات التجانية معتبر في أعيانها، من ذرية الحسن بن القاسم القادم من الحجاز، والسادة البلغيثيون من بيوتات فاس الشهيرة المعروفة بالمجد والقدر...
** ابتداء من هـذا العدد ننشر مختارات مما ضمته مجموعات الصحف والمجلات المغربية قبل الاستقلال، ونبدأ بنشر مقال قيم للأستاذ آمحمد عزيمان أحد كتاب ورجال النهضة التعليمية والثقافية بشمال المملكة بمدينة تطوان، نشره في مجلة (المعرفة) بعددها رقم 7 السنـة الأولى ، فبراير 1948 ** ظاهرة غريبة تصادم القارئ...
يتميز تاريخ المغرب بجملة من السمات التي طبعته عبر مسيرته الطويلة، والتي جعلته مركز اهتمام الدارسين والباحثين، سواء في عصرنا الحاضر، أو في العصور المنصرمة. ولعل من بين هذه السمات، ظاهرة الزوايا التي عرفها المغرب منذ عهد بعيد، والتي بلغت أوجها في أواخر الفترة السعدية، "حتى كاد عدها يفوق عدد...
أدب مغربي قديم تائية سيدي محمد الحراق
أتطلب ليلى وهى فيك تجلت فذا بله في ملة الحب ظاهر ألم ترها ألقت عليك جمالها تقول لها ادني وهي كلك ثم إن عزيز لقاها لا ينال وصالها كلفت بها حتى فنيت بحبها وغالطت فيها الناس بالوهم بعدما وغطيتها عني بثوب عوالمي بديعة حسن لو بدا نور وجهها تحلت بأنواع الجمال بأسرها وحلّت عرى صبرى عليها...

هذا الملف

نصوص
38
آخر تحديث
أعلى