إدوار الخراط

النشئة والتكوين ولد إدوار قلتة فلتس الخراط في 16 مارس 1926 في الإسكندرية، لأب من مدينة أخميم التابعة لمحافظة سوهاج بصعيد مصر، وبأخميم آثار فرعونية مهمة ومشهورة، وعند زيارتنا لها مع وفد هيئة الفنون والآداب والعلوم الإجتماعية بالإسكندرية، قال لي أديب سوهاجي ونحن نسير فيها: - لاحظ وجوه سكان...
يمكن القول بارتياح إن إدوار الخراط قد استكمل مشروعه الأدبي على نحو كامل قبل وفاته بسنوات، فقد نشر القصة والرواية والترجمة والشعر ورسم لوحات فنية كما كتب في النقد الأدبي كتباً ذات قيمة تدوم منفعتها إلى اليوم، كما كتب سيرته في جزأين، كل ذلك قبلما يُصاب بمرض "النسيان"، ويصبح وجوده (أدبياً) مثل لا...
الهم الاجتماعي، متمثلاً في الفتنة الطائفية في الصعيد، نجده ملحّا وحاضرًا بشكل كبير في رواية «يقين العطش» وليس بقدر محدود كما في قرينتيها «الزمن الآخر» و«رامة والتنين»، فهل هذا يعني أن ضغط الواقع أصبح أكثر شراسة من أن يتم تهميشه وتجاهله لحساب الشعري والحسي؟ إني موقن أن الهمّ الاجتماعي لم يبارحني...
كان حسّه بالفقدان الذي لا يعوّض، عميقاً قال: الحياة ذهبت. عادت إليه فجأةً رائحة الفولكس واجن القديمة، من أولى سنوات السبعينيات. رائحةٌ فيها أثارةٌ من اللبن الطازج، والمنيّ، والبنزين وعطر "لافام" الذي يعرفه من رامة. قال: رائحة الخصوبة. رائحة الدينامية. رائحة لن تعود أبداً قال: وليكن، لن تعود. ما...
أذكر أنه عند نشر مجموعتي القصصية "حيطان عالية" كانت هناك رقابة على الكتب قبل أن تنشر. اعترض الرقيب وكان ضابطاً مثقفاً ورقيقاً وعنده حس لغوي أيضاً، هو النوع نفسه من الضباط في كل مكان. في مثل هذا الموقع، اعترض على اوصاف وعبارات رآها إباحية. التزمّت الطهراني هنا له في نهاية الأمر معنى سياسي، لأن...
الإسكندرية في 19 / 7 / 1941. أخي وصديقي العزيز...إنك تعرف رأيي في "عجر" وفي أراء "عجر" حينما يشطح عن تدريس العربي إلى أفكاره الفلسفية. ولكن حدث ما قد خيب ظني، لقد كان "عجر" دائمًا ينفخ كرشه العظيم ومن أعمق أعاميقه يقول: "جورج ده ولد مستهتر" لم أكن أعني بالتعليق على هذه الجملة.. ولكن حدث أخيرًا...
السؤال عن دور الأدب قديم ومتجدد, ربما لأنه لا توجد إجابة قاطعة. فلم تقم هناك مجتمعات من قبل دون أن يكون للأدب دور فيها, ولكن ما أهمية وحدود هذا الدور?وما جدوى الأدب اليوم? دعونا نفكر قليلاً: هل يمكن أن يختفي دور الكاتب أو الشاعر في المجتمع? ألا يمكن للأدب أن يجد لنفسه دورًا وجدوى في وسط مجتمع...
إدوار الخراط مات أبانوب فجأة ، علي غير انتظار ، بين ذراعيْ منّة ، أمّة . كان الوقت ظهراً ، ساعة الوّحشْة . السنة التي فاتت ، كان قد التقى في الطرانّة بحميدة البَرْصا والتصقت شفاههما في قبلة فداء مميتة ، في هذه الساعة أيضاً ماتت عايدة وبعدها بسنة مات غنّن أخي الصغير ، وفيها ايضا ماتت ايقون –...
في “باندونج ” كانت طلقات المدافع المكتومة تتردد أصداؤها ، عبر الجبال في الليل حظر التجول قد بدأ ، انقطعت الرجل من الشوارع المحيطة بالفندق ، صوت سيارات الجيش وحده يعلو ثم ينخفض ثم ينقطع فجأة عند مفترق الطريقالنازل إلي الهوة المعتمة . قالوا لنا إن الميلشيات الشيوعية تحشد صفوفها وتتخذ مواقعها...
الموت على البحر أرى الولد, صغير الجسم. ساقاه رفيعتان في الشورت الأبيض الواسع, وقميصه مفتوح. عيناه كأنّما فيهما نظرة متأملة, مبكرة كثيرًا عن سِنّه, وهو يقف في أول الصبح على حافة البحر الموحش, عند (المندرة) . أمامه صفحة ساكنة وشاسعة, مشعّة ولا تكاد تترقرق, دسامةٌ بيضاء في الضوء الذي يكاد يكون...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى