هايكو

( 1 ) السنديانة الحمراء أنا كذلك أرغب في النمو في مسقط رأسي *** ( 2 ) حقل التبغ يقطف ابن المزارع أوراق التبغ غير الناضجة *** ( 3 ) فحص التربة توجد بذرة مدفونة في كل الأماكن *** ( 4 ) اليوم العالمي للأرض * تغطي القبعة الخيزرانية فروة رأس زعيمنا *** ( 5 ) حراثة الأرض أنسى بوذا في كل مرة أضرب فيها...
( زهرة الخزامى , ما بين أصابعي , تراقصين قلبي !! – هيثم يوسف ) ( 1 ) - كاسيغاوا كاناجو / اليابان الخزامى , * دونما ظل , زهر *** ( 2 ) - بيل فاي / الولايات المتحدة الامريكية منزل ريفي متروك زهور برية مقابض باب من الخزامى *** ( 3 ) - جوران جاتاليكا / كرواتيا آخر سفينة من هذه الجزيرة ... رائحة...
( 1 ) الحبس - يسير الحلزون في طريقه *** ( 2 ) على الطرف الآخر من العالم - مغادرة الوكر *** ( 3 ) الحكايات القديمة تنمو الكلمات بجانب الموقد *** ( 4 ) ندف الثلج في المرآة ذكريات الطفولة *** ( 5 ) معرض الحب رجل مسن يرسم على غيتاره كل يوم *** ( 6 ) مخيم لجوء - عش عصفور في شجرة مزهرة *** ( 7 )...
( 1 ) حبات الخوخ المتساقطة يدخلها النمل تغادرها الديدان *** ( 2 ) خط نقل الطاقة تتفرق طيور العقعق بعد إشتباك *** ( 3 ) مرج مقصوص يطير النحل مجتازا النهر *** ( 4 ) الديك أجش الصوت و ظمآن من كثرة الصياح *** ( 5 ) غراب أسحم فوق الغصن الاجرد جمع أشعة الشمس *** ( 6 ) حظر دخول الخفافيش المدخل المسدود...
( لا أحد يسمع زهرة الخشخاش , لا أحد , خش ... خش ... خش – عبدالجواد العوفير ) ( 1 ) - كاتسوشيكا هوكوساي / اليابان أكتب , ثم أمسح و أعيد الكتابة , و أمسح أيضا يزهر الخشخاش *** ( 2 ) - آلان بيت / المملكة المتحدة البراعم الأولى يغيب الخشخاش الورقي *** ( 3 ) - ناديجدا كوستادينوفا / بلغاريا حقل خزامى...
( 1 ) رائحة الخزامى في بيت الجدة - خزانة ملابس عتيقة *** ( 2 ) شوارع خالية – تطير السنونوة وحيدة *** ( 3 ) تتدلى تغريدات العصافير من أغصان الشجر الجرداء *** ( 4 ) دمرت الحرب حياة الشباب براعم حديثة *** ( 5 ) بحر من الاعشاب قوارب صغيرة حمراء اللون الخشخاش *** ( 6 ) بركة ماء قديمة يغوص الضفدع...
( 1 ) وددت أن أعد لها الشاي و هي نائمة لم أنهض ظهري ملتصق بظهرها - عيد ميلاد فاتر مجددا *** ( 2 ) ساحل البحر إنها مستلقية على ظهرها عيناها مغمضتان تشعر بزبدة تحملها الأمواج الفراشات هي الأخرى *** ( 3 ) قطرة ماء منغرسة في برعم نصف متفتح صباح شتائي *** ( 4 ) بعد إلقاء الخطاب شرب البيرة و تناول...
( شجيرة ليلك هذه ؟ أم شلال حرير و عسل أسود ؟ - سعد جاسم ) ( 1 ) – ستوجانوفيتش نبكولاسيفيتش / كرواتيا ريح ربيعية تفوح رائحة الليلك * من قطرات المطر المنهمرة *** ( 2 ) – ماريا تيرينيسكو / رومانيا زهر الليلك – ثمة رجل يجفف عرق جبينه بظهر يده *** ( 3 ) – بريسيلا ليجنوري / الولايات المتحدة الامريكية...
( 1 ) أسمال الفزاعة البالية يسحب الحباك خيوطها * من أجل عشه *** ( 2 ) شفتان حمراوان - ألتقط منهما بذور الريحان *** ( 3 ) دوامة من العث - مصابيح الشارع ومضات , ثم ومضات *** ( 4 ) الطيران عاليا - ينعكس ظلك فوق الأرض *** ( 5 ) رذاذ - هجيج نار المخيم , و أجيجها النجوم في كبد السماء *** ( 6 ) ما...
( 1 ) بركة ماء في الشتاء تتدافع الطيور حول فتات الخبز *** ( 2 ) النهر في الشتاء بلشون ابيض وحيد يبحث عن الطعام *** ( 3 ) حمام متجمع بإنتظار تساقط جوز البلوط *** ( 4 ) إرتداء الملابس الصيفية السير بخطوة أخف *** ( 5 ) وجه غير مألوف في المرآة ندوب السرطان *** ( 6 ) حريق الغابة نقار الخشب يحفر في...
( 1 ) القرية صباحا لمعان الندى على البرسيم و الآذان الطويلة للأرانب *** ( 2 ) أشجار الصفصاف بمحاذاة النهر تساقط قطرات الندى في النهر الواحدة بعد الاخرى *** ( 3 ) بدر تام – ظلال قريبة الشبه بالحلم على حافة الغابة *** ( 4 ) توقف عن قرع الجرس منذ وقت طويل صارت التلال مدوية الآن *** ( 5 ) ثلج عميق...
( 1 ) عدلت ربطة عنقه برفق كما كانت تفعلها - التابوت المفتوح *** ( 2 ) خضراء ... صفراء ... حمراء تنتقل ورقة شجرة القيقب إلى الجهة الاخرى *** ( 3 ) تجفيف بركة الماء القديمة يقبع الضفدع على الشاطئ ساكنا *** ( 4 ) إحتفال عائلي حول شجرة الكرز الصغيرة تزهر لأول مرة *** ( 5 ) باكورة الثلوج إختفاء معطف...
( 1 ) السكون السائد في الجبل يرسم سرب الإوز البري الطائر الخطوط *** ( 2 ) الاعتدال الخريفي * يزحف الحلزون الصغير على الورود الأخيرة المتبقية *** ( 2 ) 30 : 6 صباحا مشاركة حوض السباحة مع أوراق الشجر المتساقطة *** ( 4 ) الذي أرغب به حاليا إصطياد السمك لا غير *** ( 6 ) تترك الثلوج الخريفية اليوم...
( كل ربيع , تشق جدار البيت , زهرة برية – سعد جاسم ) 1 - سامانثا ريندا / جنوب أفريقيا أتذكر للحظة بأنني أنتمي للزهور البرية *** 2 - ماريا كونسيتا كونتي / إيطاليا زنبيل عتيق أمنياتي الزهور البرية *** زريعة العائلة كانت جدتي تهوى الزهور البرية *** 3 - سرينيفاس إس . / الهند قبر غير معلم لا تزوره...
( 1 ) الاستحمام في الربيع – بابي مزين بالنجوم *** ( 2 ) إنبثاق الفجر زوال ضياء القمر البارد * *** ( 3 ) باب مفتوح خطوة أخرى لضوء الشمس *** ( 4 ) شتاء غاب فيه الثلج حزامي المفضل مشدود حول الوسادة *** ( 5 ) زمن الحرب .. ثمة جندي يراقب الحمام المحلق من داخل دبابته *** ( 6 ) بلدة مدمرة ... فقط...

هذا الملف

نصوص
681
آخر تحديث
أعلى