د. جابر عصفور

صدر العدد الأول من مجلة فصول فى أول أكتوبر 1980 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب التى كان يرأسها الشاعر المُبدع صلاح عبد الصبور. وكان الهدف الأساسى لمجلة فصول ورئيس تحريرها الدكتور عز الدين إسماعيل، مواصلة التجديد العميق والتأصيل المنهجى لكل التيارات الحداثية وما بعد الحداثية فى الأدب والنقد...
علَّمنى طه حسين (1889- 1973) أن أنشغل دائمًا بمفهوم الثقافة، وكان يكرر اهتمامه بمعنى المثقف والثقافة، وذلك بقدر ما كان يلح على تعريف المثقف بأنه الإنسان الذى يأخذ من المعرفة بكل شىء، ويحاول أن يعرف كل شىء، وأن يكون له وجهة نظر فى الحياة والأحياء. ومع مرور الزمان، وتحوُّل الأزمان، وتغير الأعوام،...
عطية عامر واحد من الرجال القلائل الذين أحبهم وأحترمهم في آن. أغلب الظن أنني سمعت اسمه للمرة الأولى سنة 1978 إن لم تخني الذاكرة. كان ذلك من خلال ما أسرّته لى أستاذتى الدكتورة سهير القلماوي، وكانت رئيسة قسم اللغة العربية الذي كنت أعمل فيه أستاذًا مساعدًا في ذلك الزمان البعيد. وأخبرتنى أنها كانت في...
يبدو أن محمد حسين هيكل كان يستبطن حالته بوصفه مثالا على غيره من أبناء جيله، عندما لاحظ في سياق حديثه عن أسباب ضعف فن القصة في الأدب العربي لعصره بسبب ضعف حضور المرأة في المجتمع أن الكثيرين من الذين يكتبون قصصهم في الشرق العربي يقفون عند القصة الأولى، يروون فيها تاريخ عاطفتهم الأولى حين كان...
للتكرار وظائف عديدة في الإبداع العربي القديم. أولاها محاكاة الامتداد اللا نهائي للكون، وتعميق الشعور بالمدى المطلق الذي نعيش فيه بوصفنا بعض عناصره المتكررة، شأننا في ذلك شأن مفردات الطبيعة التي تتكرر بها دورات الفصول وتعاقب الليل والنهار.. إلى آخر كل ما يدور في الكون من حركة التكرار الأزلي...
لم أعرف يوسف إدريس (1927-1991)* بشكل شخصي طوال الخمسينيات والستينيات. ذلك على الرغم من أنني قرأت له كل ما نشره في هذه الفترة من مجموعات قصة قصيرة وروايات, ابتداء من (أرخص ليالي) مجموعته الأولى التي نشرها سنة 1954 حتى نهاية أعماله. لاأزال أذكر كيف كنت أحصل على أعمال يوسف إدريس التي جذبتني إليها...
لم أقترب من يوسف إدريس إلا فى أواخر السبعينيات. ‬وكان السبب فى ذلك هو حرصى على الابتعاد عن العلاقة الشخصية بالأدباء، ‬توهمًا أن ذلك - ‬يجعلنى محايدًا فى الكتابة عنهم. وأحسبنى أدين لصديقى أمل دنقل (1940- 1983) بانقشاع هذا الوهم، ‬والتخلى عنه إلى الأبد، ‬خصوصًا بعد أن أدركت أن الصداقة لا تحول دون...
على الرغم من السخرية المريرة التي كان الشعراء يكنونها للحكم الاستبدادي فإن هذا لم يخدمهم من استقراء الواقع والتنبؤ بالكوارث التي سيجرها عليهم هذا الاستبداد. كانت قصيدة «من مذكرات المتنبي في مصر» تعبيراً عن كراهة أمل دنقل للحكم الاستبدادي، شأنها في ذلك شأن قصيدة «كلمات سبارتاكوس الأخيرة» التي...
لا يكتمل تاريخ أي ثقافة إلا بتاريخ الترجمة فيها. ولا يعلو قدر أي ثقافة إلا بعلو قدر الترجمة فيها كمّا وكيفًا. وقد تعلّمنا من الأمم المتقدمة أن الترجمة أصل من أصول التقدم. تتسابق الأمم الناطقة باللغات الأوربية في مدى الترجمة, بل يصل الأمر إلى درجة أن تصدر الترجمة الإنجليزية أو الفرنسية أو...
كان الهجوم على الثقافة اليونانية، في فروع الآداب والفلسفة، تعبيراً عن هيمنة تيار سائد في العصور التي غلب عليها "أهل النقل" فكرياً. وهي عصور سادت فيها أقوال كتلك التي رواها السيوطي في كتابه "صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام". ومنها ذلك القول المنسوب إلى الشافعي: "ما جهل الناس ولا اختلفوا...
مكتبتي الخاصة من أحب الأشياء إلى نفسي. أهرب إليها من صخب العالم الذي نعيشه، وأحرص دائما على أن أضيف إليها. وكان من نتيجة ذلك أن تضخمت المكتبة على مر السنين. وتعددت الأماكن التي تشغلها، ومع ذلك لا أتوقف عن تزويدها بما يبقيني دائما على معرفة بالمجالات المعرفية التي أحتاج إليها في النقد الأدبي وفي...
اكتشفت أنني أفرح كالأطفال بصدور كتاب جديد لي. كنت أتصور أن هذه الفرحة كانت مبررة أيام الشباب، ولكني بعد أن دخلت العام الجديد الذي أكمل فيه السبعين، فالأمر لافت للنظر، ويدفعني إلى شيء من التأمل، لقد جلست إلى مكتبي يوم الأربعاء الموافق الأول من يناير، وأخذت أستعد لكتابة ما أريد أن أكتبه، وبعد...
لا أعرف لماذا بدأت رحلتي مع الكتّاب بالرواية على وجه الخصوص؟ مؤكد أنني كنت أعرف الشعر في صباي البعيد، وكنت أحفظ بعض قصائد الشعر التي كنت أدرسها في المدرسة، وكان الأستاذ أحمد شلبي أستاذ اللغة العربية، في مدرسة الأقباط، هو أول من جذبني إلى عالم الشعر، سواء بقراءته التي كنت أراها بالغة العذوبة، في...
السخرية إستراتيجية خطاب مقموع يقاوم به المقموع قامعه، وينزع عنه براثنه، وذلك على نحو يخلع عن القامع أقنعته المخيفة، ويحيله إلى كائن يمكن مقاومته، والانتصار على أدوات قمعه التي تتحطم مع بسمة السخرية الماكرة التي هي نوع من المقاومة بالحيلة، إذا استخدمنا عنوان كتاب جيمس سكوت «المقاومة بالحيلة». وهو...

هذا الملف

نصوص
14
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى