حميد الربيعي

سيرة ذاتية

حميد الربيعي

- عضو اتحاد الادباء .
- عضو النقابة الوطنية للصحفيين .
- مواليد مدينة الكوت 1954
- خريج جامعة بغداد ، بكلوريوس عام 1976

- البواكير الأولى كانت أيام السبعينات بنشر أول قصة قصيرة في جريدة " الراصد " عام 1976 ومن ثم أعادة نشرها ثانية في جريدة التآخي .
- مغادرة العراق في بداية عام 1979 بسبب الأوضاعالسياسية التي كانت سائدة .
- بدء مرحلة الغربة الطويلة التي امتدت إلى 30 عام ، وكانت بدايتها الإقامة في الكويت .
- التعاون مع الصحافة الكويتية ، مع الصفحات الثقافية لجريدة " الوطن " ولمدة ثلاث سنوات ( 1979 إلى 1982 )
- طوال مدة إقامتي بالخارج نشرت ما يقارب 55 قصةقصيرة في الصحافة العربية والخليجية ، معظمها قد ضاع مني بسبب التنقل بين البلدان .
- عام 1981 تم حجز أوراقي الثبوتية من قبل السفارة العراقية في الكويت .
- انتقلت إلى العمل في مجلة " الطليعة " الكويتية خلال الفترة 1983 إلى 1986 .
- أول انطلاقة أدبية كانت عام 1984 حين نشرت قصة ( كان مزهرا مثل شقائقه ) في مجلة " الطريق " اللبنانية ، التي أعدها البداية الفعلية .
- من عام 1987 إلى 1990 الاقامة في النمسا ، حيث أنشانا "البيت الثقافي العربي" في فيينا .
- شهدت أحداث غزو الكويت عامي 1990 و 1991 .
- إزاء هذه الأوضاع ، اخترت مرغما التجول في بلدان الشمال الإفريقي لمدة ثلاث سنوات حتى تم الاستقرار في ليبيا من 1993 الى عام 2009.
- عام 1978 نشرت في عدن أول رواية لي باسم ( سفر الثعابين ) عن دار الهمداني .
- عام 2008كتبت مخطوطة روايتي الثانية والتي حتمت علي الانتهاء من الغربة والعودة إلى الوطن .
- بعد ثلاثين سنة من الاغتراب عدت إلى بغداد عام 2009 .

- نشرت روايتي الثانية ( تعالى وجع مالك ) عام 2010 ( هذه الرواية تم طبعها ثلاث مرات )
- في عام 2012 أعادةطبع روايتي الأولى ( سفر الثعابين ) وإصدار روايتي الثالثة ( جدد موته مرتين) ، هذه الرواية طبعت مرتين .
- في عام 2014 إصدار الرواية الرابعة( دهاليز للموتى ) والتي تناولت أحداث غزو الكويت .
- عام 2015 إصدارالمجموعة القصصية ( بيت جني ) .
- من القاهرة وفي بداية عام 2017 صدرت روايتي الخامسة ( احمر حانة ) عن دار صفصافة للنشر والتوزيع .
- أواخر عام 2017 صدور كتاب ( سرد بوصفه شغفا ) عن دار الشؤون الثقافية – وزارة الثقافة ، الكتاب عن الرواية وآفاقها .




حميد الربيعي.jpg
أعلى