عبدالله البقالي

"غالبا ما لا يحس المقاتل بجراحه في ساحة المعركة، ولا تقض مضجعه الا بعد انتهائها" هناك فرق بين ان تتحدث عن أمر يشكل هاجسا تتنفسه وتعيشه، وبين أن تستعيده كذكرى. في الاول تكون كل كلمة تتفوه بها محملة باحاسيس لا حصر لها، وهي ممتزجة بالخوف والقلق والترقب، خصوصا حين يكون المصير على المحك. وفي...
1- لم أضع عنوانا لهذه الورقات بسبب ان الحكاية ام تصل بعد الى نهايتها، وما يزال الغموض يلفها. كل صور الأشعة أثبتت وجود ورم سرطاني بطول ست سنتمرات أسفل الكلية اليسرى حيث الاوعية الدموية الدقيقة والكثيفة. البروفسور اوضح لي ذلك عبر رسم وأضاف: هذا وضع مؤسف يجرد من اي خيار بسبب الكلية اليمنى...
كان واضحا ان في الامر خطأ فات اوان تداركه. وأن الفارق بينه وبين زوجته الثانية لا يمكن رأب صدعه. فارق يخلق داخله دوافع وأشياء كثيرة لا يستطيع هو نفسه فهمها. فهو حين يفكر في زجرها وتعنيفها، يجد نفسه في وضع الخانع الذي لا يفكر سوى في إرضائها والتودد لها. غير أنه الان وضع حدا لتيهه وتردده حين اشبعها...
أزداد إيمانا مع مرور الوقت، و-_مقارنة بالظروف التعليمية الحالية_ بأن الجيل الذي أنتمي إليه كان محظوظا حين تتلمذ على يد مبدع كبير حمل اسم"أحمد بوكماخ". وعظمة هذا الرجل كمنت في قدرته - بإمكانياته البسيطة - على الوصول إلى أعماقنا الغائرة،حيث اودع فيها كل ما ارتآه أن يظل مترسبا فيها، ممتنعا عن سلطة...
كان المد قويا.أشياء كثيرة جرفها حسبت قد انتهت الى اعماق سحيقة، وأخرى حملها على ظهر بسائطه وقذف بها اتجاهاتنا. سبل مغرية انفتحت. مجالات رحبة لا حت. أشياء رائعة وجدناها على مقاساتنا، لبسناها. أكاسير تنعش الاحلام التي هدها الانتماء. وصفات مقوية تعمد الآمال التي نخرتها النكبات. تصاميم دقيقة لأدراج...
....تحدد كل شى الآن. هنا القعر المشكل من إيام وشهور وفصول متشابهة وتتمدد كجزئيات لتمثال يجسد الزمن في شكل أسد وهنت قواه، ولم يعد بإمكانه أن يضيف شيئا لحكايات بطولاته. ولهذا اختار أن ينزوي بعيدا عن مسارح مفاخره. وفي الأعلى الملامس للمساحات التي ينساب ويسري فيها النسيم، تتطلع الأعناق لدفعة تسمح...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا ابدأ بالشكر الجزيل للاخوان والاخوات القائمين على تنظيم هذه المبادرة الطيبة، مبادرة تكريم الاستاذ عبد الله البقالي، الاديب الكبير والقاص المبدع الذي اصبح بحق يمثل بأدبه الرفيع ذاكرة مدينة غفساي الحبيبة، فمنذ ان قرأت باكورة انتاجه في منتصف التسعينات، بادرت...
في محبة المبدع السي عبدالله البقالي السي عبدالله البقالي الأديب الأصيل.. والإنسان المتواضع الخدوم، والمربي النزيه.. والمثقف العضوي، أكثر من أديب، وأصدق من مؤرخ، وأكبر من مرب، أخلص لرسالته التربوية وشاهدنا مدى تعلق التلاميذ به ومعانقته والالتحام به كانه الاب الروحي الحنون لهم.. وحتى حينما احيل...
كان يبدو غريبا واستثنائيا. معظم الماركسيين كانوا من الشباب للحد الذي اعتقِدت معه أن الماركسية مرادفة لانفعالات الشباب واندفاعهم. ولم يكن ممكنا تخيل ماركسي بشعر أبيض ويتقدم بخطى حثيثة نحو الشيخوخة على الاقل في الوسط المحلي. عرفته كأستاذ. لكن بدا لي أنه وُجد في تلك المهنة نتيجة خطإ ما، فهو لم يكن...
-1- ذكريات وتجارب كثير من الأصدقاء المرموقين يلحون علي لكتابة بعض التجارب التي عشتها أثناء مزاولة المهنة لما يرونه من فاىدة في ذلك. و الحقيقة اني لم أتحمس لهذا، وربما السبب أني وجدت ذلك يحتاج الى اجتهاد كبير يجعل الوقاىع اكبر من مجرد احداث منفصلة شبيهة بالصور التذكارية. وفي انتظار ان تتضح...
في صيف 1977، جرت أول انتخابات برلمانية بعد رفع حالة الإستثناء التي عمرت طويلا.و التي من خلالها تم ترتيب أشياء كثيرة ، منها أن السلطات أعادت ترتيب البيت الداخلي وفق ما يرضيها و يخدم استمراريتها بالشكل الي تراه مناسبا، و يجعلها الآمرة النهاية. كما أن ذلك كان يعني نجاحها في تقليم أظافر الخصوم و...
كان سليل مجتمع الحكايات. مع حليب أمه رضعها. و في مجالس جدته تنفسها. و في عالمه الصغير عاش ليسمع و يتعلم كيف يلتقطها من غير مجهر الأحاسيس و هي تتحول نقوشا تختزن الإشارات. و منارا يهدي السفن إلى المرافئ الآمنة. ربما لهذا السبب لم يشكل له ضعف بصره عائقا كي يسلك درب الحكايات. فما خزنته جمجمته...
حين وقفت امام الطبيب اول مرة، أحسست ان شيئا ما غير محمود العواقب سينضاف لحكاية متاعبي الصحية. اذ من الوهلة الاولى شعرت اني امام مصارع اكثر مما احست اني امام طبيب. بنية جسمانية هائلة. كتف هرقلي، ورأس ضخم اصلع يشبه تماثيل المقاتلين القدامى. و عيناه حين ينظر للمرضى تفيد انهم ليسوا بالنسبة له سوى...
رجل بلا خيارات تصاعد حنيني مع تحسن حالتي لرؤية الأهل ومسارح الذكريات . عوالمي القديمة التي طالما تبرمت منها . استبدت بي الرغبة لرؤية الوجوه القديمة خصوصا وقد منحني الطبيب رخصة لمدة ثلاثة أسابيع مع وعد بالعودة في الوقت المحدد لاستكمال التحاليل. اندهش الطبيب حين ابلغته أني سأسافر الى فاس ...
وأنت الآن قد سافرت إلى البعيد الممتد في الزمن ، أجد كل السبل لا تفضي لغير الذكرى. فماذا أهديك في عيدك و الأثير لا يحفل بما لا تقوى على حمله الريح؟ فراشة كانت هنا، تزرع الامكنة ألوانا وتسافر مع النسيم الذي يسكن الترحال. شحرورة كانت على الشباك، تعزف للمرح لحنا و للأرواح عذوبة وتطير ملاحقة الجمال...

هذا الملف

نصوص
184
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى