صفاء ذياب

هل يمكنُ أن نعيدَ رسمَ يومِنا هذا أن نتركَ الصّباحَ يغرّدُ بعيداً عن تثاؤبِنا نرسلُ في بسمتِهِ قارباً يزقزقُ وﻻ نحملُ في وجهِهِ فُرشاةَ أسنانٍ تآكلتْ أسنانُها . . أن نحملَ ظهيرتَهُ نركضَ مهرولينَ ونحنُ نعضُّ على ثوبِ إهمالنا للزّوالِ كأنّه وقتٌ ﻻ يمرُّ إﻻّ وخلوةٌ باهتةٌ تجعلُنا نَعدُّ أحلامَنا...
"إن تدوين النصوص وكتابتها استخدم دوماً لقهر الإتلاف الذي قد يلحقه الزمان، والنسيان الذي قد يسببه التقادم، وذلك لترسيخ المعنى وحفظه من الكلام الذي ينسخ بعضه بعضاً. لذا ارتبطت النصوص المكتوبة دوماً بالمؤسسات الآيديولوجية التي تسعى إلى المحافظة والتقليد كالمؤسسات القضائية والكنسية والتعليمية حيث...
في كتابه الجديد “تمثلات العجيب في السيرة الشعبية العربية” الصادر ما بين دمشق وبغداد، يتناول الشاعر والباحث الأكاديمي العراقي صفاء ذياب، سيرة الملك سيف بن ذي يزن بما فيها من عجائب وغرائب. صدر الكتاب عن “دار صفحات للدراسات والنشر” بدمشق بالاشتراك مع “دار ميزوبوتاميا” في بغداد و”دار وراقون” في...
في قراءتنا للسير الشعبية العربية، نكتشف أن أغلب أحداثها تدور في أزمنة مفتوحة وهلامية، كما في سيرة الملك سيف بن ذي يزن. هذه الأزمنة تمكّنك من الاشتغال على بنى جديدة تتداخل فيها الحكايات والقصص، فتستدعي شخصيات قديمة، وتدمج أخرى حديثة، من أجل الخروج بنظام مختلف في البنيات الحكائية. عدد من الباحثين...
1 "... تكاذب أعرابيان فقال أحدهما: خرجت مرة على فرس لي فإذا أنا بظلمة شديدة فيممتها حتى وصلت إليها، فإذا قطعة من الليل لم تنتبه فما زلت أحمل بفرسي عليها حتى أنبهتها، فانجابت. فقال الآخر: لقد رميت ظبياً مرة بسهم فعدل الظبي يمنة، فعدل السهم خلفه، فتياسر الظبي فتياسر السهم خلفه، ثم علا الظبي فعلا...
ربما كانت الروائح التي تنبعث من محل العطارة الذي اشتغل فيه حينما كان صبياً سبباً في طرده منها، لأنها جعلته يرغب بشم رائحة الكتب. حتى قرر أن يفتح محلاً صغيراً لحسابه الخاص ليبني من خلاله مكاناً هادئاً يقرأ فيه ابن خلدون الذي تأثر به وقرر أن يسير في طريقه ليصبح أهم عالم اجتماع في تاريخ العراق. قبل...
هل يكفي الحلم لكي نمدَّ من خلاله عيوننا وننظر إلى الكنز المخبَّئ تحت الشجرة؟ هكذا تجعلنا حكاية (حالم بغداد) التي رويت بأكثر من كتاب، وفي كل مرة تسرد تفاصيلها بشكل مختلف، لكن الحلم باقٍ، وبغداد مكمنٌ دائم للكنز... تقول الحكاية: إن تاجراً بغدادياً أفلس ذات يوم، فحلم بأن هناك كنزاً مخبأً له في مصر،...
"يُروى أن أول من كتب الكتاب العربي والسرياني والكتب كلها آدم عليه السلام، قبل موته بثلاثمئة سنة، كتبها في طين وطبخه. فلما أصاب الأرضَ الغرقُ وجد كلُّ قومٍ كتاباً فكتبوه، فأصاب إسماعيل عليه السلام الكتابَ العربي". يعتمد ابن فارس في كتابه (الصاحبي) قراءته الخاصة لبدايات اللغة العربية على القرآن...
لم يتوان ابن المقفع من التنديد؛ في أكثر من مكان، بالانتحال، حتى أعلن ذلك برأي مهم قائلاً: "إن سمعت من صاحبكَ كلاماً أو رأيتَ منهُ رأياً يعجبُكَ فلا تنتحلهُ تزيناً به عند الناسِ، واكتفِ من التزينِ بأن تجتني الصوابَ إذا سمعتهُ، وتنسبهُ إلى صاحبهِ، واعلم أن انتحالَك ذلكَ مسخطةُ لصاحبكَ، وان فيه مع...
شهقت إحدى الأمهات حينما طلب منها أحد الأطفال سرد حكاية له وقت الضحى: "بالنهار؟ هل تريد أن يكون لي أبناء قرع"، لم تكن هذه المرأة كاذبة أو تتهرب من الحكاية، لكن بعض الثقافات الشعبية ترى أن الحكاية لا تروى إلا في الليل، أما إذا حكيت نهاراً فهذا سيؤدي لولادة أطفال من دون شعر، ومن ثمَّ يرى الناقد عبد...
لم يملّ القاص الراحل محمود عبد الوهاب من سرد حكاية العرافة، ففي ذات يوم كان خمسة شباب، هو وبدر شاكر السياب ومحمود البريكان ومهدي عيسى الصقر وسعدي يوسف، في خمسينيات القرن الماضي، يتسامرون في أحد المقاهي على كورنيش شط العرب في مدينة البصرة، فدخلت عرَّافة غجرية للمقهى، وما أن رآها السياب حتى...
اندهش العرب من حكاية رواها الأبشيهي في كتابه "المستطرف"، لم تكن الحكاية فريدة عصرها، إلا أن أسلوب كتابتها وسردها الذي اقترب من الواقع، أدخل الغرابة والعجب في نفوس سامعيها، فقد نقل عن أحدهم: "دخلت بلدة من بلاد اليمن، فرأيت بها إنساناً من وسطه إلى أسفله بدن واحد، ومن وسطه إلى أعلاه بدنان مفترقان،...
كان سفيان الثوري يقول:‏‏ ما رأيتُ الزهد في شيء أقلَّ منه في الرئاسة، ترى الرجلَ يزهد في المطعم والمشرب والمال والثياب، فإن نوزع الرئاسة تمسّك بها وعادى الناس.‏‏ حدّث عطاء بن مسلم قال:‏ لما تولّى المهدي الخلافة بعث إلى سفيان الثوري. فلما دخل عليه، خلع المهدي خاتمه فرمى به إليه وقال:‏ يا أبا عبد...
"قال الملك سيف: يا عيروض اين هذا المكان، فقال له: إذا كان الإنسان يسير في الليل والنهار وفي العشى والأبكار ولا يتوانى في طريقه في البراري الآكام فانه يصل في ثلثمئة [كذا] عام وأما أنا فأروح في ثلاثة أشهر وأعود في مثلها وأنت معك اللوح فإذا غبت بعد الستة أشهر فإمعك اللوح فإن أتيت أول مرة إلا فافركه...
وكان جعفر بن قرط عمَّر ثلاثمئة عام، وكان أنجد فارس في زمانه، وكان في ثورة من قومه أسد بن هزان، وكان قومه هزان لهم أرض جو وهي اليمامة، وكان هزان أطول الناس أجساماً وأعناقاً وكانوا يعرفون في العرب حيث ساروا، فسارت بلقيس حتى نزلت على جعفر بن قرط وهو في حصنه العالي على نهر الحفيف من أرض الأحقاف،...

هذا الملف

نصوص
18
آخر تحديث
أعلى