أكثيري بوجمعة

انتشر مؤخرا الكثير من البرامج والمنح العربية التي تدعم البحوث وتدعم السفر للباحثين للعرب، داخل البلدان العربية وخارجها. ولاحظت بعد تجربة طويلة مع مارطون مشاركاتي ومشاركة أصدقائي من باحثين وفنانين من داخل المغرب وخارجه ـ أنها وللأسف تغيب عنها الشفافية والمصداقية، إلى جانب أنها على مستوى التواصل...
...لسنا ممن يفضلون الغياب، وليس ضمن فلسفتنا إدمانه، فالاختيار بين الحياة والموت لا يتجسد غالبا في ما هو بيولوجي بل يتعداه إلى موقف من الحياة ومن المحيط الذي نسكنه. وبما أننا من مناهضي الفكر الغيابي وإدمانه، نعود اليوم إلى تأسيس خط ساخن من داخل جدران مجتمع مدني يفضل الطقوسية، والعيش بعيدا عن...
إن المميز الأساسي في كتاب: "مدخل إلى الفن السابع"، أنه يعد ركيزة أساس لكل من يريد الخوض في غمار موضوعة السينما، انه يعتبر من بين الكتب القلائل التي حملت على عاتقها تقديم منهجية علمية بيداغوجيا وديداكتيكيا بشكل مبسط سلس صالح لفهم كيفيات اشتغال عالم السينما، وتقديمه للإنسان العربي بصيغة تتساوق...
عنوانها: ورشة استكشافية في الحرف الطينية شعارها: الفخار وامتدادات الذاكرة المغربية مكانها: محترف جمعية الفخاري للتنمية بمدينة أولاد تايمة- المملكة المغربية. منظميها: جمعية امتدادات السوسيو-ثقافية والفنون البصرية بتنسيق مع جمعية الفخاري للتنمية مؤطريها: "لمعلم" نورالدين الفخاري، إلياس الديوان،...
البطاقة التقنية للفيلم Before I Fall المخرج: راي روسو يونغ "Ry Russo-Young". كاتب السيناريو: ماريا ماجنتي "Maria Maggenti"، استنادا إلى رواية لورين أوليفر. مدير التصوير: مايكل فيموغناري "Michael Fimognari". مصمم الإنتاج: بول جويال "Paul Joyal". الممثلون: زوي ديوتش، هالستون ساجا، لوغان ميلر،...
لا شيء يسير كما هو مخطط له، كل شيء يسير عكس التيار، تيار أن نتأهل كمجتمع إلى مصاف الدول التي تحترم ذاتها. لكن كيف يتأتى هذا المطمح ونحن نتعامل في ما يتعلق ببعض المراسيم التي من شأنها أن تُدلل بعض المصاعب عن المواطن المغربي بشاكلة الكيل بمكيالين على أسلوب سيكولوجية الانسان المقهور. مؤخرا صادقت...
أصبحت مسألة البحث عن يوم بدون أسئلة تفوح سذاجة تخصّ متاهات المستقبل وترتبط به ارتباطا وثيقا في الأوساط العربية أمرا مستبعدا؛ خصوصا اتجاه من تجشموا عناء خوض مسارات طوال في ميدان البحث العلمي بالبلدان العربية؛ دون أن تتاح لهم فرصة العمل بكرامة داخلها. غير أن العجيب في الأمر، أن هذه الشريحة...
الساعة الثامنة صباحا، الهاتف يرن: رن... رن ... رن أجاب المُتصَل بِه، بصوت متثاقل: السلام عليكم رد المتصِل: وعليكم السلام، كيف حالك؟ أجابه: الحمد لله على ما يرام. تساءل المتصل بصوت ساخر: أما تزال نائما؟ أجابه: كنت كذلك، قبل أن توقظني، المهم الحمد لله على نعمة النوم؛ فالنوم ما هو مُتوفر حاليا...
العملة التي غدت توحّد العالم هي: اقتصد السوق، الوفرة، التكنولوجية، تحصيل الثروة، والاستهلاك، والانشغال بفردانية الذات، لدرجة غدت فيها مسألة أن تكون انسانا يحس محيطه الإنساني برحمة وإحسان مضيعة للوقت إذا لم يكن من ورائها ربح مادي. في الأمس القريب كنت في زيارة لأحد المراكز التي تعنى برعاية ذوي...
ﺇنه لمن الصعوبة بمكان أن نعطي تعريفا جامعا مانعا لهذا المفهوم الملتبس المسمى النكتة على اعتبار أنه مفهوم زئبقي يأبى الثبات. هذه الصعوبة تمتد ﺇلى الضحك ﺇذ هو الأصل الذي تتفرع عنه مجموعة من المفاهيم كالسخرية والفكاهة والهزل والنكتة، وقد فطن بركسون ﺇلى صعوبة تعريف النكتة وﺇلى ارتباطها بالضحك حيث...
لقد مر الدرس المقارن بمجموعة من المحطات التاريخية والمعرفية قبل وصوله إلى مرحل متقدمة من حيث النضج. وتتمثل أولى إرهاصات الدراسة المقارنة في اكتشاف السانسكريتية من طرف المستشرق الانجليزي وليام جونز سنة 1786، إذ اكتشفت هذا الباحث التقارب المدهش بين اللغات التي يعرفها وبين عدد من اللغات الأسيوية...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث
أعلى