خيري شلبي

أقام الشيخ "علي"، أحد رؤساء قبائل العربان، وليمة فخمة في بلدته، احتفاء بعودة حجاج العائلة. دعا إليها كل الشخصيات العامة، إضافة إلى مشايخ العائلات. اصطفت ألوان الطعام، وتبارى الحاضرون في التهامها، بينما "سمبو" يروح، ويغدو بمهارة، يقدم خدماته للضيوف. "سمبو" عبد زنجي، رفيع الجسم، سمهري. ورث انتماءه...
إن سلطة عنوان العمل الروائى عمومًا تنبع من مركزيته، بمعنى ارتباطه دلاليًّا بكافة جوانب الأبنية السردية ومستوياتها، وهذا من شأنه أن يعطى للعنوان قيمته الجوهرية، ويجعل منه عمدة فى عملية التلقى، كما يجعل منه بوابة لازمة للولوج إلى العالم السردى، وهو فى الغالب بوابة ضوئية مركزية، تنبثق منها خيوط...
في النهار تخمد النار ويضمحل الوهج المشتعل؛ لكن جميع أهل بلدتنا وأهالي البلاد المجاورة لها والتابعة لعموديتها: منية الكردي وعزبة نصيف ومنشية العرب وعزبة الحجر ونجع النصارى ومحلة أبو مريكب.. كلهم يعرفون أنه خمود مؤقت، وأن الجمرات المستورة بالرماد في القصعة فوق سطح دار إسطاسية في عزبة الحجر ـ...
كان طفلًا معجونًا بمية عفاريت، مشاغبًا، مراوغًا، يعشق المقالب ويموت فى الضحك. كانت تسليته الوحيدة وهو طفل صغير سماع الحكايات التى يرويها له أبوه وعمَّته، أو الحكاوى التى يسمعها من الجرامفون الذى يُديره كل ليلة والده فى صالونه الأدبى الذى تعمر به مندرة بيتهم، كانت المندرة تعج كل ليلة بكل مثقفى...
ثمة وشائج كبيرة تربط بين الشيخ إمام عيسي ورائده العظيم سيد درويش.. فكلاهما جاء من طائفة المشايخ وكلاهما نضجت موهبته في وقت مبكر فاستقلّت بنفسها كذاتٍ مبدعة يجب أن يكون لها مفرداتها الخاصة وأسلوبها الخاص في الأداء تلحينا وغناء لكي يكون لها بصمتها الخاصة في تاريخ الغناء كإضافة يُعتدُّ بها تفتح...
منذ متى صرنا هكذا، فالوضع قديم قديم قديم، لدرجة أنني لم أعد أذكر شيئاً مما كانت تعيه الطفولة قبله، تاريخ الوعي في ذاكرتي يبدأ منذ رأيتني في هذا الوضع الذي نحن فيه، من قهر وإذلال وسخرة وجوع وعري وإنهاك على طول الخط، ما نبيت فيه نصبح فيه، وإن كان المبيت والإصباح غير واضحين تماماً في مخيلتي، حيث لا...
كان لابد أن نجىء بالكرة. نظر العيال نحوى لأن شوطتى القوية هى التى طيّرت الكرة إلى المبنى المجاور. رفعنى العيال على أكتافهم. تسلقت السور؛ رميت بنفسى فى حوش المبنى. يا له من منظر جميل كأنه الجنة حوش المدرسة كان أحلى ما فيها. لما رأيته أول مرة فى العام الماضى حين أتى بى أبى وسلمنى لهذه المدرسة...
لم يعد يفصلني عن شباك صراف البنك الأهلي‏-‏ فرع الشواربي‏-‏ سوي خمسة أفراد‏.‏ كانوا جميعا متذمرين‏,‏ ليس بفعل السأم من طول الوقفة في طابور مزدحم‏. ولكن هذا الواقف أمام الشباك بجسده الضخم قد طالت وقفته وكثر جداله مع الصراف بكلمات غير مفهومة لنا, يتخللها مزاح سمج ومداعبات أكثر سماجة يرسلها إلي...
المقهى الشعبى العتيق الذى كان يطيب لى الجلوس فيه للكتابة والقراءة والتأمل فى نوعيات يصعب حصرها من بشر يعيشون فى القاع السحيق حياة دون مرتبة الإنسانية يقع فى حى قايتباى المتاخم لحى الدراسة والمختلط بمقابر المجاورين، فى مواجهة جامع السلطان قايتباى المرسوم على الجنيه المصرى الورقى المأسوف على...
على البوابة الخارجية الواسعة المسيجة بشبكة من الحديد التخين، اعترضني فريق كامل من الحرس في ثياب مدنية. من شباك السيارة قدمت لهم بطاقة الدعوة المختومة بخاتم تفحصوه جيدا وتأكدوا أنني لم أقم بتزوير هذه البطاقة. انحنى أحدهم على شباك سيارتي وطالبني ببطاقة تثبت هويتي. بقليل من الزهو قدمت له بطاقتي...
خيري شلبي كنت‏ ‏أجرى ‏فى ‏خلاء‏ ‏موحش‏، ‏يتصاعد‏ ‏من‏ ‏جوفى ‏شعور‏ ‏بأن‏ ‏ثمة‏ ‏من‏ ‏يطاردنى ‏غير‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أعرف‏ ‏علام‏ ‏المطاردة‏ ‏أو‏ ‏الألم‏. ‏وحين‏ ‏نظرت‏ ‏الى ‏الخلاء‏ ‏أمامى ‏وحوالى ‏بدا‏ ‏لى ‏أنه‏ – ‏رغم‏ ‏اتساعه‏ ‏الذى ‏بلا‏ ‏حدود‏ – ‏ضيق‏ ‏غاية‏ ‏الضيق‏، ‏حيث‏ ‏لم‏ ‏أكن‏...
مثلما يتعرف الواحد منا علي ظهر أخيه أو أبيه أو صديقه القديم‏,‏ تعرفت علي البالطو من ظهره‏..‏ فانخطف قلبي‏,‏ جاشت مشاعري حتي سخنت برغم شعوري المفاجيء بالعري التام‏.‏ مشيت وراء البالطو بخطو وئيد يتناسب مع خطو لابسه‏, الذي بدالي من ظهره شخصا مهيبا‏,‏ مديد القامة‏,‏ نحيف البدن‏,‏ تماما مثلما كنت أري...
كنت‏ ‏أجرى ‏فى ‏خلاء‏ ‏موحش‏، ‏يتصاعد‏ ‏من‏ ‏جوفى ‏شعور‏ ‏بأن‏ ‏ثمة‏ ‏من‏ ‏يطاردنى ‏غير‏ ‏أننى ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أعرف‏ ‏علام‏ ‏المطاردة‏ ‏أو‏ ‏الألم‏. ‏وحين‏ ‏نظرت‏ ‏الى ‏الخلاء‏ ‏أمامى ‏وحوالى ‏بدا‏ ‏لى ‏أنه‏ - ‏رغم‏ ‏اتساعه‏ ‏الذى ‏بلا‏ ‏حدود‏ - ‏ضيق‏ ‏غاية‏ ‏الضيق‏، ‏حيث‏ ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏أعرف‏ ‏لى...

هذا الملف

نصوص
13
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى