خيرة جليل

تعددت مسارات قطاع التعليم الأولي في المغرب وتعددت القوانين والتشريعات التي سنت لتنظيمه كما تعدد المتدخلون الفاعلون في القطاع، كما تعددت أدوار مختلف القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص لانه يشكل رهان ومشروع وطني يضع الكفاءات على المحك....اكيد ان البرنامج قد حدد سقف...
كنت ككاتبةوتشكيلية بنفس إبداعي رائق أشيد عوالمي السردية داخل نسق ابداعي وفق بنية حكائية مستلهمة للنسق الحكائي العربي القديم اكن بصيغة متمردة على جميع القواعد المتعارف عليها ، تعكس بذلك اختياراتي الادبية ورؤيتي الاستراتيجية للبناء الحكائي والاحداث و كيفية توزيعها للمتواليات السردية التي لا...
بعد الزلزال لنا أن نبكي وأن نضحك ، وأن نفرح نعم يحق لنا ذلك أليس نحن المغرب؟ إن فرح ضحك العالم وإن حزن بكت الأمم قالوا: هم بلد الأنبياء وقالوا: هم بلد العلماء ونحن قلنا: نحن بلد الأولياء والاوفياء الكرماء ففي عز ازمتنا .اهدت الزعفران، أفقر النساء وتعاون الاغنياء . والفقراء والبسطاء بعد...
صدر عن دار النشر جامعة المبدعين بالدار البيضاء ومطبعة بلال بفاس كتاب باللغة الانجليزية للناقدة خيرة جليل تحت عنوان " art's paradigm : theory and practice" " برادايم التشكيل : بين النظري والتطبيقي هو كتاب من حجم 116 صفحة صمم له غلاف انيق بلون اسود ولوحة فنية من انجاز الكاتبة . الكتاب يتكون...
الى السيدة التي تشبهني تطل علي من غياهب المجهول شبه منها في وشبه مني فيها تزيح الظلام تعبث بالخطوط تكسر ها على حافة الالوان تصرخ في وجهي قائلة انتفضي ايتها العنقاء انبعثي ايها الفينيقس القدر لعبة كل الرموز بين يديك كل الاقلام هي اصابعك اتظنيني زرتك عبثا وسط الوانك انتفضي فإننا ما خلقنا عبثا نحن...
حروف برف الذاكرة هنا بمطعم الجمل بشاطىء اغادير الجميلة نادل انيق ومؤدب يحييني كالعادة بلكنته الأمازيغية يضع طلبيتي وادب الجو الصيفي الهادئ والفضاء النظيف يحتضنك بسلام استسلم للكرسي المريح الهادئ واشيح ببصري نحو البحر هنا حيث ارتشفت اخر قهوة مع أمي السنة الماضية هنا حيث تناولت اخر عشاء...
دعني أقرأ عينيك واحتضن بين يدي يديك حتى لا تبعد المسافات بيننا فمن شيم الحياة ان ترحل بنا امواجها بعيدا خارج اللا منتظر فكل الرهانات كانت غير محسوم النهايات منا من انتعل قلبه ورحل بعيدا تاركا وراءه اشلاء حب ومنا من اغمض عينيه واحتضن وحشا يفترس احشاءه ومنا من جلس بعيدا يتامل فصول مسرحية...
يقولون: إن أرواحهم حريرية لا أحد يعلم أنها طبخت..... على صفيح ساخن لا أحد يعلم انهم صلبوا .... على عتبة الانتظار بشريعة الغاب حيث لا أحد يعلم أنهم نسجوا لهم أكفانا من أحلامهم البريئة يقولون: هم هدية الأرض للسماء وهم يعلمون.... أن لا شيء يمنح بالمجان هم يعلمون أنهم قدموا قربانا...
تفعيلا لدروس مادة التربية على المواطنة في اطار انشطة نادي المواطنة قامت ثانوية القدس الاعدادية بمدينة بني ملال بالمغرب بتنظيم الملتقى التلاميذي الأول بمدينة بني ملال تحت شعار : المغرب أرض الفن والتراث والسلام بتعاون مع ثانوية بنزكري الاعدادية ومجموعة مدارس الطاهر بن جلون الخصوصية بتاريخ...
الفنان مولاي إسماعيل بورقيبة يخاطر بكل شيء من خلال تبني أبعاد عملاقة ولوحة أخرى محدودة جذريًا. الفن نتاج عقل مبدع للغاية. ويشمل إنشاء الصور أو الأشياء في مجالات تشمل الرسم والنحت والطباعة والتصوير والفنون البصرية الأخرى. لكن الثقافة هي مجموع أنماط السلوك والفنون والمعتقدات والمؤسسات وجميع...
جعبتي خيزران نبت قرب نهر الملل . كلماتي الشاردة همس من وحي ازيريس روحي ياسمين تدلى من شرفة جسد أرهقه الترحال احرفي وشم من ثنايا الوجع ، فرحي بطاقة عبور مؤجل من يصدق أني عنقاء لا تجيد الطيران؟ من يخبرهم اني سجينة ثابوت معلق بين ضفاف الانكسار؟ ملامح القسوة وسمت وجهي التعيس ابتسامتي رحلت...
إن قيمة الأدب والعلوم الإنسانية تتجلى في ترسيخ القيم الانسانية بصفة عامة وتلعب دورا هاما في مجال تقوية شخصية الإنسان بصفة خاصة وذلك لارتباطهم بالهوية وما تمثله من نسيج لثقافة المجتمع ككل وإنتاجاته في مختلف المجالات. وتظهر أهمية الأدب والإبداع من خلال أشكال المقاربةفي السرد والأشكال...
تظل قراءة اي نص بصري فني تشكيلي, قراءة متجددة تتحكم فيها عدة عوامل خارجة عن نمطية التأليف والتوصيف, وهي في حد ذاتها قراءة للنص البصري بوسائط لغوية تعبيرية متنوعة. ويعكس كل نص مكتوب لنص تشكيلي بصري نوعا من حالات التلقي العالية المستوى والذي يحدد من خلاله القارىء الكيفية التي استطاع...
1_خذني أيها الليل واسجني بمحرابك حتى أنسج قصائد من غلالة الحب وعصف القلب ورداء التمرد وهسهسة نار الإشتياق وطيب البعد ولوعة الفراق. 2_خذني ايها الليل في سفر كوني حيث يلتقي بحر الروح ببحر الجسد وأجلس على برزخهما وهما يبغيان على بعضهما وأتامل من شرفة روحي مناورتهما المستميتة بلا استسلام...
وأنا صغيرة كنت أخبئ أحلامي الكبيرة بين قصصي الملونة بمحفظتي الجميلة كل صباح أحملها بفرح على ظهري وأعدو بها بين الحقول الخضراء هناك عند قدم الجبال كانت مدرستي الصغيرة اىتي لا تتعدى ثلاث حجرات كفراشة بالطريق الريفي كنت انقل عطر قصصي بين المروج لقد اخترت ان أكون انا كما حلمت دوما...

هذا الملف

نصوص
127
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى