محمد الطوبي

والوقتُ نهرُ حنينٍ عبيق جسدان يزقّان فوضى البهاءِ المقدَّس فاتَحَدا جَسداً واحداً عازفاً والأساور رقراقة بالهديل على نرجس المعصم الكحل مبتهل في جفون مؤلقة ولها عندم جانح للشهيق جسد ساجع كسهوب السنى الصبوات مرايا يرتلها الورد والجيد في مجده ملك. الصدر يشرق رمانه باحتفال أنيق ذهب بهج يتدفق من...
طفلٌ يحلم بعصافير أريحا وأناشيدِ الكَرْمَل. طفل يأتي مفتوناً باللَوزِ المزهرِ من معجزةِ الحُبّ، ويَكْشِفُ لوعةَ بيسانْ. طفل يقطفُ أقمارَ الجرحِ ويرسمُ شارةَ نصر. طفل يُولَدُ من داليةِ الأحزان. طفل يُتعمّدُ بالزّعْتر والجمر. طفل يسكن شَغَفَ المِيلاد ويُشْرِعُ خارطةَ الألوان. طفل يقرأ لغة الوطن...
إلى روح الشاعر أحمد بركات.. هذا النداء لمن يسري بغير هدى؟ = كالحلم مر إله التيه منفردا يا صاح هل دمنا نار وموعدنا = كأس بها ألق الأنخاب قد ولدا نحن اليتامى ومنفانا يعمدنا = بالجمر في القلب جمر الشعر ما حمدا هذا الرحيل لنا كل المراثي لنا = مالت وما انتحرت أقمارنا أبدا كم سهدت جرحنا ريم بفتنتها =...
الكَلامُ ثُقُوبْ الكلامُ هُرُوبْ الكَلامُ الذي احْترَقَ العُمْرُ فيهْ الكَلامُ الذي لمْ يَعُد واضِحاً في بَياضِ الكلام كمَا أشْتَهِيهْ الكَلاَمُ الذي كنْتُ أُطْلقُهُ كَالحَمام لِوَقْتِ النّعيمةِ لا يَسْتَوي غَمراتٍ وَتِيهْ الكَلامُ الّذي أغْدَقَ الجُلْنارَ وَحَرّضَ في جَسَدي النّارَ كيْفَ أفيهْ...
لماذا دائما الشعراء المغاربة منذورون على الألم ، هل هذا قدرهم؟ . في الشهور الأخيرة مر الشاعر المغربي محمد الطوبي بمحنة عصيبة من جراء مرض مزمن ألزمه الفراش بالمشفى ، ... في هذه الأيام ( الزمان ) التقته للاطمنان على أحواله الصحية وأجرت معه أول حوار بعد أن اجتاز مرحلة الألم ، وبهذه المناسبة يتمنى...
1 - أول الأغنيـة: قمر يرتدي نشوة الماء (والتفّت الساق بالساق) والوقت نهر حنين عبيق جسدان يزقان فوضى البهاء المقدس فاتحدا جسداً واحدا ًعازفاً والأساور رقراقةٌ... بالهديل على نرجس المعصم الكحلُ... مبتهلٌ في جفون مؤلقة ولها عندمٌ جانحٌ للشهيق. جسد ساجع كسهوب السنى الصبوات مرايا يرتلها الورد والجيد...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث
أعلى