نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

نقولا الحداد

  1. تعريف

    نقولا إلياس حداد.
    ولد في بلدة جون (قضاء الشوف - لبنان)، وتوفي في القاهرة.
    عاش في لبنان والولايات المتحدة الأمريكية ومصر.
    تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة صيدا الأمريكية، حيث درس مبادئ العلوم والتاريخ والهندسة واللغة العربية نحوًا وصرفًا، ثم علم نفسه اللغة الإنجليزية، ثم درس الصيدلة ونال شهادتها (1902) وبعدها تفرغ لدراسة نظرية النسبية.
    عمل مدرسًا في مدارس الأمريكان القروية، ثم في مدارس صيدا، وعمل بعدها محررًا في جريدة «الرائد المصري» القاهرية مدة ثلاث سنوات، ثم محررًا في عدد
    من الصحف المصرية، كالأهرام والمحروسة.
    أنشأ جريدة المحبة المدرسية في صيدا، وجريدة الحكمة المدرسية في بيروت.
    سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية برفقة فرح أنطون لإصدار جريدة «الجامعة» اليومية في نيويورك، ولكنهما لم يوفقا، فعمل في التجارة مدة سنتين، ثم عاد إلى مصر فأنشأ صيدلية، فضلاً عن عمله بالتحرير في الأهرام و«مجلة السيدات والرجال» التي أنشأتها زوجته روز أنطون، كما عاون يعقوب صروف في تحرير المقتطف.

    الإنتاج الشعري:
    - له قصائد نشرت في المقتطف، منها: «الحمامة المفقودة» - جـ107- 1945، و«عالم العين» - جـ110 - 1947، و«عالم الدماغ» - جـ111 - 1947، و«عالم القلب» - جـ113 - 1948، و«بين عام وعام» - جـ116، والقصائد نشرت في مجلة الضياء.

    الأعمال الأخرى:
    - له عدد من الروايات، منها: «فرعونة العرب عند الترك».، و«جمعية إخوان العهد»، و«وداعًا أيها الشرق»، و«آدم الجديد»، و«الصديق المجهول»، و«ثورة في جهنم»، و«عين بعين»، و«أسرار مصر»، و«فاتنة الإمبراطور»، و«زغلولات مصر»، و«من عرابي إلى زغلول»، وله عدد من الروايات المترجمة، منها: «حب في ثورةٌ لديماس»،
    و«الحقيبة الزرقاء»، وعدد من المؤلفات ذات الطابع الاجتماعي والعلمي، منها: «الاشتراكية»، و«الحب والزواج»، و«هندسة الكون حسب قانون النسبية»، و«فلسفة
    الوجود»، و«الديمقراطية مسيرها ومصيرها»، و«علم الذرة أو الطاقة الذرية»، و«فلسفة التفاحة أو جاذبية نيوتن»، وله عدد من المقالات نشرت في المقتطف، والهلال،
    والجامعة، والأديب، والرائد المصري.
    غلب على قصائده الطابع الفلسفي العلمي، فنظم بعض حقائق العلم واصفًا ومفصلاً القول في عدد من الموضوعات ذات الصفة التشريحية كالعين والدماغ والقلب وغيرها، باسطًا كل ما يدور في عالم كل منها، وراصدًا المجال الإبداعي لها والخيوط الواصلة بين طبيعتها المادية والمعنوية. عبارته قوية، ومعانيه محكمة، ومع
    حرصه على استقلال البيت فإن الرابطة بين الأبيات محكومة بمنطق وخيال في تواز بديع، وتدل منظوماته على اتساع معجمه وإحكام قوافيه.

    مصادر الدراسة:
    1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
    2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - 1993.
    3 - كامل الجبوري: معجم الشعراء - منشورات بيضون - بيروت 2003.
    4 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - دار المشرق - بيروت 1991.
    5 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 2000.
    6 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية - مكتبة يوسف إليان سركيس وأولاده بالفجالة - القاهرة 1928.
    7 - الدوريات:
    - وداد سكاكيني: نقولا الحداد في حياته وثقافته - مجلة الأديب.
    - وديع فلسطين: نقولا حداد - مجلة الأديب.
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..