جار النبي الحلو

همست أمى: قالت لى العصفورة إنك تلعب معها .. وتسرق لها البرتقال وتدخل بها فى النهر. كان أسمها جميلة. نجرى إلى النهر، يانهر افتح لنا ذراعيك، خذنا بعيداً عن التراب والدور الفقيرة ونغنى طلعت يا محلا نورها شمس الشموسة. ترفض والكف فى الكف، يلتف العيال حولنا ندور فى لعبة طويلة .. ننسلخ هى وأنا من...
حجرة فصل 2/2 مضيئة ، تطل علي الممر الطويل المفضي إلي درجات سلالم الطابق الأول ، ومقعدي ملاصق للجدار ، وعلي الجدار كتب زميلي الأسمر اسمه : سعد سعد سعد بخطوط متعرجة . أسٌند بيدي اليمني علي الدرج ويدي اليسرى تحت فخذي الأيسر ، وهو يميل برأسه وأحيانا ينام بعمق ، وساعة الفسحة يتقافز ويضحك ويمرح ولا...
تكتمنا الفرح، وتظاهرنا بالبكاء، بينما تحفر لي بمسمار عشقها عنوانا لا أعرفه، خرجن من أزقتها بملابسهن السواداء، وبكين، ولطمن الوجوه على ما حدث وما سيحدث، يبكين الذين راحوا والذين في طريقهم للرواح. وانطلقنا إلى سراب من الأغنيات بعد أن خلعت الحذاء وقررت أن تفرح بلا توقف وظلت تقفز بين صور لأطفال لم...
تكتمنا الفرح، وتظاهرنا بالبكاء، بينما تحفر لي بمسمار عشقها عنوانا لا أعرفه، خرجن من أزقتها بملابسهن السواداء، وبكين، ولطمن الوجوه على ما حدث وما سيحدث، يبكين الذين راحوا والذين في طريقهم للرواح. وانطلقنا إلى سراب من الأغنيات بعد أن خلعت الحذاء وقررت أن تفرح بلا توقف وظلت تقفز بين صور لأطفال لم...
قلت لصديقي العجوز‏:‏ ما رأيك في رحلة صيد؟ انتفض فايز‏,‏ وكشر‏,‏ واندهش‏,‏ ورفض‏,‏ وضرب صدره بيده المرتعشة‏.‏ قال باستنكار: أنا!! أنا أصيد الوعول والجواميس البرية, ببندقيتي, وينفجر الدم, وأضع رجلي اليمني فوق وعل ينفق... أنا أقتل؟! استوقفته قائلا: صيد... صيد سمك, سمك دون بنادق ولا دم, رحلة صيد سمك...
سمعت صوت جرس الباب الحاد القصير، دسست قدمي في الشبشب، وهرولت. لما فتحت الباب طالعتني سيدة عجوز بشعر مصبوغ بالأسود تتكئ على عصا، قلت: أهلاً. قالت بصوت سمعته في قديم الزمن: رفيق. رغم وجهها المكرمش كانت ابتسامتها عذبة ودودة. قلت: اتفضلي. مشت بتؤده وحرص حتى جلست على أول كنبة في الأنتريه. أغلقتُ...
عفريت أول‏:‏ العائلة انتبه جيدا لحكاية جد جدي هكذا يقول الأب لابنه الكبير قبل أن يطفيء النور‏,‏ ويتمدد علي الكنبة مبحلقا بعينين لامعتين في ظلمة السقف‏,‏ يعقد ذراعيه فوق صدره‏,‏ فيما الابن الكبير يجلس علي الكرسي الخشبي وقد ضم كعبيه لبعضهما‏,‏ والجلباب الأبيض الناصع لا يغطي ساقيه‏,‏ تتدلي يداه علي...
من يرد البصر، ومن يعيد النور؟ هي الألوان تهرب منه، والوجوه. جلس، وضغط على شفته السفلى، كاد يقطعها. ارتجفت. رفع رأسه لأعلى، وسأل: ما العمل يا أولاد؟ الأرض تهرب من تحتنا، ونبحث عن الشقوق لنختبئ فيها. تراجع أخي الأكبر وخرج دون إبداء رأي، لكنه كان يسبنا جميعا وهو خارج لحظة كان يتحسس علبة سجائره،...
حين مرت أربع وعشرون ساعة ولم أر أو أسمع صوت رفيق توءمي العجوز‏,‏ قلقت‏,وتلخبط كياني, افترقنا علي أن نلتقي في الصباح, شكي من آلام عموده الفقري ومشي . ولم يأت. قلت لنفسي لابد راحت عليه نومة, وفي المساء قلت ربما شده فيلم في التليفزيون, وتناولت رغيف خبز أسمر وقطعة جبن وشربت الشاي, ولم أنم.. في...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى