جورج كدر

جورج كدر

إعلامي وكاتب سوري من مدينة حمص ولد في العام 1978

أعمال صادرة

عمل في العديد من وسائل الإعلام المحلية والعربي والعالمية، وله دراسات ومقالات وتحقيقات صدرت عن مركز الجزيرة للدراسات وصحيفة الحياة اللندية والقدس العربي وغيرها إضافة لعمله في الصحف المحلية السورية. وكان من أوائل الصحفيين الذين عملوا في الإعلام الإلكتروني منذ انطلاقته وشارك في تأسيس عددا من أشهر المواقع الإلكترونية في سوريا، إضافة لعمله مراسل تلفزيوني لمحطات عربية شهيرة

له العديد من الكتب والمؤلفات منها:

كتاب "النكتة الحمصية ـ حرب الأيديولوجيا الفكاهية وليتوروجيا المجانين المندثرة" يبحث الكتاب في جذور النكتة وأسباب إطلاقها على أهل حمص ولماذا يسود في التراث الشعبي أن لهم عيد يحتفلون به يوم الأربعاء وهو "عيد المجانين"، ومما توصل إليه أن "عيد المجانين" كان عيدا قديما من أعياد الربيع المقدسة في الشرق القديم وكانت حمص كعبة للحجاج بمفهوم ذلك الوقت، واستطاعت ذاكرة مدينة حمص أن تحتفظ به ، ولأن طقوس هذا العيد الدينية اختفت وظلت التسمية تم تحوير هذه التسمية من معناها المقدس إلى معنى مختلف تماما عن مضمون العيد.. وهذا أحد النتائج التي توصل إليها البحث والكتاب رائد في فتح باب لجديد لدراسة "تاريخ النكتة".

أطلق في العام 2010 حملة إعلامية واسعة الانتشار طالب فيها بإعلان حمص عاصمة عالمية للضحك

مكتبة الجنس في حياة العرب

وهي مشروع فكري ثقافي تاريخي واجتماعي لصاحبه جورج كدر ويصدر على شكل سلسلة عن "دار أطلس ـ بيروت"، ومن كتب السلسلة التي صدرت: فن النكاح في تراث شيخ الإسلام جلال الدين السيوطي وهو ثلاثة أجزاء. سقيفة حُبّى وهي أحد نساء العرب الشهيرات كانت لها "مدرسة" تعلم فيها فنون الحب.

نون وصريح الجنس المكنون، كتاب مرشد المتأهل ونزهة المتأمل في فضائل النكاح.

و كتاب رشف الرضاب وفاكهة الأحباب.(وهو أول كتاب ضمن سلسلة الأدب الشعبي في المكتبة)،

وصدر له أيضا عن دار الساقي بيروت معجم آلهة العرب قبل الإسلام: جمع فيه أسماء آلهة العرب قبل الإسلام وقام بترتيبها أبجديا مستندا في هذا العمل على كتب التراث العربي الشهيرة والمعروفة لدى الباحثين والقراء.
من أعماله الأدبية: قصص على حائط الفيس بوك ـ حكواتي ق21"
أول كتاب إلكتروني يصدر في سوريا": يتضمن الكتاب قصص قصيرة جدا
  • جورج كدر.jpg
    جورج كدر.jpg
    31 KB · المشاهدات: 412
أعلى