معارك أدبية

إعداد /محمد عباس محمد عرابي خاض العقاد الكثير من المعارك الأدبية بينه وبين أدباء عصره ،من أشهر هذه المعارك معركته مع الرافعي ،التي تناولها كتاب "على السَّفُّود"،فكتاب "على السَّفُّود"يدور حول رد الرافعي على العقاد أو كيف ترد على خصمك بكل ذكاء ويدور هذا المقال كتاب "على السَّفُّود" أضواء...
للمعارك الأدبية دور كبير في إثراء الحياة الفكرية في الأدب العربي، وكما أن لها أهمية كبيرةفي مجال النثر والشعر واللغة العربيةوالثقافة ونقد الكتب الأدبية. وظاهرةالمعارك الأدبية والأزمات بين المثقفينليستظاهرة حديثة، منذ مطلع القرن الماضيوخاصة فترة ازدهار الأدب،حيث شكلت الخصومة بين كبار الأدباء...
المعارك الأدبية المشهورة التي يعرفها المثقفون العرب هي المعارك التي كانت تدور في الصحف والمجلات المصرية , لأنها هي وحدها التي كانت منتشرة في العالم العربي كله , وكان المثقفون يتتبعونها ويتفاعلون معها باهتمام كبير , ولعل من أهمها , ومن بواكيرها معركة كتاب ( الشعر الجاهلي ) لطه حسين , وكانت من...
تمثل معارك النقد في أدبنا العربي المعاصر قطاعا حيا من قطاعات حياتنا الفكرية له خطورته وأهميته في مجالات النثر والشعر واللغة العربية ومفاهيم الثقافة وقد دارت هذا المعارك منذ وقت مبكر، ولعل معركة إبراهيم اليازحي وفارس الشدياق التي تبادلا فيها النقد عام 1871 حيث نشرت الجنان كتابات إبراهيم، ونشرت...
كان الدكتور طه حسين، عميد الأدب العربى، على موعد جديد من الهجوم عليه فى مجلس النواب يوم، 5 مايو، مثل هذا اليوم، 1930، بسبب كتابه عن الشعر الجاهلى الذى ألفه عام 1926، وظلت أزمته تتجدد لسنوات طبقا للظروف السياسية، غير أن الهجوم البرلمانى عليه هذه المرة شهد دفاعا عنه من الكتاب والمفكر عباس محمود...
(1 ـ 2) من الطبيعي أن يحملنا اختفاء الجدل الثقافي اليوم على أن نذكر بالخير «المعارك الثقافية»، وأن يشعر البعض منا بالحنين إلى النصف الأول من القرن العشرين، وهي فترة الإحياء التي شهدت كثيراً من المعارك الأدبية والفكرية. نعود إليها بوصفها الأقرب زمنياً لنا، لكن المعارك موجودة على مدار التاريخ،...
التعريف بالرافعي الملقب بمعجزة الأدب العربي، مصطفي صادق الرافعي ولد في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية عام 1880 ،وعاش حياته في طنطا ينتمي إلي مدرسه الشعراء المحافظين، التابعة للشعر الكلاسيكي ، لقب بمعجزة الادب العربي ،عمل كاتبا مقدرا ماليا لرسوم القضايا والعقود في محكمه طلخا، له عدد من...
إن من يتتبع مراحل تطور الأدب العربي في هذا العصر، من قديم، لا يشك في أن مدى تلك الخصومات العنيفة التي أثارها أصحاب القديم والجديد لا زالت ترن في أذنه.. ولسنا نشك في أن الأدب المعاصر استفاد من هذه الاختلافات التي كانت مثار النزاع بين أصحاب القديم ومذهبه ويتزعمهم المرحوم الأستاذ الكبير مصطفى صادق...
لم تكن المعركة التي قادها الشاعر والناقد الشاب عباس محمود العقاد ضد الشاعر أحمد شوقي في مطلع القرن العشرين نوعاً من استعراض العضلات، أو ترصد الشاعر الكبير، أو محاولة للشهرة بأي شكل من الأشكال، ولكنها كانت تأسيساً لمدرسة جديدة في النظر إلى الشعر والثقافة بطريقة مختلفة عن مدرسة الإحياء التي قادها...
إي والله، لو أن ذبابة من الذباب سخط الله عليها، فابتلاها بمثل ما ابتلى به العقاد، الشاعر الفيلسوف!! المراحيضي!! من الغرور ودعوى الغرور ووقاحة الغرور، لذهبت في قومها تزعم أنها من طراز «زبلن»، وأنها في قدره وقوته، ولا أقل من أن يكون «زبلن» هذا عمها أو ابن عمها، وإلا فهو ذبابة من ذباب ما وراء...
بقي من أوصاف العقاد الشاعر المراحيضي (أو صاحب مرحاضه) وصف لم نعرض له فيما أسلفنا من الكلام عليه، وهو وصفه بالفيلسوف، مع أن هذا المراحيضي عند نفسه شديد التحقق بهذا الوصف، وقد ينزل عن إحدى عينيه لمن يقلعها بمسمار! ولا ينزل عن كونه فيلسوفًا وفليسوفًا وفسيلوفًا … ومما أضحكنا ذات مرة أن كاتبًا في مصر...
في ٢٨ من أغسطس من هذه السنة (١٩٢٩) صدرت جريدة «الحال» الأسبوعية في القاهرة وفيها مقال عنوانه «لو …! تأثيرها في تاريخ العالم» — وفي ٢ من سبتمبر — بعد أربعة أيام — صدرت مجلة «الجديد» مفتتحة بمقال هذا عنوانه لو — للكاتب القدير الأستاذ عباس محمود العقاد!!!! وكلتا المقالتين مترجمة عن الأستاذ «هيرتشو»...
يسرنا أن يكون الأدباء والكتاب قد أخذ كل منهم يحاذر جهده أن يكون هو المغفل الذي يشهد للعقاد بأنه أديب أو شاعر أو كاتب، بعد أن مزقنا الإعلانات الكبيرة الملونة التي كانت ملصقة على هذا الحائط!! وبعد أن أريناهم الحائط نفسه طينًا وحجرًا، لا أصباغًا ولا ألوانًا، وما هو إلا الحائط وما هو إلا العقاد. ما...
لا بد أن يكون قراء «العصور» قد تنبهوا إلى غلطات مطبعية تقع أحيانًا في هذه السفافيد لا تُخل بالمعنى، ولكن العجيب أن الأقدار أوقعتنا في غلطة بعثت عليها العجلة — في طبع «العصور» — فسقط سطر كامل من السفود الأول عن جبارنا المضحك، ولما تأملنا موضعه ظهر لنا أن القدر يلفتنا بهذه الغلطة المطبعية إلى جهلة...
قلنا: إن هذا العقاد لص من أخبث لصوص الأدب، لأنه — مع هذه اللصوصية — يدعي دائمًا ملكية ما يسرقه، ومع هذه الوقاحة في الادعاء يحقد على كل من يملك شيئًا من مواهب الله، ومع هذا الحقد الدنيء لا يتصور الناس إلا على أمثلة من نفسه. ولعله لا يعقل أن في أحد من خلق الله دمًا شريفًا أو عرقًا ساميًا، أو...

هذا الملف

نصوص
62
آخر تحديث
أعلى